تم إعداد برنامج بكالوريوس التربية في إعداد معلم اللغة الإنجليزية لتزويد الطلبة بمجموعة واسعة من المساقات التي تلبي حاجات الطلبة ليس في اللغة الإنجليزية بشكل عام فقط وإنما في مجالاته الدقيقة مثل تدريس الأدب، الكتابة، ومهارات الاتصال، وذلك على يد مجموعة من الأكاديميين ذوو الخبرة والذين يستخدمون طرق تدريس متنوعة وحديثة تتضمن التعلم الفعال، ومختبرات الحاسوب لتحقيق الأهداف المرجوة من البرنامج.
قسمت الخطة الدراسية المقترحة إلى ثمانية فصول دراسية، وهي لا تتضمن الفصول الصيفية الاختيارية. وإذا قرر الطالب دراسة الفصول الصيفية سيكون قادراً على التخرج خلال مدة أقل من أربع سنوات.
خلال الفصل النهائي للدراسة، يتوجب على الطلبة المعلمين تدريس الطلبة في الميدان العملي والمدراس لمدة فصل دراسي كامل وهو ما يسمى بمساق (التربية العملية)، والهدف من هذا المساق العملي الميداني هو تزويد الطلبة بفرصة التطبيق العملي في المدارس لمدة فصل دراسي كامل, وخلال هذا المساق يتوقع من الطلبة الإحاطة أركان ومعايير العملية التعليمية التي اكتسبها الطالب أثناء فترة دراسته في الجامعة.
يتم تقييم الطلبة عن طريق الواجبات البيتية والمشاركة الصفية، والأوراق البحثية والمشاريع الجماعية والتربية العملية. إضافة إلى الاختبارات القصيرة وامتحان المنتصف والامتحان النهائي. حيث تضبط هذه الأدوات المخرجات التعليمية ومدى اكتساب الطالب للمهارات المرجو اكتسابها.
طرح برنامج شامل وفاعل للغة الإنجليزية لتزويد دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة والعالم بمعلمين أكفاء.
إعداد معلم في مجال تعليم اللغة الإنجليزية قادر على تعليم اللغة الإنجليزية بشكل فعال. وتعزيز القدرات عند المدرسين لإثراء قدراتهم للمشاركة بشكل فاعل وإيجابي لتطوير وتحسين عملية تعليم اللغة الإنجليزية والعملية التعليمية في دولة الإمارات العربية المتحدة.
عند انهاء متطلبات التخرج سيتمكن الطالب من:
# | مخرجات برنامج |
---|---|
1 | الإحاطة بمفاهيم ومهارات اللغة الإنجليزية والعمل بشكل متقن في هذا المجال. |
2 | تطبيق المعرفة وأساليب التدريس المكتسبة في مجال تدريس اللغة. |
3 | توظيف التفكير الناقد، ومهارات التواصل في التعليم. |
4 | الإحاطة بمهارات التعلم المستمر والتطوير المهني. |
5 | إظهار الكفاءة في المهارات الاجتماعية والثقافية والتواصل بمهارة بهدف تحسين المجتمع المدرسي والمجتمع ككل. |
6 | تحليل طرق التدريس المختلفة واختيار الأنسب وتوظيفها في خدمة التعليم. |
7 | الإلمام بطرق استخدام تكنولوجيا التعليم لدعم التفاعل الصفي. |
8 | القدرة على فهم طبيعة المجتمع والقيم الأخلاقية والتصرف بما يتناسب مع ذلك في الفصل والمجتمع. |
EmSAT | TOEFL ITP | TOEFL iBT | TOEFL CBT | IELTS Academic |
---|---|---|---|---|
1100 | 500 | 61 | 173 | 5 |
للحصول على درجة بكالوريوس التربية في إعداد معلم للغة الإنجليزية، يجب على الطالب أن ينهي 126 ساعة معتمدة بنجاح، منها (33) ساعة معتمدة كمتطلبات جامعيه عامة، (15) ساعة معتمدة كمتطلبات كلية، (18) ساعة معتمدة كمتطلبات متخصصة، (48) ساعة معتمدة ضمن التخصص, (6) ساعات معتمدة اختيارية و (6) ساعات معتمدة حرة من أي تخصص، وأن لا يقل معدله التراكمي عن 2 من 4.
