بكالوريوس التربية في التربية الخاصة

  • نوع البرنامج : بكالوريوس
  • الساعات المعتمدة : 126 ساعة معتمدة
  • اللغة : العربية
  • المقران: العين وابوظبي

نبذة

عن البرنامج

تم استحداث برنامج التربية الخاصة في كلية التربية والعلوم الانسانية والاجتماعية في جامعة العين في العام الجامعي  2013/2014 م، وبدأت الدراسة فيه في الفصل الدراسي الاول من ذلك العام ومدة الدراسة في البرنامج أربع سنوات يحصل بعدها على درجة بكالوريوس التربية في التربية الخاصة. ويهدف البرنامج إلى إعداد وتأهيل معلمي ومعلمات التربية الخاصة للعمل مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في مختلف المراحل الدراسية وبالذات في مرحلة الروضة والمرحلة الابتدائية سواء كان ذلك في مدارس القطاع الحكومي أو القطاع الخاص أو في مراكز الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة الحكومية والخاصة، وممكن أن يشمل ذلك المؤسسات والجمعيات الخيرية التي تقدم الخدمات التربوية.

 

الرؤية

يطمح برنامج بكالوريوس التربية في التربية الخاصة بجامعة العين أن يكون رائداً في إعداد معلمين أخصائيين في التربية الخاصة ملتزمين بتلبية الاحتياجات التربوية كافة للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة بمن فيهم ذوي الموهبة والتفوق. كما يطمح البرنامج إلى تحسين نوعية حياة الأفراد ذوي الإحتياجات الخاصة.

 

الرسالة

تتمثل رسالة برنامج التربية الخاصة في سعيه لإعداد معلمين متخصصين في التربية الخاصة قادرين على تطوير خدمات هذا الحقل من خلال تركيزه على مبادئ وفلسفة التعليم الجامعي ودمج خدمات التربية الخاصة والتربية العادية تحت سقف واحد متمثل بالصفوف الشاملة، مستخدماً في ذلك التعديلات التدريسية المختلفة لتلبية الاحتياجات التربوية كافة لجميع طلبة الصف.

 

الأهداف

  1. توضيح العلاقة بين الإعاقة والنمو والتعلم والاستفادة من هذه العلاقة في توفير خبرات تعليمية تعلمية ذات تحدي لذوي الإحتياجات الخاصة.
  2. خلق بيئات تعليمية تعلمية آمنة وشاملة تستجيب للتنوع الثقافي، وتجعل ذوي الإحتياجات الخاصة متعلمين ناشطين وفعالين يتميزون بنضج انفعالي واجتماعي إيجابي.
  3. توظيف المعرفة بمناهج التربية العادية والتربية الخاصة في تفريد عملية التعليم لذوي الإحتياجات الخاصة.
  4. استخدام طرق تقييمية متعددة ومصادر بيانات متنوعة في صنع القرارات التربوية.
  5. تكييف استراتيجيات تدريسية وتكنولوجية تلائم خصائص وقدرات الطلبة ذوي الإحتياجات الخاصة لتعزيز عملية التعلم لديهم وحل المشكلات.
  6. توظيف المعارف والمهارات البحثية والممارسات التربوية والمبادئ الأخلاقية والمهنية في تدريس ذوي الإحتياجات الخاصة من أجل النهوض بالمهنة والتعلم مدى الحياة.
  7. التعاون والتواصل مع الأسر والمربيين الآخرين ومقدمي الخدمات ذات الصلة بذوي الإحتياجات الخاصة.
  8. تطوير علاقة ذوي الإحتياجات الخاصة بمؤسسات المجتمع المختلفة بطريقة تستجيب ثقافياً لتلبية احتياجاتهم عبر مجموعة من الخبرات التعليمية التعلمية.

