تم استحداث برنامج التربية الخاصة في كلية التربية والعلوم الانسانية والاجتماعية في جامعة العين في العام الجامعي 2013/2014 م، وبدأت الدراسة فيه في الفصل الدراسي الاول من ذلك العام ومدة الدراسة في البرنامج أربع سنوات يحصل بعدها على درجة بكالوريوس التربية في التربية الخاصة. ويهدف البرنامج إلى إعداد وتأهيل معلمي ومعلمات التربية الخاصة للعمل مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في مختلف المراحل الدراسية وبالذات في مرحلة الروضة والمرحلة الابتدائية سواء كان ذلك في مدارس القطاع الحكومي أو القطاع الخاص أو في مراكز الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة الحكومية والخاصة، وممكن أن يشمل ذلك المؤسسات والجمعيات الخيرية التي تقدم الخدمات التربوية.
يطمح برنامج بكالوريوس التربية في التربية الخاصة بجامعة العين أن يكون رائداً في إعداد معلمين أخصائيين في التربية الخاصة ملتزمين بتلبية الاحتياجات التربوية كافة للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة بمن فيهم ذوي الموهبة والتفوق. كما يطمح البرنامج إلى تحسين نوعية حياة الأفراد ذوي الإحتياجات الخاصة.
تتمثل رسالة برنامج التربية الخاصة في سعيه لإعداد معلمين متخصصين في التربية الخاصة قادرين على تطوير خدمات هذا الحقل من خلال تركيزه على مبادئ وفلسفة التعليم الجامعي ودمج خدمات التربية الخاصة والتربية العادية تحت سقف واحد متمثل بالصفوف الشاملة، مستخدماً في ذلك التعديلات التدريسية المختلفة لتلبية الاحتياجات التربوية كافة لجميع طلبة الصف.
# | مخرجات برنامج |
---|---|
1 | تحديد أثر التنوع الثقافي واللغوي والاجتماعي والاقتصادي للأسرة وعوامل النمو والفروق الفردية على تعلم ذوي الاحتياجات الخاصة. |
2 | تقديم الدعم والاستشارة لمعلمي التعليم العام من أجل خلق بيئات تعليمية تعلمية آمنة وشاملة ومتجاوبة ثقافياً واجتماعياً. |
3 | توظيف تدخلات تدريسية وسلوكية تحفيزية ملائمة لتدريس ذوي الاحتياجات الخاصة على كيفية التأقلم مع بيئات مختلفة. |
4 | توظيف المبادي الأخلاقية والمهنية المرتبطة بالتدريس ومجالاته وتعديل السلوك وتصميم البرامج التربوية الفردية لذوي الاحتياجات الخاصة. |
5 | استخدام نتائج البحث العلمي واختبارات تقييمية رسمية وغير رسمية موضوعية وملائمة من أجل صنع قرارات تربوية وسلوكية لذوي الاحتياجات الخاصة. |
6 | تكييف الخبرات التربوية لذوي الاحتياجات الخاصة لتناسب قدراتهم واهتماماتهم، وبيئاتهم التعليمية التعلمية. |
7 | استخدام تكنولوجيا وأنظمة الاتصال المعززة والبديلة في التقييم والتخطيط التربوي والتدريس لذوي الاحتياجات الخاصة. |
8 | استخدام استراتيجيات تربوية وسلوكية متعدد لتحسين السلوك ومهارات التواصل والتطور اللغوي لذوي الاحتياجات الخاصة. |
9 | إعداد خطط تربوية وخبرات تعلم متنوعة وخطط تعديل سلوك وخطط انتقال بالتعاون مع أسر ذوي الاحتياجات الخاصة والمهنيين الأخرين. |
10 | اكساب الطالب مهارات التقييم والتطور المهني الذاتي بما يسهم في تطوير القدرة على تحمل المسؤولية واتخاذ القرارات باستقلالية. |
وأن يكون الطالب قد أمضى الحد الأدنى لمدة الدراسة.
