بكالوريوس التربية في التربية الخاصة

  • نوع البرنامج : بكالوريوس
  • الساعات المعتمدة : 126 ساعة معتمدة
  • اللغة : العربية
  • المقران: العين وابوظبي

نبذة

عن البرنامج

تم استحداث برنامج التربية الخاصة في كلية التربية والعلوم الانسانية والاجتماعية في جامعة العين في العام الجامعي  2013/2014 م، وبدأت الدراسة فيه في الفصل الدراسي الاول من ذلك العام ومدة الدراسة في البرنامج أربع سنوات يحصل بعدها على درجة بكالوريوس التربية في التربية الخاصة. ويهدف البرنامج إلى إعداد وتأهيل معلمي ومعلمات التربية الخاصة للعمل مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في مختلف المراحل الدراسية وبالذات في مرحلة الروضة والمرحلة الابتدائية سواء كان ذلك في مدارس القطاع الحكومي أو القطاع الخاص أو في مراكز الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة الحكومية والخاصة، وممكن أن يشمل ذلك المؤسسات والجمعيات الخيرية التي تقدم الخدمات التربوية.

 

الرؤية

يطمح برنامج بكالوريوس التربية في التربية الخاصة بجامعة العين أن يكون رائداً في إعداد معلمين أخصائيين في التربية الخاصة ملتزمين بتلبية الاحتياجات التربوية كافة للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة بمن فيهم ذوي الموهبة والتفوق. كما يطمح البرنامج إلى تحسين نوعية حياة الأفراد ذوي الإحتياجات الخاصة.

 

الرسالة

تتمثل رسالة برنامج التربية الخاصة في سعيه لإعداد معلمين متخصصين في التربية الخاصة قادرين على تطوير خدمات هذا الحقل من خلال تركيزه على مبادئ وفلسفة التعليم الجامعي ودمج خدمات التربية الخاصة والتربية العادية تحت سقف واحد متمثل بالصفوف الشاملة، مستخدماً في ذلك التعديلات التدريسية المختلفة لتلبية الاحتياجات التربوية كافة لجميع طلبة الصف.

 

الأهداف

 

  1. توضيح العلاقة بين الإعاقة والنمو والتعلم والاستفادة من هذه العلاقة في توفير خبرات تعليمية تعلمية ذات تحدي لذوي الاحتياجات الخاصة.
  2. خلق بيئات تعليمية تعلمية آمنة وشاملة تستجيب للتنوع الثقافي، وتجعل ذوي الاحتياجات الخاصة متعلمين ناشطين وفعالين يتميزون بنضج انفعالي واجتماعي إيجابي.
  3. توظيف المعرفة بمناهج التربية العادية والتربية الخاصة في تفريد عملية التعليم لذوي الاحتياجات الخاصة.
  4. استخدام طرق تقييمية متعددة ومصادر بيانات متنوعة في صنع القرارات التربوية.
  5. تكييف استراتيجيات تدريسية وتكنولوجية تلائم خصائص وقدرات الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة لتعزيز عملية التعلم لديهم وحل المشكلات.
  6. توظيف المعارفة والمهارات البحثية والممارسات التربوية والمبادئ الأخلاقية والمهنية في تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة من أجل النهوض بالمهنة والتعلم مدى الحياة.
  7. التعاون والتواصل مع الأسر والمربيين الآخرين ومقدمي الخدمات ذات الصلة بذوي الاحتياجات الخاصة.
  8. تطوير علاقة ذوي الاحتياجات الخاصة بمؤسسات المجتمع المختلفة بطريقة تستجيب ثقافياً لتلبية احتياجاتهم عبر مجموعة من الخبرات التعليمية التعلمية.

 

 

المخرجات التعليمية

#مخرجات برنامج
1 تحديد أثر التنوع الثقافي واللغوي والاجتماعي والاقتصادي للأسرة وعوامل النمو والفروق الفردية على تعلم ذوي الاحتياجات الخاصة.
2 تقديم الدعم والاستشارة لمعلمي التعليم العام من أجل خلق بيئات تعليمية تعلمية آمنة وشاملة ومتجاوبة ثقافياً واجتماعياً. 
3 توظيف تدخلات تدريسية وسلوكية تحفيزية ملائمة لتدريس ذوي الاحتياجات الخاصة على كيفية التأقلم مع بيئات مختلفة.
4 توظيف المبادي الأخلاقية والمهنية المرتبطة بالتدريس ومجالاته وتعديل السلوك وتصميم البرامج التربوية الفردية لذوي الاحتياجات الخاصة.   
5 استخدام نتائج البحث العلمي واختبارات تقييمية رسمية وغير رسمية موضوعية وملائمة من أجل صنع قرارات تربوية وسلوكية لذوي الاحتياجات الخاصة. 
6 تكييف الخبرات التربوية لذوي الاحتياجات الخاصة لتناسب قدراتهم واهتماماتهم، وبيئاتهم التعليمية التعلمية. 
7 استخدام تكنولوجيا وأنظمة الاتصال المعززة والبديلة في التقييم والتخطيط التربوي والتدريس لذوي الاحتياجات الخاصة.  
8 استخدام استراتيجيات تربوية وسلوكية متعدد لتحسين السلوك ومهارات التواصل والتطور اللغوي لذوي الاحتياجات الخاصة. 
9 إعداد خطط تربوية وخبرات تعلم متنوعة وخطط تعديل سلوك وخطط انتقال بالتعاون مع أسر ذوي الاحتياجات الخاصة والمهنيين الأخرين.
10 اكساب الطالب مهارات التقييم والتطور المهني الذاتي بما يسهم في تطوير القدرة على تحمل المسؤولية واتخاذ القرارات باستقلالية.

