بكالوريوس التربية في التربية الخاصة

  • نوع البرنامج : بكالوريوس
  • الساعات المعتمدة : 126 ساعة معتمدة
  • اللغة : العربية
  • المقران: العين وابوظبي

نبذة

نبذة

لقد تم البدء بهذا البرنامج بناءً على توصيات وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة، وبالتنسيق مع مجلس أبوظبي للتعليم حيث ارتأت الجهتان إلى الشروع بفتح هذا البرنامج تلبية لمتطلبات السوق وحاجة المجتمع المحلي له. حيث يجدر الإشارة هنا بأن هذا البرنامج لم يطرح من قبل في دولة الإمارات العربية المتحدة باللغة العربية حيث أن هذا البرنامج يجسد حاجة مجتمع الإمارات وسوق العمل لمثل هذه التخصصات وأيضاً حاجة المجتمع العربي ككل.

فالتربية الخاصة عبارة عن نظام كامل متكامل من الخدمات التعليمية والاجتماعية والنفسية تقوم بتنظيمها المدرسة العادية أو المؤسسة الخاصة وتقدم للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يحتاجون إلى خدمات تعليمية خاصة تمكنهم من تحقيق نموهم، وتأكيد ذاتهم واندماجهم مع زملائهم من غير ذوي الاحتياجات الخاصة في المدرسة العادية والمجتمع بما يكفل لهم أكبر قدر ممكن من استثمار إمكاناتهم المعرفية والاجتماعية والانفعالية والمهنية طوال حياتهم ولصالح مجتمعهم. ويقصد بالطلبة أو الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة أولئك الذين ينحرفون انحرافاً ملحوظاً في جانب أو أكثر من جوانب شخصيتهم الأساسية العقلية، والحسية والانفعالية، والاجتماعية، والتواصلية. ويكون الانحراف في القدرات العقلية إيجاباً وارتفاعاً كما هو الحال في التفوق العقلي، وقد يكون انخفاضاً ملحوظاً سلباً كما هو الحال في الإعاقة العقلية. وقد تشمل فئة ذوي الاحتياجات الخاصة أيضاً فئة الأطفال ذوي صعوبات التعلم، والإعاقات السمعية، والبصرية، والحركية، وذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية، واضطرابات النطق واللغة.

يتم طرح البرنامج وتدريسه بدوام كامل، وذلك اتساقاً مع البرامج الأخرى داخل الجامعة وخارجها. بالإضافة إلى هذا، فإن غالبية الوظائف الحكومية داخل الدولة تشترط خريجين بدوام كامل للحصول على الوظيفة. حيث تشترط على سبيل المثال هيئة تنمية وتوظيف الموارد البشرية الوطنية خريجي الجامعات الإماراتية باختيار التخصصات الجامعية التى يحتاجها سوق العمل والتي تدرس بشكل دوام كامل.

ويتوقع من طلبة برنامج التربية الخاصة بأن يُنهوا متطلبات الحصول على الدرجة الجامعية الأولى (البكالوريوس) في غضون أربع سنوات ويمكن أن تمتد لخمس سنوات نظرا لطبيعة البرنامج التطبيقية.

 

الرؤية

يطمح برنامج بكالوريوس التربية في التربية الخاصة بجامعة العين أن يكون رائداً في إعداد معلمين أخصائيين في التربية الخاصة ملتزمين بتلبية الاحتياجات التربوية كافة للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة بمن فيهم ذوي الموهبة والتفوق. كما يطمح البرنامج إلى تحسين نوعية حياة الأفراد ذوي الإحتياجات الخاصة.

 

الرسالة

تتمثل رسالة برنامج التربية الخاصة في سعيه لإعداد معلمين متخصصين في التربية الخاصة قادرين على تطوير خدمات هذا الحقل من خلال تركيزه على مبادئ وفلسفة التعليم الجامعي ودمج خدمات التربية الخاصة والتربية العادية تحت سقف واحد متمثل بالصفوف الشاملة، مستخدماً في ذلك التعديلات التدريسية المختلفة لتلبية الاحتياجات التربوية كافة لجميع طلبة الصف.

