بكالوريوس التربية في إعداد معلم اللغة الإنجليزية

  • نوع البرنامج : بكالوريوس
  • الساعات المعتمدة : 126 ساعة معتمدة
  • اللغة : الإنجليزية
  • المقران: العين وابوظبي

نبذة

عن البرنامج

تم إعداد برنامج بكالوريوس التربية في إعداد معلم اللغة الإنجليزية لتزويد الطلبة بمجموعة واسعة من المساقات التي تلبي حاجات الطلبة ليس في اللغة الإنجليزية بشكل عام فقط وإنما في مجالاته الدقيقة مثل تدريس الأدب، الكتابة، ومهارات الاتصال، وذلك على يد مجموعة من الأكاديميين ذوو الخبرة والذين يستخدمون طرق تدريس متنوعة وحديثة تتضمن التعلم الفعال، ومختبرات الحاسوب لتحقيق الأهداف المرجوة من البرنامج.

قسمت الخطة الدراسية المقترحة إلى ثمانية فصول دراسية، وهي لا تتضمن الفصول الصيفية الاختيارية. وإذا قرر الطالب دراسة الفصول الصيفية سيكون قادراً على التخرج خلال مدة أقل من أربع سنوات.

خلال الفصل النهائي للدراسة، يتوجب على الطلبة المعلمين تدريس الطلبة في الميدان العملي والمدراس لمدة فصل دراسي كامل وهو ما يسمى بمساق (التربية العملية)، والهدف من هذا المساق العملي الميداني هو تزويد الطلبة بفرصة التطبيق العملي في المدارس لمدة فصل دراسي كامل, وخلال هذا المساق يتوقع من الطلبة الإحاطة أركان ومعايير العملية التعليمية التي اكتسبها الطالب أثناء فترة دراسته في الجامعة.

يتم تقييم الطلبة عن طريق الواجبات البيتية والمشاركة الصفية، والأوراق البحثية والمشاريع الجماعية والتربية العملية. إضافة إلى الاختبارات القصيرة وامتحان المنتصف والامتحان النهائي. حيث تضبط هذه الأدوات المخرجات التعليمية ومدى اكتساب الطالب للمهارات المرجو اكتسابها. 

 

الرؤية

طرح برنامج شامل وفاعل للغة الإنجليزية لتزويد دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة والعالم بمعلمين أكفاء.

 

الرسالة

إعداد معلم في مجال تعليم اللغة الإنجليزية قادر على تعليم اللغة الإنجليزية بشكل فعال. وتعزيز القدرات عند المدرسين لإثراء قدراتهم للمشاركة بشكل فاعل وإيجابي لتطوير وتحسين عملية تعليم اللغة الإنجليزية والعملية التعليمية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

الأهداف

  • تزويد المدرسين بالمفاهيم والمعارف، وطرق التدريس الأساسية لتعليم اللغة الإنجليزية.
  • تطوير قدرات المدرسين المتعلقة بأساليب التدريس متضمنة استخدام الوسائل التعليمية والتركيز على اكساب الطلاب مهارات اللغة الإنجليزية.
  • تطوير مهارات الاستنتاج والتفكير الناقد ومهارات التواصل لتخريج معلم قادر ومنافس وذو كفاءة عالية.
  • تزويد المدرسين بالمهارات التي يحتاجونها لاستخدامها في التعليم والتي من شانها إثراء العملية التعليمية والتطوير المهني.
  • إعداد معلمين قادرين على أن يكونوا قدوة للمجتمع المحلي وذوي تأثير إيجابي في المجتمع المحلي.

 

المخرجات التعليمية

عند انهاء متطلبات التخرج سيتمكن الطالب من:

#مخرجات برنامج
1 الإحاطة بمفاهيم ومهارات اللغة الإنجليزية والعمل بشكل متقن في هذا المجال.
2 تطبيق المعرفة وأساليب التدريس المكتسبة في مجال تدريس اللغة.
3 توظيف التفكير الناقد، ومهارات التواصل في التعليم.
4 الإحاطة بمهارات التعلم المستمر والتطوير المهني.
5 إظهار الكفاءة في المهارات الاجتماعية والثقافية والتواصل بمهارة بهدف تحسين المجتمع المدرسي والمجتمع ككل.
6 تحليل طرق التدريس المختلفة واختيار الأنسب وتوظيفها في خدمة التعليم.
7 الإلمام بطرق استخدام تكنولوجيا التعليم لدعم التفاعل الصفي.
8 القدرة على فهم طبيعة المجتمع والقيم الأخلاقية والتصرف بما يتناسب مع ذلك في الفصل والمجتمع.

