تم استحداث برنامج التربية الخاصة في كلية التربية والعلوم الانسانية والاجتماعية في جامعة العين في العام الجامعي 2013/2014 م، وبدأت الدراسة فيه في الفصل الدراسي الاول من ذلك العام ومدة الدراسة في البرنامج أربع سنوات يحصل بعدها على درجة بكالوريوس التربية في التربية الخاصة. ويهدف البرنامج إلى إعداد وتأهيل معلمي ومعلمات التربية الخاصة للعمل مع الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة في مختلف المراحل الدراسية وبالذات في مرحلة الروضة والمرحلة الابتدائية سواء كان ذلك في مدارس القطاع الحكومي أو القطاع الخاص أو في مراكز الأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة الحكومية والخاصة، وممكن أن يشمل ذلك المؤسسات والجمعيات الخيرية التي تقدم الخدمات التربوية.
يطمح برنامج بكالوريوس التربية في التربية الخاصة بجامعة العين أن يكون رائداً في إعداد معلمين أخصائيين في التربية الخاصة ملتزمين بتلبية الاحتياجات التربوية كافة للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة بمن فيهم ذوي الموهبة والتفوق. كما يطمح البرنامج إلى تحسين نوعية حياة الأفراد ذوي الإحتياجات الخاصة.
تتمثل رسالة برنامج التربية الخاصة في سعيه لإعداد معلمين متخصصين في التربية الخاصة قادرين على تطوير خدمات هذا الحقل من خلال تركيزه على مبادئ وفلسفة التعليم الجامعي ودمج خدمات التربية الخاصة والتربية العادية تحت سقف واحد متمثل بالصفوف الشاملة، مستخدماً في ذلك التعديلات التدريسية المختلفة لتلبية الاحتياجات التربوية كافة لجميع طلبة الصف.
# | مخرجات برنامج |
---|---|
1 | تحديد أثر التنوع الثقافي واللغوي والاجتماعي والاقتصادي للأسرة وعوامل النمو والفروق الفردية على تعلم ذوي الاحتياجات الخاصة. |
2 | تقديم الدعم والاستشارة لمعلمي التعليم العام من أجل خلق بيئات تعليمية تعلمية آمنة وشاملة ومتجاوبة ثقافياً واجتماعياً. |
3 | توظيف تدخلات تدريسية وسلوكية تحفيزية ملائمة لتدريس ذوي الاحتياجات الخاصة على كيفية التأقلم مع بيئات مختلفة. |
4 | توظيف المبادي الأخلاقية والمهنية المرتبطة بالتدريس ومجالاته وتعديل السلوك وتصميم البرامج التربوية الفردية لذوي الاحتياجات الخاصة. |
5 | استخدام نتائج البحث العلمي واختبارات تقييمية رسمية وغير رسمية موضوعية وملائمة من أجل صنع قرارات تربوية وسلوكية لذوي الاحتياجات الخاصة. |
6 | تكييف الخبرات التربوية لذوي الاحتياجات الخاصة لتناسب قدراتهم واهتماماتهم، وبيئاتهم التعليمية التعلمية. |
7 | استخدام تكنولوجيا وأنظمة الاتصال المعززة والبديلة في التقييم والتخطيط التربوي والتدريس لذوي الاحتياجات الخاصة. |
8 | استخدام استراتيجيات تربوية وسلوكية متعدد لتحسين السلوك ومهارات التواصل والتطور اللغوي لذوي الاحتياجات الخاصة. |
9 | إعداد خطط تربوية وخبرات تعلم متنوعة وخطط تعديل سلوك وخطط انتقال بالتعاون مع أسر ذوي الاحتياجات الخاصة والمهنيين الأخرين. |
10 | اكساب الطالب مهارات التقييم والتطور المهني الذاتي بما يسهم في تطوير القدرة على تحمل المسؤولية واتخاذ القرارات باستقلالية. |
EmSAT | TOEFL ITP | IELTS Academic |
---|---|---|
950 | 450 | 4.5 |
للحصول على درجة بكالوريوس التربية في التربية الخاصة، يجب على الطالب أن ينهي 126 ساعة معتمدة بنجاح، وأن لا يقل معدله التراكمي عن 2 من 4.