 

فرص العمل

  • معلم للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة في الصفوف العادية أو في غرف المصادر، أو في صفوف التربية الخاصة لمساعدتهم في حل مشكلاتهم التعلمية.

متطلبات القبول

  • شهادة الثانوية العامة من دولة الإمارات العربية المتحدة أو ما يعادلها مصدقة من وزارة التربية والتعليم بمعدل لا يقل عن 75% للمسار المتقدم/العلمي، أو 80% للمسار العام/الأدبي، أو 70% لمسار النخبة. 
  • شهادة كفاءة في اللغة الإنجليزية، سارية المفعول، في واحدة من الشهادات التالية على أن لا تقل عن المعدل المطلوب وذلك كالتالي:
EmSAT TOEFL ITPIELTS
950 450 4.5
  • اجتياز اختبار (الإمسات في اللغة العربية) بدرجة لا تقل عن (1000) أو ما يعادلها، ويمكن لغير الناطقين باللغة العربية التسجيل في مساق بديل "مقدمة في اللغة العربية". 
  • اجتياز اختبار (الإمسات في الرياضيات) بدرجة لا تقل عن (700) أو ما يعادلها.
  • اجتياز اختبار تحديد المستوى الذي تحدده الكلية.
  • اجتياز المقابلة الشخصية لكلية التربية.
  • اجتياز أي شروط أخرى للقبول في جامعة العين.

متطلبات التخرج

للحصول على درجة بكالوريوس التربية في التربية الخاصة، يجب على الطالب أن ينهي 126 ساعة معتمدة بنجاح، وأن لا يقل معدله التراكمي عن 2 من 4.

الخطة الدراسية

طباعة

الخطة الاسترشادية

وصف المساقات

الكتب المنهجية

الدولةدار النشرتاريخ النشرالمؤلفاسم الكتابالرقم
الامارات الكتاب الجامعي 2016 د. عماد عبدالرحيم الزغول مبادئ علم النفس التربوي 1
الأردن دار المسيرة 2015 د. أسامة البطاينة ، مالك الرشدان صعوبات التعلم النظرية والممارسة 2
الامارات الكتاب الجامعي 2016 د. كمال سالم سيسالم مدخل إلى التربية الخاصة 3
الأردن المسيرة 2011 بطرس حافظ بطرس إعاقات النمو الشاملة 4
الأردن المسيرة 2011 مصطفى نوري القمش الإعاقة العقلية  5
  مكتبة المتنبي 2014 صائب كامل اللالازياد كامل اللالا  المدخل إلى الموهبة والتفوق والإبداع  6
الأردن المسيرة 2010 بطرس حافظ بطرس تكييف المناهج للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة 7
الأردن المسيرة 2013 أسامة فاروق مصطفى اضطرابات التواصل بين النظرية والتطبيق 8
الأردن المسيرة 2013 كمال سيسالم الدمج في مدارس التعليم العام وفصوله 9
الأردن المسيرة 2013 محمد مصطفى العبسي ‘طرق تدريس الرياضيات لذوي الاحتياجات الخاصة 10
الأردن المسيرة 2014 عبدالله الكيلانيفاروق الروسان تشخيص وتقويم الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة 11
الاردن دارحنين 2015 جمال الخطيبمنى الحديديعبدالعزيز السرطاوي إرشاد ذوي الحاجات الخاصة وأسرهم 12
الاردن المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة 2014 احمد عبداللطيف ابو اسعد تعديل السلوك الانساني النظرية والتطبيق 13
الاردن دار الفكر 2015 جمال الخطيبمنى الحديدي التدخل المبكر التربية الخاصة في الطفولة المبكرة 14
الاردن المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة 2015 اسامة محمد البطاينةمالك احمد الرشدانعبيد عبدالكريم السبايلةعبدالمجيد محمد الخطاطبة صعوبات التعلم النظرية والممارسة 15
العين: الامارات العربية المتحدة دار الكتاب الجامعي 2009 الشيخلي، خالد خليل سيكولوجية الطفولة والمراهقة 16

اتصل بنا

مدير برامج التربية الخاصة

كلية التربية والعلوم الإنسانية والاجتماعية

جامعة العين
ص.ب.  64141  العين - الإمارات العربية المتحدة

هاتف:  7024888 3 971+
           7024900 3 971+
فاكس:  7024777 3 971+

البريد الإلكتروني(العين): Special.Education@aau.ac.ae

البريد الإلكتروني(أبوظبي): Special.Education_ad@aau.ac.ae