لقد تم البدء بهذا البرنامج بناءً على توصيات وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة، وبالتنسيق مع مجلس أبوظبي للتعليم حيث ارتأت الجهتان إلى الشروع بفتح هذا البرنامج تلبية لمتطلبات السوق وحاجة المجتمع المحلي له. حيث يجدر الإشارة هنا بأن هذا البرنامج لم يطرح من قبل في دولة الإمارات العربية المتحدة باللغة العربية حيث أن هذا البرنامج يجسد حاجة مجتمع الإمارات وسوق العمل لمثل هذه التخصصات وأيضاً حاجة المجتمع العربي ككل.
فالتربية الخاصة عبارة عن نظام كامل متكامل من الخدمات التعليمية والاجتماعية والنفسية تقوم بتنظيمها المدرسة العادية أو المؤسسة الخاصة وتقدم للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة الذين يحتاجون إلى خدمات تعليمية خاصة تمكنهم من تحقيق نموهم، وتأكيد ذاتهم واندماجهم مع زملائهم من غير ذوي الاحتياجات الخاصة في المدرسة العادية والمجتمع بما يكفل لهم أكبر قدر ممكن من استثمار إمكاناتهم المعرفية والاجتماعية والانفعالية والمهنية طوال حياتهم ولصالح مجتمعهم. ويقصد بالطلبة أو الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة أولئك الذين ينحرفون انحرافاً ملحوظاً في جانب أو أكثر من جوانب شخصيتهم الأساسية العقلية، والحسية والانفعالية، والاجتماعية، والتواصلية. ويكون الانحراف في القدرات العقلية إيجاباً وارتفاعاً كما هو الحال في التفوق العقلي، وقد يكون انخفاضاً ملحوظاً سلباً كما هو الحال في الإعاقة العقلية. وقد تشمل فئة ذوي الاحتياجات الخاصة أيضاً فئة الأطفال ذوي صعوبات التعلم، والإعاقات السمعية، والبصرية، والحركية، وذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية، واضطرابات النطق واللغة.
يتم طرح البرنامج وتدريسه بدوام كامل، وذلك اتساقاً مع البرامج الأخرى داخل الجامعة وخارجها. بالإضافة إلى هذا، فإن غالبية الوظائف الحكومية داخل الدولة تشترط خريجين بدوام كامل للحصول على الوظيفة. حيث تشترط على سبيل المثال هيئة تنمية وتوظيف الموارد البشرية الوطنية خريجي الجامعات الإماراتية باختيار التخصصات الجامعية التى يحتاجها سوق العمل والتي تدرس بشكل دوام كامل.
ويتوقع من طلبة برنامج التربية الخاصة بأن يُنهوا متطلبات الحصول على الدرجة الجامعية الأولى (البكالوريوس) في غضون أربع سنوات ويمكن أن تمتد لخمس سنوات نظرا لطبيعة البرنامج التطبيقية.
يطمح برنامج بكالوريوس التربية في التربية الخاصة بجامعة العين أن يكون رائداً في إعداد معلمين أخصائيين في التربية الخاصة ملتزمين بتلبية الاحتياجات التربوية كافة للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة بمن فيهم ذوي الموهبة والتفوق. كما يطمح البرنامج إلى تحسين نوعية حياة الأفراد ذوي الإحتياجات الخاصة.
تتمثل رسالة برنامج التربية الخاصة في سعيه لإعداد معلمين متخصصين في التربية الخاصة قادرين على تطوير خدمات هذا الحقل من خلال تركيزه على مبادئ وفلسفة التعليم الجامعي ودمج خدمات التربية الخاصة والتربية العادية تحت سقف واحد متمثل بالصفوف الشاملة، مستخدماً في ذلك التعديلات التدريسية المختلفة لتلبية الاحتياجات التربوية كافة لجميع طلبة الصف.