 

فرص العمل

  • معلم اللغة الإنجليزية في المرحلتين الأساسية والثانوية.
  • العمل في وسائل الإعلام المسموعة والمرئية أو المقروءة باللغة الإنجليزية.

متطلبات القبول

  • شهادة الثانوية العامة (علمي أو أدبي) من دولة الإمارات العربية المتحدة أو ما يعادلها مصدقة من وزارة التربية والتعليم بمعدل لا يقل عن 60%، أو شهادة الثانوية (الفنية) بمعدل لا يقل عن 65% مصدقة من وزارة التربية والتعليم.
  • شهادة كفاءة في اللغة الإنجليزية، سارية المفعول، في واحدة من الشهادات التالية على أن لا تقل عن المعدل المطلوب وذلك كالتالي*:
EmSATTOEFL ITPTOEFL iBTTOEFL CBTIELTS Academic
1100 500 61 173 5

متطلبات التخرج

للحصول على درجة بكالوريوس التربية في إعداد معلم للغة الإنجليزية، يجب على الطالب أن ينهي 126 ساعة معتمدة بنجاح، منها (33) ساعة معتمدة كمتطلبات جامعيه عامة، (15) ساعة معتمدة كمتطلبات كلية، (18) ساعة معتمدة كمتطلبات متخصصة، (48) ساعة معتمدة ضمن التخصص, (6) ساعات معتمدة اختيارية و (6) ساعات معتمدة حرة من أي تخصص، وأن لا يقل معدله التراكمي عن 2 من 4.

الخطة الدراسية

رقم المساق اسم المساق الساعات المعتمدة المتطلب السابق
أولا: المتطلبات العامة (33) ساعة معتمدة
(1) المتطلبات الإجبارية (27) ساعة معتمدة
0102120 مهارات الحاسوب 3  
0201111 العلم والحياة 3  
0401120 اللغة الإنجليزية (1) 3  
0401121 اللغة الإنجليزية (2) 3 0401120
0405100 اللغة العربية 3  
0406110 الثقافة الإسلامية 3  
0409103 الدراسات الإماراتية 3  
0508203 Scientific Research Skills 3  
0501170 أساسيات الابتكار وريادة الأعمال 3  
(2) المتطلبات العامة الاختيارية (6) ساعات معتمدة
يدرس الطالب ثلاث ساعات معتمدة من كل مجموعة
المجموعة الأولى: المجتمع والحضارة (3) ساعات معتمدة
0406100 مساهمات العرب والمسلمين في العلوم والآداب 3  
0408100 مقدمة في علم النفس 3  
0408101A اللياقة البدنية والصحة 3  
0409100 الوعي الأخلاقي 3  
0409102 الوعي البيئي 3  
المجموعة الثانية: المهارات الإدارية (3) ساعات معتمدة
0303100 القانون والمجتمع 3  
0408103 مهارات التفكير 3  
0408104 تقييم الذات 3  
0501100 مقدمة في إدارة الوقت 3  
0501150 القيادة والعمل الجماعي 3  
ثانياً: متطلبات الكلية الإجبارية(15 ساعة معتمدة)
0402100 علم النفس التربوي 3 0408100
0402101 التعليم في بيئة متنوعة 3  
0402201 المناهج وطرق التدريس 3  
0402202 أصول التربية 3  
0402203 تقنيات التربية 3 0102120
ثالثاً: متطلبات التخصص الإجبارية (51) ساعات معتمدة
(1) مساقات التخصص الإجبارية 42 ساعات معتمدة
0401230 Basic Grammar 3 0401120
0401220 Reading Comprehension 3 0401120
0401221 Listening and Speaking Skills 1 3 0401120
0401222 Listening and Speaking Skills 2 3 0401221
0401223 Writing Skills 1 3 0401230
0401224 Writing Skills 2 3 0401223
0401231 Phonetics and Phonology 1 3 0401222
0401320 Advanced Writing 3 0401224
0401330 Introduction to Linguistics 3 0401121
0401300 Survey of English/American Literature 3 0401220
0401331 Advanced Grammar 3 0401230
0401332 Phonetics and Phonology 2 3 0401231
0401400 Children's Literature 3 0401121
0401430 Applied Linguistics 3 0401330
(2) المتطلبات العامة الاختيارية (9) ساعات معتمدة
0401200 Introduction to Literature 3 0401220
0401333 Translation 3 0401230
0401431 Language and Society 3 0401121
0401315 English for Specific Purposes 3 0401121
0401415 English for Job Applications 3 0401121
0404101 French Language 1 3  
Fourth: Compulsory Supporting Professional Courses (24) CR.H.
0401321 Teaching Composition 3 0401320
0401420 Teaching Literature 3 0401300
0402300 Assessment and Classroom Environment 3 0402201
0402400 Teaching Methods of English Language 3 0402201
0401499 Capstone 3 0402400
0401490 Practicum 9 0402400
خامساً: مساق حر (3) ساعة معتمدة
- - 3  