 

المخرجات التعليمية

#مخرجات برنامج
1 تحديد أثر التنوع الثقافي واللغوي والاجتماعي والاقتصادي للأسرة وعوامل النمو والفروق الفردية على تعلم ذوي الاحتياجات الخاصة.
2 تقديم الدعم والاستشارة لمعلمي التعليم العام من أجل خلق بيئات تعليمية تعلمية آمنة وشاملة ومتجاوبة ثقافياً واجتماعياً. 
3 توظيف تدخلات تدريسية وسلوكية تحفيزية ملائمة لتدريس ذوي الاحتياجات الخاصة على كيفية التأقلم مع بيئات مختلفة.
4 توظيف المبادي الأخلاقية والمهنية المرتبطة بالتدريس ومجالاته وتعديل السلوك وتصميم البرامج التربوية الفردية لذوي الاحتياجات الخاصة.   
5 استخدام نتائج البحث العلمي واختبارات تقييمية رسمية وغير رسمية موضوعية وملائمة من أجل صنع قرارات تربوية وسلوكية لذوي الاحتياجات الخاصة. 
6 تكييف الخبرات التربوية لذوي الاحتياجات الخاصة لتناسب قدراتهم واهتماماتهم، وبيئاتهم التعليمية التعلمية. 
7 استخدام تكنولوجيا وأنظمة الاتصال المعززة والبديلة في التقييم والتخطيط التربوي والتدريس لذوي الاحتياجات الخاصة.  
8 استخدام استراتيجيات تربوية وسلوكية متعدد لتحسين السلوك ومهارات التواصل والتطور اللغوي لذوي الاحتياجات الخاصة. 
9 إعداد خطط تربوية وخبرات تعلم متنوعة وخطط تعديل سلوك وخطط انتقال بالتعاون مع أسر ذوي الاحتياجات الخاصة والمهنيين الأخرين.
10 اكساب الطالب مهارات التقييم والتطور المهني الذاتي بما يسهم في تطوير القدرة على تحمل المسؤولية واتخاذ القرارات باستقلالية.

 

فرص العمل

  • معلم للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة في الصفوف العادية أو في غرف المصادر، أو في صفوف التربية الخاصة لمساعدتهم في حل مشكلاتهم التعلمية.

متطلبات القبول

  • شهادة الثانوية العامة (علمي أو أدبي) من دولة الإمارات العربية المتحدة أو ما يعادلها مصدقة من وزارة التربية والتعليم بمعدل لا يقل عن 60%، أو شهادة الثانوية (الفنية) بمعدل لا يقل عن 65% مصدقة من وزارة التربية والتعليم.
  • الحصول على شهادة الكفاءة باللغة العربية EMSAT بدرجة لا تقل عن (1000).

متطلبات التخرج

للحصول على درجة بكالوريوس التربية في التربية الخاصة، يجب على الطالب أن ينهي 126 ساعة معتمدة بنجاح، وأن لا يقل معدله التراكمي عن 2 من 4.

الخطة الدراسية

رقم المساق اسم المساق الساعات المعتمدة المتطلب السابق
أولا: المتطلبات العامة (33) ساعة معتمدة
(1) المتطلبات الإجبارية (27) ساعة معتمدة
0102120 مهارات الحاسوب 3  
0201111A العلم و الحياة 3  
0401120 اللغة الانجليزية 1 3  
0401121 اللغة الانجليزية 2 3 0401120
0405100 اللغة العربية 3  
0406110 الثقافة الإسلامية 3  
0408100A مقدمة في علم النفس 3  
0501170A أساسيات الابتكار وريادة الأعمال 3  
0508203A منهجية البحث العلمي 3  
(2) المتطلبات العامة الإختيارية (6) ساعات معتمدة
يدرس الطالب ثلاث ساعات معتمدة من كل مجموعة
المجموعة الأولى: المجتمع والحضارة (3) ساعات معتمدة
0406100 Arabs and Muslims’ Contributions to Arts & Science 3  
0408101A اللياقة البدنية والصحة 3  
0409100A الوعي الأخلاقي 3  
0409101 المجتمع العربي 3  
0409102A الوعي البيئي 3  
المجموعة الثانية: المهارات الإدارية (3) ساعات معتمدة
0303100 القانون والمجتمع 3  
0408103A مهارات التفكير 3  
0408104A تقييم الذات 3  
0501100A مقدمة في إدارة الوقت 3  
0501150A القيادة والعمل الجماعي 3  
ثانياً: متطلبات الكلية الإجبارية(15 ساعة معتمدة)
0402101A Teaching Diverse Students 3  
0404200A Instructional Technology 3 0102120
0405205A Curriculum and Instruction 3  
0405206A Foundations of Education 3  
0408102A Educational Psychology 3 0408100A
ثالثاً: متطلبات التخصص الإجبارية  (75) ساعة معتمدة
(1) المتطلبات الإجبارية (66) ساعة معتمدة
0403121 Introduction to Special Education 3  
0403123 Intellectual and Developmental Disabilities 3 0403121
0403124 Early Intervention Programs and Services 3 0403121
0403239 Autism Spectrum Disorder 3 0403121
0403148 Gift and Talent 3 0403121
0403226 Learning Difficulties 3 0403121
0403231 Applied Behavior Analysis 3 0403121
0403233 Behavioral and Emotional Disorders 3 0403121
0403234 Attention Deficit Hyperactivity Disorder 3 0403121 - 0403232
0403235 Integration and Inclusion for Children with Special Needs 3 0403121
0403237 Communication Disorders 3 0403121
0403240 Hearing Impairment 3 0403121
0403241 Visual Impairment 3 0403121
0403320 Curriculum and Instruction in S.E 3 0403121
0403321 Diagnosis and Assessment of Children with Special Needs 3 0403121
0403423 Assistive and Adaptive Technology for Children with Special Needs 3 0404200A-0403121
0403431 Teaching Reading and Writing to Children with Special Needs 3 0403320
0403432 Teaching Math to Children with Special Needs 3 0403320
0408234 Principles of Descriptive Statistics 3 0102120
0403490 Practicum in Special Education 9  
(2) المتطلبات العامة الإختيارية (9) ساعات معتمدة
0403125 Daily Living Activities of Sp. Needs Children 3 0403121
0403147 Current Trends and Issues in Special Education 3 0403121
0403232 Child Normal and abnormal Development 3 0403121
0403238 Physical and Health Disorders 3 0403121
رابعاً: مساق حر (3) ساعات معتمدة
- - 3  