# | مخرجات برنامج |
---|---|
1 | توضيح أثر اللغة والثقافة وعوامل النمو والفروق الفردية وخلفية الأسرة على تعلم ذوي الاحتياجات الخاصة. |
2 | التعاون مع مدرسي التربية العادية والزملاء الآخرين على خلق بيئات تعليمية تعلمية آمنة وشاملة ومتجاوبة ثقافياً واجتماعياً لإشراك ذوي الاحتياجات الخاصة في أنشطة تعلمية هادفة وذات معنى. |
3 | توظيف تدخلات تدريسية تحفيزية ملائمة لتدريس ذوي الاحتياجات الخاصة على كيفية التأقلم مع بيئات مختلفة. |
4 | توظيف معرفة الطالب العامة والخاصة بالمحتوى وتدريس مجالاته في بناء برامج تربوية تعليمية فردية لذوي الاحتياجات الخاصة. |
5 | استخدام اختبارات تقييمية رسمية وغير رسمية موضوعية وملائمة من أجل صنع قرارات تربوية لذوي الاحتياجات الخاصة. |
6 | تكييف الخبرات التربوية لذوي الاحتياجات الخاصة لتناسب قدراتهم واهتماماتهم، وبيئاتهم التعليمية التعلمية. |
7 | استخدام تكنولوجيا وأنظمة الاتصال المعززة والبديلة في التقييم والتخطيط التربوي والتدريس لذوي الاحتياجات الخاصة. |
8 | استخدام استراتيجيات الإتقان والتعميم التربوي لذوي الاحتياجات الخاصة لتحسين مهارات التواصل والتطور اللغوي لديهم. |
9 | إعداد خطط تربوية وخبرات تعلم متنوعة وخطط انتقال بالتعاون مع أسر ذوي الاحتياجات الخاصة والمهنيين الأخرين. |
10 | إكساب ذوي الاحتياجات الخاصة المعارف والمهارات المتعلقة بالتفكير الناقد وحل المشكلات. |
11 | توظيف المبادئ الأخلاقية والمهنية في الممارسات التربوية مع ذوي الاحتياجات الخاصة. |
12 | توضيح أثر التنوع الأسري والثقافي والاجتماعي والاقتصادي في تقديم خدمات التربية الخاصة. |
13 | تقديم التوجيهات والإرشادات التربوية للأفراد شبه المربين والمعلمين والمتطوعين في تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة. |
للحصول على درجة بكالوريوس التربية في التربية الخاصة، يجب على الطالب أن ينهي 126 ساعة معتمدة بنجاح، وأن لا يقل معدله التراكمي عن 2 من 4.
رقم المساق
اسم المساق
الساعات المعتمدة
المتطلب السابق
أولا: المتطلبات العامة (33) ساعة معتمدة
(1) المتطلبات الإجبارية (27) ساعة معتمدة
0102120
مهارات الحاسوب
3
0201111A
العلم و الحياة
3
0401120
اللغة الانجليزية 1
3
0401121
اللغة الانجليزية 2
3
0401120
0405100
اللغة العربية
3
0406110
الثقافة الإسلامية
3
0408100A
مقدمة في علم النفس
3
0501170A
أساسيات الابتكار وريادة الأعمال
3
0508203A
منهجية البحث العلمي
3
(2) المتطلبات العامة الإختيارية (6) ساعات معتمدة
يدرس الطالب ثلاث ساعات معتمدة من كل مجموعة
المجموعة الأولى: المجتمع والحضارة (3) ساعات معتمدة
0406100
Arabs and Muslims’ Contributions to Arts & Science
3
0408101A
اللياقة البدنية والصحة
3
0409100A
الوعي الأخلاقي
3
0409101
المجتمع العربي
3
0409102A
الوعي البيئي
3
المجموعة الثانية: المهارات الإدارية (3) ساعات معتمدة
0303100
القانون والمجتمع
3
0408103A
مهارات التفكير
3
0408104A
تقييم الذات
3
0501100A
مقدمة في إدارة الوقت
3
0501150A
القيادة والعمل الجماعي
3
ثانياً: متطلبات الكلية الإجبارية(15 ساعة معتمدة)
0402101A
Teaching Diverse Students
3
0404200A
Instructional Technology
3
0102120
0405205A
Curriculum and Instruction
3
0405206A
Foundations of Education
3
0408102A
Educational Psychology
3
0408100A
ثالثاً: متطلبات التخصص الإجبارية (75) ساعة معتمدة
(1) المتطلبات الإجبارية (66) ساعة معتمدة
0403121
Introduction to Special Education
3
0403123
Intellectual and Developmental Disabilities
3
0403121
0403124
Early Intervention Programs and Services
3
0403121
0403239
Autism Spectrum Disorder
3
0403121
0403148
Gift and Talent
3
0403121
0403226
Learning Difficulties
3
0403121
0403231