 

الأهداف

  • توضيح العلاقة بين الإعاقة والنمو والتعلم والاستفادة من هذه العلاقة في توفير خبرات تعليمية تعلمية ذات تحدي لذوي الاحتياجات الخاصة.
  • خلق بيئات تعليمية تعلمية آمنة وشاملة تستجيب للتنوع الثقافي، وتجعل ذوي الاحتياجات الخاصة متعلمين ناشطين وفعالين يتميزون بنضج انفعالي واجتماعي إيجابي.
  • توظيف المعرفة بمناهج التربية العادية والتربية الخاصة في تفريد عملية التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة.
  • استخدام طرق تقييم متعددة ومصادر بيانات متنوعة في صنع القرارات التربوية.
  • تكييف استراتيجيات تدريسية تلائم خصائص وقدرات الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة لتعزيز عملية التعلم لديهم.
  • توظيف المعلم لمعارفه ومهاراته ومبادئه الأخلاقية والمهنية في تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة. 
  • توظيف المعلم للممارسات التربوية المستخدمة في التربية الخاصة في النهوض بالمهنة والتعلم مدى الحياة.
  • التعاون والتواصل مع الأسر  والمربين الآخرين ومقدمي الخدمات ذات الصلة بذوي الاحتياجات الخاصة.
  • تطوير علاقة ذوي الاحتياجات الخاصة بمؤسسات المجتمع المختلفة بطريقة تستجيب ثقافياً لتلبية احتياجاتهم عبر مجموعة من الخبرات التعليمية التعلمية.

 

المخرجات التعليمية

  • توضيح أثر اللغة والثقافة وعوامل النمو  والفروق الفردية وخلفية الأسرة على تعلم ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • التعاون مع مدرسي التربية العادية والزملاء الآخرين على خلق بيئات تعليمية تعلمية آمنة وشاملة ومتجاوبة ثقافياً واجتماعياً لإشراك ذوي الاحتياجات الخاصة في أنشطة تعلمية هادفة وذات معنى. 
  • توظيف تدخلات تدريسية تحفيزية ملائمة لتدريس ذوي الاحتياجات الخاصة على كيفية التأقلم مع بيئات مختلفة.
  • توظيف معرفة الطالب العامة والخاصة بالمحتوى وتدريس مجالاته في بناء برامج تربوية تعليمية فردية لذوي الاحتياجات الخاصة. 
  • استخدام اختبارات تقييمية رسمية وغير رسمية موضوعية وملائمة من أجل صنع قرارات تربوية لذوي الاحتياجات الخاصة.
  • تكييف الخبرات التربوية لذوي الاحتياجات الخاصة لتناسب قدراتهم واهتماماتهم، وبيئاتهم التعليمية التعلمية.
  • استخدام تكنولوجيا وأنظمة الاتصال المعززة والبديلة في التقييم والتخطيط التربوي والتدريس لذوي الاحتياجات الخاصة. 
  • استخدام استراتيجيات الإتقان والتعميم التربوي لذوي الاحتياجات الخاصة لتحسين مهارات التواصل والتطور اللغوي لديهم. 
  • إعداد خطط تربوية وخبرات تعلم متنوعة وخطط انتقال بالتعاون مع أسر ذوي الاحتياجات الخاصة والمهنيين الأخرين.
  • إكساب ذوي الاحتياجات الخاصة المعارف والمهارات المتعلقة بالتفكير الناقد وحل المشكلات. 
  • توظيف المبادئ الأخلاقية والمهنية في الممارسات التربوية مع ذوي الاحتياجات الخاصة.
  • توضيح أثر التنوع الأسري والثقافي والاجتماعي والاقتصادي في تقديم خدمات التربية الخاصة.   
  • تقديم التوجيهات والإرشادات التربوية للأفراد شبه المربين والمعلمين والمتطوعين في تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة.

 

فرص العمل

  • معلم للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة في الصفوف العادية أو في غرف المصادر، أو في صفوف التربية الخاصة لمساعدتهم في حل مشكلاتهم التعلمية.

متطلبات القبول

  • شهادة الثانوية العامة (علمي أو أدبي) من دولة الإمارات العربية المتحدة أو ما يعادلها مصدقة من وزارة التربية والتعليم بمعدل لا يقل عن 60%، أو شهادة الثانوية (الفنية) بمعدل لا يقل عن 65% مصدقة من وزارة التربية والتعليم.

