بكالوريوس التربية في التربية الخاصة

  • نوع البرنامج : بكالوريوس
  • الساعات المعتمدة : 126 ساعة معتمدة
  • اللغة : العربية
  • المقران: العين وابوظبي

نبذة

عن البرنامج

تم استحداث برنامج التربية الخاصة في كلية التربية والعلوم الانسانية والاجتماعية في جامعة العين في العام الجامعي  2013/2014 م، وبدأت الدراسة فيه في الفصل الدراسي الاول من ذلك العام ومدة الدراسة في البرنامج أربع سنوات يحصل بعدها على درجة بكالوريوس التربية في التربية الخاصة. ويهدف البرنامج إلى إعداد وتأهيل معلمي ومعلمات التربية الخاصة للعمل مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في مختلف المراحل الدراسية وبالذات في مرحلة الروضة والمرحلة الابتدائية سواء كان ذلك في مدارس القطاع الحكومي أو القطاع الخاص أو في مراكز الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة الحكومية والخاصة، وممكن أن يشمل ذلك المؤسسات والجمعيات الخيرية التي تقدم الخدمات التربوية.

 

الرؤية

يطمح برنامج بكالوريوس التربية في التربية الخاصة بجامعة العين أن يكون رائداً في إعداد معلمين أخصائيين في التربية الخاصة ملتزمين بتلبية الاحتياجات التربوية كافة للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة بمن فيهم ذوي الموهبة والتفوق. كما يطمح البرنامج إلى تحسين نوعية حياة الأفراد ذوي الإحتياجات الخاصة.

 

الرسالة

تتمثل رسالة برنامج التربية الخاصة في سعيه لإعداد معلمين متخصصين في التربية الخاصة قادرين على تطوير خدمات هذا الحقل من خلال تركيزه على مبادئ وفلسفة التعليم الجامعي ودمج خدمات التربية الخاصة والتربية العادية تحت سقف واحد متمثل بالصفوف الشاملة، مستخدماً في ذلك التعديلات التدريسية المختلفة لتلبية الاحتياجات التربوية كافة لجميع طلبة الصف.

 

الأهداف

 

  1. توضيح العلاقة بين الإعاقة والنمو والتعلم والاستفادة من هذه العلاقة في توفير خبرات تعليمية تعلمية ذات تحدي لذوي الاحتياجات الخاصة.
  2. خلق بيئات تعليمية تعلمية آمنة وشاملة تستجيب للتنوع الثقافي، وتجعل ذوي الاحتياجات الخاصة متعلمين ناشطين وفعالين يتميزون بنضج انفعالي واجتماعي إيجابي.
  3. توظيف المعرفة بمناهج التربية العادية والتربية الخاصة في تفريد عملية التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة.
  4. استخدام طرق تقييمية متعددة ومصادر بيانات متنوعة في صنع القرارات التربوية.
  5. تكييف استراتيجيات تدريسية وتكنولوجية تلائم خصائص وقدرات الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة لتعزيز عملية التعلم لديهم وحل المشكلات.
  6. توظيف المعارفة والمهارات البحثية والممارسات التربوية والمبادئ الأخلاقية والمهنية في تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة من أجل النهوض بالمهنة والتعلم مدى الحياة.
  7. التعاون والتواصل مع الأسر والمربيين الآخرين ومقدمي الخدمات ذات الصلة بذوي الاحتياجات الخاصة.
  8. تطوير علاقة ذوي الاحتياجات الخاصة بمؤسسات المجتمع المختلفة بطريقة تستجيب ثقافياً لتلبية احتياجاتهم عبر مجموعة من الخبرات التعليمية التعلمية.

 

 

المخرجات التعليمية

#مخرجات برنامج
1 تحديد أثر التنوع الثقافي واللغوي والاجتماعي والاقتصادي للأسرة وعوامل النمو والفروق الفردية على تعلم ذوي الاحتياجات الخاصة.
2 تقديم الدعم والاستشارة لمعلمي التعليم العام من أجل خلق بيئات تعليمية تعلمية آمنة وشاملة ومتجاوبة ثقافياً واجتماعياً. 
3 توظيف تدخلات تدريسية وسلوكية تحفيزية ملائمة لتدريس ذوي الاحتياجات الخاصة على كيفية التأقلم مع بيئات مختلفة.
4 توظيف المبادي الأخلاقية والمهنية المرتبطة بالتدريس ومجالاته وتعديل السلوك وتصميم البرامج التربوية الفردية لذوي الاحتياجات الخاصة.   
5 استخدام نتائج البحث العلمي واختبارات تقييمية رسمية وغير رسمية موضوعية وملائمة من أجل صنع قرارات تربوية وسلوكية لذوي الاحتياجات الخاصة. 
6 تكييف الخبرات التربوية لذوي الاحتياجات الخاصة لتناسب قدراتهم واهتماماتهم، وبيئاتهم التعليمية التعلمية. 
7 استخدام تكنولوجيا وأنظمة الاتصال المعززة والبديلة في التقييم والتخطيط التربوي والتدريس لذوي الاحتياجات الخاصة.  
8 استخدام استراتيجيات تربوية وسلوكية متعدد لتحسين السلوك ومهارات التواصل والتطور اللغوي لذوي الاحتياجات الخاصة. 
9 إعداد خطط تربوية وخبرات تعلم متنوعة وخطط تعديل سلوك وخطط انتقال بالتعاون مع أسر ذوي الاحتياجات الخاصة والمهنيين الأخرين.
10 اكساب الطالب مهارات التقييم والتطور المهني الذاتي بما يسهم في تطوير القدرة على تحمل المسؤولية واتخاذ القرارات باستقلالية.