رقم المساق | اسم المساق | الساعات المعتمدة | المتطلب السابق |
---|---|---|---|
أولا: المتطلبات العامة (33) ساعة معتمدة | |||
(1) المتطلبات الإجبارية (27) ساعة معتمدة | |||
0102120 | مهارات الحاسوب | 3 | |
0201111A | العلم و الحياة | 3 | |
0401120 | اللغة الانجليزية 1 | 3 | |
0401121 | اللغة الانجليزية 2 | 3 | 0401120 |
0405100 | اللغة العربية | 3 | |
0406110 | الثقافة الإسلامية | 3 | |
0409103 | الدراسات الاماراتية | 3 | |
0501170A | أساسيات الابتكار وريادة الأعمال | 3 | |
0508203A | منهجية البحث العلمي | 3 | |
(2) المتطلبات العامة الإختيارية (6) ساعات معتمدة | |||
يدرس الطالب ثلاث ساعات معتمدة من كل مجموعة | |||
المجموعة الأولى: المجتمع والحضارة (3) ساعات معتمدة | |||
0406100 | Arabs and Muslims’ Contributions to Arts & Science | 3 | |
0408100A | مقدمة في علم النفس | 3 | |
0408101A | اللياقة البدنية والصحة | 3 | |
0409100A | الوعي الأخلاقي | 3 | |
0409102A | الوعي البيئي | 3 | |
المجموعة الثانية: المهارات الإدارية (3) ساعات معتمدة | |||
0303100 | القانون والمجتمع | 3 | |
0408103A | مهارات التفكير | 3 | |
0408104A | تقييم الذات | 3 | |
0501100A | مقدمة في إدارة الوقت | 3 | |
0501150A | القيادة والعمل الجماعي | 3 | |
ثانياً: متطلبات الكلية الإجبارية(15 ساعة معتمدة) | |||
0402101A | Teaching Diverse Students | 3 | |
0404200A | Instructional Technology | 3 | 0102120 |
0405205A | Curriculum and Instruction | 3 | |
0405206A | Foundations of Education | 3 | |
0408102A | Educational Psychology | 3 | 0408100A |
ثالثاً: متطلبات التخصص الإجبارية (75) ساعة معتمدة | |||
(1) المتطلبات الإجبارية (66) ساعة معتمدة | |||
0403121 | Introduction to Special Education | 3 | |
0403123 | Intellectual and Developmental Disabilities | 3 | 0403121 |
0403124 | Early Intervention Programs and Services | 3 | 0403121 |
0403239 | Autism Spectrum Disorder | 3 | 0403121 |
0403148 | Gift and Talent | 3 | 0403121 |
0403226 | Learning Difficulties | 3 | 0403121 |
0403231 | Applied Behavior Analysis | 3 | 0403121 |
0403233 | Behavioral and Emotional Disorders | 3 | 0403121 |
0403234 | Attention Deficit Hyperactivity Disorder | 3 | 0403121 - 0403232 |
0403235 | Integration and Inclusion for Children with Special Needs | 3 | 0403121 |
0403237 | Communication Disorders | 3 | 0403121 |
0403240 | Hearing Impairment | 3 | 0403121 |
0403241 | Visual Impairment | 3 | 0403121 |
0403320 | Curriculum and Instruction in S.E | 3 | 0403121 |
0403321 | Diagnosis and Assessment of Children with Special Needs | 3 | 0403121 |
0403423 | Assistive and Adaptive Technology for Children with Special Needs | 3 | 0404200A-0403121 |
0403431 | Teaching Reading and Writing to Children with Special Needs | 3 | 0403320 |
0403432 | Teaching Math to Children with Special Needs | 3 | 0403320 |
0408234 | Principles of Descriptive Statistics | 3 | 0102120 |
0403490 | Practicum in Special Education | 9 | |
(2) المتطلبات العامة الإختيارية (9) ساعات معتمدة | |||
0403125 | Daily Living Activities of Sp. Needs Children | 3 | 0403121 |
0403147 | Current Trends and Issues in Special Education | 3 | 0403121 |
0403232 | Child Normal and abnormal Development | 3 | 0403121 |
0403238 | Physical and Health Disorders | 3 | 0403121 |
رابعاً: مساق حر (3) ساعات معتمدة | |||
- | - | 3 |
الدولة | دار النشر | تاريخ النشر | المؤلف | اسم الكتاب | الرقم |
---|---|---|---|---|---|
الامارات | الكتاب الجامعي | 2016 | د. عماد عبدالرحيم الزغول | مبادئ علم النفس التربوي | 1 |
الأردن | دار المسيرة | 2015 | د. أسامة البطاينة ، مالك الرشدان | صعوبات التعلم النظرية والممارسة | 2 |
الامارات | الكتاب الجامعي | 2016 | د. كمال سالم سيسالم | مدخل إلى التربية الخاصة | 3 |
الأردن | المسيرة | 2011 | بطرس حافظ بطرس | إعاقات النمو الشاملة | 4 |
الأردن | المسيرة | 2011 | مصطفى نوري القمش | الإعاقة العقلية | 5 |
مكتبة المتنبي | 2014 | صائب كامل اللالازياد كامل اللالا | المدخل إلى الموهبة والتفوق والإبداع | 6 | |
الأردن | المسيرة | 2010 | بطرس حافظ بطرس | تكييف المناهج للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة | 7 |
الأردن | المسيرة | 2013 | أسامة فاروق مصطفى | اضطرابات التواصل بين النظرية والتطبيق | 8 |
الأردن | المسيرة | 2013 | كمال سيسالم | الدمج في مدارس التعليم العام وفصوله | 9 |
الأردن | المسيرة | 2013 | محمد مصطفى العبسي | ‘طرق تدريس الرياضيات لذوي الاحتياجات الخاصة | 10 |
الأردن | المسيرة | 2014 | عبدالله الكيلانيفاروق الروسان | تشخيص وتقويم الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة | 11 |
الاردن | دارحنين | 2015 | جمال الخطيبمنى الحديديعبدالعزيز السرطاوي | إرشاد ذوي الحاجات الخاصة وأسرهم | 12 |
الاردن | المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة | 2014 | احمد عبداللطيف ابو اسعد | تعديل السلوك الانساني النظرية والتطبيق | 13 |
الاردن | دار الفكر | 2015 | جمال الخطيبمنى الحديدي | التدخل المبكر التربية الخاصة في الطفولة المبكرة | 14 |
الاردن | المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة | 2015 | اسامة محمد البطاينةمالك احمد الرشدانعبيد عبدالكريم السبايلةعبدالمجيد محمد الخطاطبة | صعوبات التعلم النظرية والممارسة | 15 |
العين: الامارات العربية المتحدة | دار الكتاب الجامعي | 2009 | الشيخلي، خالد خليل | سيكولوجية الطفولة والمراهقة | 16 |
كلية التربية والعلوم الإنسانية والاجتماعية
جامعة العين
ص.ب. 64141 العين - الإمارات العربية المتحدة
هاتف: 7024888 3 971+
7024900 3 971+
فاكس: 7024777 3 971+
البريد الإلكتروني(العين): Special.Education@aau.ac.ae
البريد الإلكتروني(أبوظبي): Special.Education_ad@aau.ac.ae