رقم المساق
اسم المساق
الساعات المعتمدة
المتطلب السابق
أولا: المتطلبات العامة (33) ساعة معتمدة
(1) المتطلبات الإجبارية (27) ساعة معتمدة
0102120
مهارات الحاسوب
3
0201111
العلم والحياة
3
0401120
اللغة الإنجليزية (1)
3
0401121
اللغة الإنجليزية (2)
3
0401120
0405100
اللغة العربية
3
0406110
الثقافة الإسلامية
3
0409103
الدراسات الإماراتية
3
0508203
Scientific Research Skills
3
0501170
أساسيات الابتكار وريادة الأعمال
3
(2) المتطلبات العامة الاختيارية (6) ساعات معتمدة
يدرس الطالب ثلاث ساعات معتمدة من كل مجموعة
المجموعة الأولى: المجتمع والحضارة (3) ساعات معتمدة
0406100
مساهمات العرب والمسلمين في العلوم والآداب
3
0408100
مقدمة في علم النفس
3
0408101A
اللياقة البدنية والصحة
3
0409100
الوعي الأخلاقي
3
0409102
الوعي البيئي
3
المجموعة الثانية: المهارات الإدارية (3) ساعات معتمدة
0303100
القانون والمجتمع
3
0408103
مهارات التفكير
3
0408104
تقييم الذات
3
0501100
مقدمة في إدارة الوقت
3
0501150
القيادة والعمل الجماعي
3
ثانياً: متطلبات الكلية الإجبارية(15 ساعة معتمدة)
0402100
علم النفس التربوي
3
0408100
0402101
التعليم في بيئة متنوعة
3
0402201
المناهج وطرق التدريس
3
0402202
أصول التربية
3
0402203
تقنيات التربية
3
0102120
ثالثاً: متطلبات التخصص الإجبارية (51) ساعات معتمدة
(1) مساقات التخصص الإجبارية 42 ساعات معتمدة
0401230
Basic Grammar
3
0401120
0401220
Reading Comprehension
3
0401120
0401221
Listening and Speaking Skills 1
3
0401120
0401222
Listening and Speaking Skills 2
3
0401221
0401223
Writing Skills 1
3
0401230
0401224
Writing Skills 2
3
0401223
0401231
Phonetics and Phonology 1
3
0401222
0401320
Advanced Writing
3
0401224
0401330
Introduction to Linguistics
3
0401121
0401300
Survey of English/American Literature
3
0401220
0401331
Advanced Grammar
3
0401230
0401332
Phonetics and Phonology 2
3
0401231
0401400
Children's Literature
3
0401121
0401430
Applied Linguistics
3
0401330
(2) المتطلبات العامة الاختيارية (9) ساعات معتمدة
0401200
Introduction to Literature
3
0401220
0401333
Translation
3
0401230
0401431
Language and Society
3
0401121
0401315
English for Specific Purposes
3
0401121
0401415
English for Job Applications
3
0401121
0404101
French Language 1
3
Fourth: Compulsory Supporting Professional Courses (24) CR.H.