 

فرص العمل

  • معلم للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة في الصفوف العادية أو في غرف المصادر، أو في صفوف التربية الخاصة لمساعدتهم في حل مشكلاتهم التعلمية.

متطلبات القبول

  • شهادة الثانوية العامة للمسار المتقدم/العلمي، أو العام، أو مسار النخبة من دولة الإمارات العربية المتحدة، أو ما يعادلها مصدقة من وزارة التربية والتعليم، بمعدل لا يقل عن 60%.
  • يجوز قبول الطلبة الحاصلين على الثانوية العامة بمعدل (أقل من 60%)، بشرط التسجيل في (3) مساقات استدراكية لمدة فصل دراسي واحد من خارج الخطة الدراسية للبرنامج ولا تحتسب ضمن المعدل التراكمي. ويتم الاختيار من هذه المجموعة: (رياضيات، فيزياء، كيمياء، الأحياء، اللغة العربية، اللغة الإنجليزية) وذلك حسب التخصص والدرجات ذات الصلة في الثانوية. 

متطلبات التخرج

وأن يكون الطالب قد أمضى الحد الأدنى لمدة الدراسة.

ألا يتجاوز الطالب الحد الأقصى من مدة الدراسة المسموح له بها

الخطة الدراسية

طباعة

الخطة الاسترشادية

وصف المساقات

الكتب المنهجية

1 0403241 الإعاقة البصرية مقدمة في الإعاقة البصرية منى الحديدي دار الفكر 2017
2 0403423 التكنولوجيا المساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة تكنولوجيا تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة والوسائل المساعدة عبد المعطي، حسن دار الجامعة الجديدة 2014
3 0403238 الإعاقات الجسمية والصحية الإعاقات الجسمية والصحية عبدالعزيز السرطاوي وجميل الصمادي دار الفكر 2018
4 0403226 صعوبات التعلم صعوبات التعلم: النظرية والممارسة أسامه البطاينة وآخرون دار المسيرة 2018
5 0403235 دمج ذوي الاحتياجات الخاصة دمج الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة كمال سالم دار المسيرة 2016
6 0403431 تدريس القراءة والكتابة لذوي الاحتياجات الخاصة صعوبات التعلم الأكاديمية محمد الخصاونة وآخرون دار الفكر 2019
7 0403237 اضطرابات التواصل اضطرابات التواصل بين النظرية والتطبيق أسامة فاروق مصطفى دار المسيرة 2013
8 0403432 تدريس الرياضيات لذوي الاحتياجات الخاصة طرق تدريس الرياضيات لذوي الاحتياجات الخاصة العبسي، محمد مصطفى دار المسيرة للنشر والتوزيع 2020
9 0403123 الإعاقات العقلية والنمائية مقدمة في الإعاقة العقلية الروسان، فاروق دار الفكر للنشر والتوزيع 2018
10 0403123 الإعاقات العقلية والنمائية إعاقات النمو الشاملة بطرس حافظ دار المسيرة للطباعة والتوزيع 2015
11   تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة نايف الزارع، عبد الهادي حيمور دار الفكر 2017
12   أسر ذوي الاحتياجات الخاصة استراتيجيات إرشاد وتدريب ودعم أسر الأطفال المعوقين جمال الخطيب دار وائل 2009
13 0408233 مبادىء الإحصاء الوصفي مبادىء الإحصاء محمد أبو صالح دار اليازوري 2010
14 0408232 تعديل السلوك الإنساني تحليل السلوك التطبيقي جمال الخطيب دار الشروق 2017
15 0408102 علم النفس التربوي علم النفس التربوي: مبادئء ونظريات منذر البعاوي، سامر عبد الهادي، حسين المجالي، ماجد الصالح جامعة العين 2024
16 0403121 مدخل إلى التربية الخاصة مقدمة في التربية الخاصة بين النظرية والتطبيق دقماق، سمير جبرا و عيسى، مراد علي مكتبة دار الفلاح 2020
17 0403148 التفوق العقلي والموهبة مدخل إلى تربية المتميزين والموهوبين سرور، ناديه دار الفكر 2010

اتصل بنا

مدير برامج التربية الخاصة

كلية التربية والعلوم الإنسانية والاجتماعية

جامعة العين
ص.ب.  64141  العين - الإمارات العربية المتحدة

هاتف:  7024888 3 971+
           7024900 3 971+
فاكس:  7024777 3 971+

البريد الإلكتروني(العين): Special.Education@aau.ac.ae

البريد الإلكتروني(أبوظبي): Special.Education_ad@aau.ac.ae