المجموعات البحثية

 

مشروع التعليم والجندر (Gender)

كشفت العديد من الدراسات أن الطالبات يتفوقن على الطلبة الذكور من حيث أعداد الملتحقين بالبرامج الأكاديمية، بالإضافة إلى الأداء الأكاديمي، وذلك في العديد من بلدان العالم، ومن ضمن تلك البلدان دولة الإمارات العربية المتحدة .
والهدف من مشروع (التعليم والجندر- Gender) هو دراسة العوامل النفسية والاجتماعية الكامنة وراء هذه الظاهرة . ويقوم المشروع بتحليل اتجاهات تسجيل الطلاب والتخرج واختيار الدورة في مؤسسات التعليم العالي.
وسيكشف المشروع أيضا ما إن كانت الممارسات التعليمية القائمة تساهم في توسيع هذه الفجوة من أجل توفير حلول للممارسات التعليمية وتقليل الفجوة بين الجنسين من خلال إجراء مسح لآراء التربويين والخبراء في مجال التعليم. والهدف من ذلك كله الوصول إلى اقتراح مجموعة من التوصيات المتعلقة بالسياسات لتصحيح الاختلالات بين الجنسين في التعليم.


مدة المشروع: 3 سنوات

مدير المشروع:
الدكتورة سناء عاشور
Sanaa.ashour@aau.ac.ae

فريق البحث:
الدكتور يوسف أبو حميدان
الدكتور إيمان زيتون

 

الذكاءات المتعددة و تعليم الصم

سيؤدي تطبيق نظرية الذكاءات المتعددة (MI) على تعليم الصم إلى تعزيز تطوير تعليم الصم. ويناقش المشروع نظرية الذكاءات المتعددة وتطبيقاتها في تعليم الصم . ويمكن أن يساعد تطبيق الذكاءات المتعددة الطلاب على التعلم من بعضهم البعض، ووضع أساس متين لتطويرهم وزيادة قدراتهم التعليمية.
ويهدف المشروع إلى تحديد مستوى الذكاءات المتعددة لدى الطلاب البالغين الصم، وإجراء مسح لمتطلبات تعليم الصم؛ وتحديد طرق التدريس المناسبة للطلاب الصم؛ ويهدف المشروع أيضا إلى اقتراح مجموعة متنوعة من الطرق لتحفيز ذكاء الطلاب واقتراح بعض النصائح العملية لممارسة التعليم التي تستهدف هذه المجموعة من الطلاب.


مدة المشروع: سنتان

مدير المشروع:
د. جمال أبو عطية
jamal.abuattiyeh@aau.ac.ae

فريق المشروع
د. زياد اللالا
د. سناء عاشور

تنزيل