متطلبات التخرج

للحصول على درجة بكالوريوس التربية في التربية الخاصة، يجب على الطالب أن ينهي 126 ساعة معتمدة بنجاح، وأن لا يقل معدله التراكمي عن 2 من 4.

الخطة الدراسية

رقم المساق اسم المساق الساعات المعتمدة المتطلب السابق
أولا: المتطلبات العامة (33) ساعة معتمدة
(1) المتطلبات الإجبارية (27) ساعة معتمدة
0102120 مهارات الحاسوب 3  
0201111A العلم و الحياة 3  
0401120 اللغة الانجليزية 1 3  
0401121 اللغة الانجليزية 2 3 0401120
0405100 اللغة العربية 3  
0406110 الثقافة الإسلامية 3  
0408100A مقدمة في علم النفس 3  
0501170A أساسيات الابتكار وريادة الأعمال 3  
0508203A منهجية البحث العلمي 3  
(2) المتطلبات العامة الإختيارية (6) ساعات معتمدة
يدرس الطالب ثلاث ساعات معتمدة من كل مجموعة
المجموعة الأولى: المجتمع والحضارة (3) ساعات معتمدة
0406100 Arabs and Muslims’ Contributions to Arts & Science 3  
0408101A اللياقة البدنية والصحة 3  
0409100 الوعي الأخلاقي 3  
0409101 المجتمع العربي 3  
0409102 الوعي البيئي 3  
المجموعة الثانية: المهارات الإدارية (3) ساعات معتمدة
0303100 القانون والمجتمع 3  
0408103 مهارات التفكير 3  
0408104 تقييم الذات 3  
0501100 مقدمة في إدارة الوقت 3  
0501150 القيادة والعمل الجماعي 3  
ثانياً: متطلبات الكلية الإجبارية(15 ساعة معتمدة)
0402100A Educational Psychology 3 0408100A
0402101A Teaching Diverse Students 3  
0402201A Curriculum and Instruction 3  
0402202A Foundations of Education 3  
0402203A Educational Technology 3 0102120
ثالثاً: متطلبات التخصص الإجبارية  (75) ساعة معتمدة
(1) المتطلبات الإجبارية (66) ساعة معتمدة
0403121 Introduction to Special Education 3  
0403123 Intellectual and Developmental Disabilities 3 0403121
0403124 Early Intervention Programs and Services 3 0403121
0403125 Daily Living Skills of Children with Special Needs 3 0403121
0403146 Collaboration Between Home and School 3 0403121
0403147 Current Trends and Issues in Special Education 3 0403121
0403148 Gift and Talent 3 0403121
0403226 Learning Difficulties 3 0403121
0403231 Applied Behavior Analysis 3 0403121
0403232 Child Normal and Abnormal Development 3 0403121
0403233 Behavioral and Emotional Disorders 3 0403121
0403234 Attention Deficit Hyperactivity Disorder 3 0403121 - 0403232
0403235 Integration and Inclusion for Children with Special Needs 3 0403121
0403237 Communication Disorders 3 0403121
0403321 Diagnosis and Assessment of Children with Special Needs 3 0403121
0403423 Assistive and Adaptive Technology for Children with Special Needs 3 0403203A-0403121
0403431 Teaching Reading and Writing to Children with Special Needs 3 0403121
0403432 Teaching Math to Children with Special Needs 3 0403121
0403490 Practicum in Special Education 9  
0403491 Capstone 3  
(2) المتطلبات العامة الإختيارية (9) ساعات معتمدة
0408232 Psychological Measurements and Tests 3 0408100A
0408234 Principles of Descriptive Statistics 3 0102120
0408325 Social Psychology 3 0408100A
0408433 Children’s Psychological Problems 3 0408100A
رابعاً: مساق حر (3) ساعات معتمدة
- - 3  

الخطة الاسترشادية

وصف المساقات

اتصل بنا

كلية التربية والعلوم الإنسانية والاجتماعية

جامعة العين
ص.ب.  64141  العين - الإمارات العربية المتحدة
هاتف:  
7024888 3 971+
           7024900 3 971+
فاكس:  7024777 3 971+
البريد الإلكتروني: 
Education@aau.ac.ae