ألا يتجاوز الطالب الحد الأقصى من مدة الدراسة المسموح له بها
رقم المساق | اسم المساق | الساعات المعتمدة | المتطلب السابق |
---|---|---|---|
أولا: المتطلبات العامة (33) ساعة معتمدة | |||
(1) المتطلبات الإجبارية (27) ساعة معتمدة | |||
0102120 | مهارات الحاسوب | 3 | |
0201111A | العلم و الحياة | 3 | |
0401120 | اللغة الانجليزية 1 | 3 | |
0401121 | اللغة الانجليزية 2 | 3 | 0401120 |
0405100 | اللغة العربية | 3 | |
0406110 | الثقافة الإسلامية | 3 | |
0409103 | الدراسات الاماراتية | 3 | |
0501170A | أساسيات الابتكار وريادة الأعمال | 3 | |
0508203A | منهجية البحث العلمي | 3 | |
(2) المتطلبات العامة الإختيارية (6) ساعات معتمدة | |||
يدرس الطالب ثلاث ساعات معتمدة من كل مجموعة | |||
المجموعة الأولى: المجتمع والحضارة (3) ساعات معتمدة | |||
0406100 | Arabs and Muslims’ Contributions to Arts & Science | 3 | |
0408100A | ﻣﻘدﻣﺔ ﻓﻲ ﻋﻠم اﻟﻧﻔس | 3 | |
0408101A | اللياقة البدنية والصحة | 3 | |
0409100A | الوعي الأخلاقي | 3 | |
0409102A | الوعي البيئي | 3 | |
المجموعة الثانية: المهارات الإدارية (3) ساعات معتمدة | |||
0303100 | القانون والمجتمع | 3 | |
0408103A | مهارات التفكير | 3 | |
0408104A | تقييم الذات | 3 | |
0501100A | مقدمة في إدارة الوقت | 3 | |
0501150A | القيادة والعمل الجماعي | 3 | |
ثانياً: متطلبات الكلية الإجبارية(15 ساعة معتمدة) | |||
0403101A | اﻟﺗﻌﻠﯾم ﻓﻲ ﺑﯾﺋﺔ ﻣﺗﻧوﻋﺔ | 3 | |
0404200A | ﺗﻘﻧﯾﺎت اﻟﺗرﺑﯾﺔ | 3 | 0102120 |
0405205A | Curriculum and Instruction | 3 | |
0405206A | Foundations of Education | 3 | |
0408102A | Educational Psychology | 3 | 0408100A |
ثالثاً: متطلبات التخصص الإجبارية (75) ساعة معتمدة | |||
(1) المتطلبات الإجبارية (69) ساعة معتمدة | |||
0403121 | Introduction to Special Education | 3 | |
0403123 | Intellectual and Developmental Disabilities | 3 | 0403121 |
0403124 | ﺑراﻣﺞ وﺧدﻣﺎت اﻟﺗدﺧل اﻟﻣﺑﻛر | 3 | 0403121 |
0403239 | Autism Spectrum Disorder | 3 | 0403121 |
0403148 | Gift and Talent | 3 | 0403121 |
0403226 | Learning Difficulties | 3 | 0403121 |
0403231 | Applied Behavior Analysis | 3 | 0403121 |
0403233 | Behavioral and Emotional Disorders | 3 | 0403121 |
0403234 | Attention Deficit Hyperactivity Disorder | 3 | 0403121 - 0403232 |
0403235 | Integration and Inclusion for Children with Special Needs | 3 | 0403121 |
0403237 | Communication Disorders | 3 | 0403121 |
0403240 | Hearing Impairment | 3 | 0403121 |
0403241 | Visual Impairment | 3 | 0403121 |
0403320 | Curriculum and Instruction in S.E | 3 | 0403121 |
0403321 | Diagnosis and Assessment of Children with Special Needs | 3 | 0403121 |
0403423 | Assistive and Adaptive Technology for Children with Special Needs | 3 | 0404200A-0403121 |
0403431 | Teaching Reading and Writing to Children with Special Needs | 3 | 0403320 |
0403432 | Teaching Math to Children with Special Needs | 3 | 0403320 |
0408234 | Principles of Descriptive Statistics | 3 | 0102120 |
0403490 | Practicum in Special Education | 9 | |
(2) المتطلبات العامة الإختيارية (9) ساعات معتمدة | |||