طباعة

الخطة الاسترشادية

وصف المساقات

Textbooks

No.CourseCourse NameBook Name & Alternative bookAuthorPublicationPub. Date
1 0401400 Children’s Literature Charlotte Huck's Children's Literature. 9th edition Barbara KieferJanet Hickman, and Susan Hepler McGraw-Hill Higher Education 2007
2 0401230 Basic Grammar Grammar in Context 1. 4th  Edition Elbaum, Sandra, N. Heinle 2005
3 0401224 Writing II Introduction to academic writing (3rd ed.) Oshima, A. and Hogue, A. Pearson: Longman 2007
4 0401121 English II Passages 2. 2nd Edition Jack C. Richards & Chuck Sandy CUP 2008
5 0401221 Listening and Speaking Skills 1 *Real listening and speaking 3*Tapestry Listening & Speaking, Level 3 (Middle East Edition) Craven, MRebecca L. Oxford CUPHeinle & Heinle Publishers 20082004
6 0401220 Reading Comprehension *Steps to Academic Reading in Context 4*Tapestry Reading L4 (Middle East Edition) Jean Zukowski/Faust and Susan S. JohnstonM.E. Sokolik Thomson HeinleHeinle ELT 20022004
7 0404101 French Language 1 *Latitudes 1 A1/A2. Méthode de Français*Le Nouveau Taxi ! Mérieux, R & Loiseau, YGuy Capelle Didier. ParisHachette 20082008
8 0402400 Teaching Methods of English Language - Content based second language teaching and learning: an interactive approach.- Teaching English as a second or foreign language. (3rd Ed.). USA:  -   How to Teach English. Haley, M. and Austin T.Celce-Murcia, Marianne... Harmer, Jeremy Pearson. ( not in circulation- on shelf onlyHeinle & Heinle. USA(2 copies)Longman: Essex, England 200420011998
9 0402101 Teaching Diverse Students Affirming Diversity: The sociopolitical context of multicultural education.3rd ed. Nieto, Sonia New York: Longman. 2000
10 0402201 Curriculum and Instruction Curriculum: Foundations, principles and Issues (5th.ed). Ornstein, A. C & Hunkins, F.P. .  Boston: Pearson education, Inc. 2009
11 0401430 Applied Linguistics *An Introduction to Applied Linguistics.*Second language learning and language teaching. Schmitt, N  Cook, V. Routledge  Routledge. 20102013
12 0402203 Educational Technology Teachers Discovering Computers: Integrating Technology and Digital Media in the Classroom. (6th Ed.) Shelly, G., B.; Gunter, G. A.; and Gunter, R. E Boston, MA:  Course Technology, Cengage Learning. 2010
13 0401120 Effective Communication Skills in English 1 Passages 1 Jack C. Richards & Chuck Sandy Cambridge University Press 2008
14 0401121 Affective Communication Skills in English 2 Passages 2 (Second Edition) Jack C. Richards & Chuck Sandy Cambridge University Press 2008
15 0401120 Affective Communication Skills in English 1 Passages 1(Second Edition) Jack C. Richards & Chuck Sandy Cambridge University Press 2008
16 0401009 Intensive Remedial English New Head Way Plus John and Liz Soars Oxford University Press 2014
17 0401231 Phonetics and Phonology I Introducing phonetics and phonology.. Davenport, M., Davenport, M. and Hannahs, S.J Routledge 2005
18 0403100 Educational psychology Educational psychology : 8th Ed Woolfolk, A Allyn & Bacon: Boston 2000

اتصل بنا

كلية التربية والعلوم الإنسانية والاجتماعية

جامعة العين
ص.ب.  64141  العين - الإمارات العربية المتحدة
هاتف:  
7024888 3 971+
          7024900 3 971+
فاكس: 7024777 3 971+

البريد الإلكتروني: Education@aau.ac.ae