Applied Behavior Analysis
3
0403121
0403233
Behavioral and Emotional Disorders
3
0403121
0403234
Attention Deficit Hyperactivity Disorder
3
0403121 - 0403232
0403235
Integration and Inclusion for Children with Special Needs
3
0403121
0403237
Communication Disorders
3
0403121
0403240
Hearing Impairment
3
0403121
0403241
Visual Impairment
3
0403121
0403320
Curriculum and Instruction in S.E
3
0403121
0403321
Diagnosis and Assessment of Children with Special Needs
3
0403121
0403423
Assistive and Adaptive Technology for Children with Special Needs
3
0404200A-0403121
0403431
Teaching Reading and Writing to Children with Special Needs
3
0403320
0403432
Teaching Math to Children with Special Needs
3
0403320
0408234
Principles of Descriptive Statistics
3
0102120
0403490
Practicum in Special Education
9
(2) المتطلبات العامة الإختيارية (9) ساعات معتمدة
0403125
Daily Living Activities of Sp. Needs Children
3
0403121
0403147
Current Trends and Issues in Special Education
3
0403121
0403232
Child Normal and abnormal Development
3
0403121
0403238
Physical and Health Disorders
3
0403121
رابعاً: مساق حر (3) ساعات معتمدة
-
-
3
الدولة | دار النشر | تاريخ النشر | المؤلف | اسم الكتاب | الرقم |
---|---|---|---|---|---|
الامارات | الكتاب الجامعي | 2016 | د. عماد عبدالرحيم الزغول | مبادئ علم النفس التربوي | 1 |
الأردن | دار المسيرة | 2015 | د. أسامة البطاينة ، مالك الرشدان | صعوبات التعلم النظرية والممارسة | 2 |
الامارات | الكتاب الجامعي | 2016 | د. كمال سالم سيسالم | مدخل إلى التربية الخاصة | 3 |
الأردن | المسيرة | 2011 | بطرس حافظ بطرس | إعاقات النمو الشاملة | 4 |
الأردن | المسيرة | 2011 | مصطفى نوري القمش | الإعاقة العقلية | 5 |
مكتبة المتنبي | 2014 | صائب كامل اللالازياد كامل اللالا | المدخل إلى الموهبة والتفوق والإبداع | 6 | |
الأردن | المسيرة | 2010 | بطرس حافظ بطرس | تكييف المناهج للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة | 7 |
الأردن | المسيرة | 2013 | أسامة فاروق مصطفى | اضطرابات التواصل بين النظرية والتطبيق | 8 |
الأردن | المسيرة | 2013 | كمال سيسالم | الدمج في مدارس التعليم العام وفصوله | 9 |
الأردن | المسيرة | 2013 | محمد مصطفى العبسي | ‘طرق تدريس الرياضيات لذوي الاحتياجات الخاصة | 10 |
الأردن | المسيرة | 2014 | عبدالله الكيلانيفاروق الروسان | تشخيص وتقويم الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة | 11 |
الاردن | دارحنين | 2015 | جمال الخطيبمنى الحديديعبدالعزيز السرطاوي | إرشاد ذوي الحاجات الخاصة وأسرهم | 12 |
الاردن | المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة | 2014 | احمد عبداللطيف ابو اسعد | تعديل السلوك الانساني النظرية والتطبيق | 13 |
الاردن | دار الفكر | 2015 | جمال الخطيبمنى الحديدي | التدخل المبكر التربية الخاصة في الطفولة المبكرة | 14 |
الاردن | المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة | 2015 | اسامة محمد البطاينةمالك احمد الرشدانعبيد عبدالكريم السبايلةعبدالمجيد محمد الخطاطبة | صعوبات التعلم النظرية والممارسة | 15 |
العين: الامارات العربية المتحدة | دار الكتاب الجامعي | 2009 | الشيخلي، خالد خليل | سيكولوجية الطفولة والمراهقة | 16 |
كلية التربية والعلوم الإنسانية والاجتماعية
جامعة العين
ص.ب. 64141 العين - الإمارات العربية المتحدة
هاتف: 7024888 3 971+
7024900 3 971+
فاكس: 7024777 3 971+
البريد الإلكتروني(العين): Special.Education@aau.ac.ae
البريد الإلكتروني(أبوظبي): Special.Education_ad@aau.ac.ae