0403125 | اﻟﻣﮭﺎرات اﻟﺣﯾﺎﺗﯾﺔ ﻟذوي اﻻﺣﺗﯾﺎﺟﺎت اﻟﺧﺎﺻﺔ | 3 | 0403121 |
0403147 | Current Trends and Issues in Special Education | 3 | 0403121 |
0403232 | Child Normal and abnormal Development | 3 | 0403121 |
0403238 | Physical and Health Disorders | 3 | 0403121 |
0403322 | ﺗﺄھﯾل ذووي اﻻﺣﺗﯾﺎﺟﺎت اﻟﺧﺎﺻﺔ | 0403121 | |
0403440 | اﻟﺑراﻣﺞ اﻟﺗرﺑوﯾﺔ ﻟذوي اﻻﺣﺗﯾﺎﺟﺎت اﻟﺧﺎﺻﺔ | 3 | 0403121 |
1 | 0403241 | الإعاقة البصرية | مقدمة في الإعاقة البصرية | منى الحديدي | دار الفكر | 2017 |
2 | 0403423 | التكنولوجيا المساعدة لذوي الاحتياجات الخاصة | تكنولوجيا تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة والوسائل المساعدة | عبد المعطي، حسن | دار الجامعة الجديدة | 2014 |
3 | 0403238 | الإعاقات الجسمية والصحية | الإعاقات الجسمية والصحية | عبدالعزيز السرطاوي وجميل الصمادي | دار الفكر | 2018 |
4 | 0403226 | صعوبات التعلم | صعوبات التعلم: النظرية والممارسة | أسامه البطاينة وآخرون | دار المسيرة | 2018 |
5 | 0403235 | دمج ذوي الاحتياجات الخاصة | دمج الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة | كمال سالم | دار المسيرة | 2016 |
6 | 0403431 | تدريس القراءة والكتابة لذوي الاحتياجات الخاصة | صعوبات التعلم الأكاديمية | محمد الخصاونة وآخرون | دار الفكر | 2019 |
7 | 0403237 | اضطرابات التواصل | اضطرابات التواصل بين النظرية والتطبيق | أسامة فاروق مصطفى | دار المسيرة | 2013 |
8 | 0403432 | تدريس الرياضيات لذوي الاحتياجات الخاصة | طرق تدريس الرياضيات لذوي الاحتياجات الخاصة | العبسي، محمد مصطفى | دار المسيرة للنشر والتوزيع | 2020 |
9 | 0403123 | الإعاقات العقلية والنمائية | مقدمة في الإعاقة العقلية | الروسان، فاروق | دار الفكر للنشر والتوزيع | 2018 |
10 | 0403123 | الإعاقات العقلية والنمائية | إعاقات النمو الشاملة | بطرس حافظ | دار المسيرة للطباعة والتوزيع | 2015 |
11 | تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة | تأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة | نايف الزارع، عبد الهادي حيمور | دار الفكر | 2017 | |
12 | أسر ذوي الاحتياجات الخاصة | استراتيجيات إرشاد وتدريب ودعم أسر الأطفال المعوقين | جمال الخطيب | دار وائل | 2009 | |
13 | 0408233 | مبادىء الإحصاء الوصفي | مبادىء الإحصاء | محمد أبو صالح | دار اليازوري | 2010 |
14 | 0408232 | تعديل السلوك الإنساني | تحليل السلوك التطبيقي | جمال الخطيب | دار الشروق | 2017 |
15 | 0408102 | علم النفس التربوي | علم النفس التربوي: مبادئء ونظريات | منذر البعاوي، سامر عبد الهادي، حسين المجالي، ماجد الصالح | جامعة العين | 2024 |
16 | 0403121 | مدخل إلى التربية الخاصة | مقدمة في التربية الخاصة بين النظرية والتطبيق | دقماق، سمير جبرا و عيسى، مراد علي | مكتبة دار الفلاح | 2020 |
17 | 0403148 | التفوق العقلي والموهبة | مدخل إلى تربية المتميزين والموهوبين | سرور، ناديه | دار الفكر | 2010 |
كلية التربية والعلوم الإنسانية والاجتماعية
جامعة العين
ص.ب. 64141 العين - الإمارات العربية المتحدة
هاتف: 7024888 3 971+
7024900 3 971+
فاكس: 7024777 3 971+
البريد الإلكتروني(العين): Special.Education@aau.ac.ae
البريد الإلكتروني(أبوظبي): Special.Education_ad@aau.ac.ae