0401321
Teaching Composition
3
0401320
0401420
Teaching Literature
3
0401300
0402300
Assessment and Classroom Environment
3
0402201
0402400
Teaching Methods of English Language
3
0402201
0401499
Capstone
3
0402400
0401490
Practicum
9
0402400
خامساً: مساق حر (3) ساعة معتمدة
-
-
3
No. | Course | Course Name | Book Name & Alternative book | Author | Publication | Pub. Date |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 0401400 | Children’s Literature | Charlotte Huck's Children's Literature. 9th edition | Barbara Kiefer, Janet Hickman, and Susan Hepler | McGraw-Hill Higher Education | 2007 |
2 | 0401230 | Basic Grammar | Grammar in Context 1. 4th Edition | Elbaum, Sandra, N. | Heinle | 2005 |
3 | 0401224 | Writing II | Introduction to academic writing (3rd ed.) | Oshima, A. and Hogue, A. | Pearson: Longman | 2007 |
4 | 0401121 | English II | Passages 2. 2nd Edition | Jack C. Richards & Chuck Sandy | CUP | 2008 |
5 | 0401221 | Listening and Speaking Skills 1 | *Real listening and speaking 3*Tapestry Listening & Speaking, Level 3 (Middle East Edition) | Craven, MRebecca L. Oxford | CUPHeinle & Heinle Publishers | 20082004 |
6 | 0401220 | Reading Comprehension | *Steps to Academic Reading in Context 4*Tapestry Reading L4 (Middle East Edition) | Jean Zukowski/Faust and Susan S. JohnstonM.E. Sokolik | Thomson HeinleHeinle ELT | 20022004 |
7 | 0404101 | French Language 1 | *Latitudes 1 A1/A2. Méthode de Français*Le Nouveau Taxi ! | Mérieux, R & Loiseau, YGuy Capelle | Didier. ParisHachette | 20082008 |
8 | 0402400 | Teaching Methods of English Language | - Content based second language teaching and learning: an interactive approach.- Teaching English as a second or foreign language. (3rd Ed.). USA: - How to Teach English. | Haley, M. and Austin T.Celce-Murcia, Marianne... Harmer, Jeremy | Pearson. ( not in circulation- on shelf onlyHeinle & Heinle. USA(2 copies)Longman: Essex, England | 200420011998 |
9 | 0402101 | Teaching Diverse Students | Affirming Diversity: The sociopolitical context of multicultural education.3rd ed. | Nieto, Sonia | New York: Longman. | 2000 |
10 | 0402201 | Curriculum and Instruction | Curriculum: Foundations, principles and Issues (5th.ed). | Ornstein, A. C & Hunkins, F.P. | . Boston: Pearson education, Inc. | 2009 |
11 | 0401430 | Applied Linguistics | *An Introduction to Applied Linguistics.*Second language learning and language teaching. | Schmitt, N Cook, V. | Routledge Routledge. | 20102013 |
12 | 0402203 | Educational Technology | Teachers Discovering Computers: Integrating Technology and Digital Media in the Classroom. (6th Ed.) | Shelly, G., B.; Gunter, G. A.; and Gunter, R. E | Boston, MA: Course Technology, Cengage Learning. | 2010 |
13 | 0401120 | Effective Communication Skills in English 1 | Passages 1 | Jack C. Richards & Chuck Sandy | Cambridge University Press | 2008 |
14 | 0401121 | Affective Communication Skills in English 2 | Passages 2 (Second Edition) | Jack C. Richards & Chuck Sandy | Cambridge University Press | 2008 |
15 | 0401120 | Affective Communication Skills in English 1 | Passages 1(Second Edition) | Jack C. Richards & Chuck Sandy | Cambridge University Press | 2008 |
16 | 0401009 | Intensive Remedial English | New Head Way Plus | John and Liz Soars | Oxford University Press | 2014 |
17 | 0401231 | Phonetics and Phonology I | Introducing phonetics and phonology.. | Davenport, M., Davenport, M. and Hannahs, S.J | Routledge | 2005 |
18 | 0403100 | Educational psychology | Educational psychology : 8th Ed | Woolfolk, A | Allyn & Bacon: Boston | 2000 |
كلية التربية والعلوم الإنسانية والاجتماعية
جامعة العين
ص.ب. 64141 العين - الإمارات العربية المتحدة
هاتف: 7024888 3 971+
7024900 3 971+
فاكس: 7024777 3 971+
البريد الإلكتروني: Education@aau.ac.ae