تحميل

الخطة الاسترشادية

وصف المساقات

الكتب المنهجية

الدولةدار النشرتاريخ النشرالمؤلفاسم الكتابالرقم
الامارات الكتاب الجامعي 2016 د. عماد عبدالرحيم الزغول مبادئ علم النفس التربوي 1
الأردن دار المسيرة 2015 د. أسامة البطاينة ، مالك الرشدان صعوبات التعلم النظرية والممارسة 2
الامارات الكتاب الجامعي 2016 د. كمال سالم سيسالم مدخل إلى التربية الخاصة 3
الأردن المسيرة 2011 بطرس حافظ بطرس إعاقات النمو الشاملة 4
الأردن المسيرة 2011 مصطفى نوري القمش الإعاقة العقلية  5
  مكتبة المتنبي 2014 صائب كامل اللالازياد كامل اللالا  المدخل إلى الموهبة والتفوق والإبداع  6
الأردن المسيرة 2010 بطرس حافظ بطرس تكييف المناهج للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة 7
الأردن المسيرة 2013 أسامة فاروق مصطفى اضطرابات التواصل بين النظرية والتطبيق 8
الأردن المسيرة 2013 كمال سيسالم الدمج في مدارس التعليم العام وفصوله 9
الأردن المسيرة 2013 محمد مصطفى العبسي ‘طرق تدريس الرياضيات لذوي الاحتياجات الخاصة 10
الأردن المسيرة 2014 عبدالله الكيلانيفاروق الروسان تشخيص وتقويم الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة 11
الاردن دارحنين 2015 جمال الخطيبمنى الحديديعبدالعزيز السرطاوي إرشاد ذوي الحاجات الخاصة وأسرهم 12
الاردن المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة 2014 احمد عبداللطيف ابو اسعد تعديل السلوك الانساني النظرية والتطبيق 13
الاردن دار الفكر 2015 جمال الخطيبمنى الحديدي التدخل المبكر التربية الخاصة في الطفولة المبكرة 14
الاردن المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة 2015 اسامة محمد البطاينةمالك احمد الرشدانعبيد عبدالكريم السبايلةعبدالمجيد محمد الخطاطبة صعوبات التعلم النظرية والممارسة 15
العين: الامارات العربية المتحدة دار الكتاب الجامعي 2009 الشيخلي، خالد خليل سيكولوجية الطفولة والمراهقة 16

اتصل بنا

مدير برامج التربية الخاصة

كلية التربية والعلوم الإنسانية والاجتماعية

جامعة العين
ص.ب.  64141  العين - الإمارات العربية المتحدة

هاتف:  7024888 3 971+
           7024900 3 971+
فاكس:  7024777 3 971+

البريد الإلكتروني(العين): Special.Education@aau.ac.ae

البريد الإلكتروني(أبوظبي): Special.Education_ad@aau.ac.ae