دبلوم الدراسات العليا المهني في التدريس

  • نوع البرنامج : دبلوم
  • الساعات المعتمدة : 24 ساعة معتمدة
  • اللغة : اللغتان العربية والانجليزية
  • المقران: العين وابوظبي

نبذة

عن البرنامج

تم تصميم برنامج دبلوم الدراسات العليا المهني في التدريس للمعلمين الحاصلين على (الدرجة الجامعية الأولى فما فوق) ولكنهم يرغبون في الحصول على مؤهل مهني في التدريس. تبلغ مدة الدراسة في الدبلوم المهني في التدريس سنة واحدة، وهو حاصل على الاعتماد الأكاديمي من لجنة الاعتماد الأكاديمي (CAA) التابعة لوزارة التربية والتعليم وذلك في العام الأكاديمي 2020 / 2021.

 

الرؤية

يطمح برنامج دبلوم الدراسات العليا المهني في التدريس بجامعة العين إلى أن يكون رائداً في إعداد معلمين وقادة تربويين ملتزمين بتنمية أنفسهم مدى الحياة في عالم متغير. كما يطمح البرنامج إلى تقديم خدمات تعليمية متميزة لتحسين نوعية حياة الأفراد بشكل خاص والحياة بشكل عام.

 

الرسالة

تتمثل رسالة برنامج دبلوم الدراسات العليا المهني في التدريس في سعيه لإعداد المعلمين والقادة التربويين وتطوير مهنة التربية والتعليم من خلال تركيزه على التعلم النشط والبحث والتكنولوجيا، مستخدماً في ذلك الخبرات الإكلينيكية والتعاون مع الأفراد والجهات التي تهتم بالتعليم سواء على المستوى المحلي أو الإقليمي أو الدولي.

 

الأهداف

  • تمكين الطالب من المعارف النظرية المتعلقة بمجال التربية والتعليم؛ من مثل بناء المناهج المدرسية، ونظريات التعلم والنمو الإنساني، وأساسيات الإدارة الصفية، وطرق التدريس المتخصصة في المباحث المختلفة.
  • تزويد الطالب المعلم بالكفايات اللازمة للارتقاء بأدائه الفني والإداري في بيئات التعلم والتعليم؛ من مثل مهارات التخطيط والتدريس والتقويم والإدارة الصفية.
  • اكساب الطالب المعلم قيمًا واتجاهات إيجابية تجاه مهنة التدريس، تعزز من قدرته على الالتزام بأخلاقيات المهنة، ومراعاة الفروق الفردية، والاستجابة للحاجات الخاصة للمجتمع الإماراتي.
  • تطوير قدرة الطالب المعلم على التعلم الذاتي والتفكير الناقد والإبداعي والقيادة وحل المشكلات.، وذلك من خلال التدريب الميداني والتدريس القائم على البحث والاستقصاء العلمي، وتوظيف التقنيات الحديثة.
  • بناء شراكات مجتمعية فعّالة، مع المؤسسات التعليمية الحكومية والخاصة، والأفراد والمؤسسات الأخرى ذات العلاقة بالتطوير التربوي محليًّا وإقليميًا ودوليًا.

 

المخرجات التعليمية

يتمكن الطالب المعلم بعد تخرجه من أن:

InTASCISTEمؤامة مخرجات البرنامج مع منظومة المؤهلات الوطنية QFEمخرجات البرنامج#
4, 8 1, 6 1,2,3 يظهر معرفة بالمفاهيم والنظريات والمهارات المتعلقة بمجال تخصصه وبعمليات التعلم والتعليم وما يتصل بها من مناهج وطرائق تدريس وتقنيات ونظريات نمو وتعلم وإدارة. (1)
5, 6 5, 7 1,2,3 يطبّق المعارف والمهارات والقيم المكتسبة لتطوير أداء طلبته من خلال البحث والتجريب والتحليل والنقد والمقارنة والتقييم. (2)
3, 7 5, 6 6 يوظّف المستجدات التربوية والعلمية والثقافية والتكنولوجية في تصميم خطط تدريس فعالة وبيئات تعلم آمنة وجاذبة. (3)
1, 2 2, 4, 6 4,7 يستخدم المصادر العلمية والخبرات العملية المتاحة لتنمية مهاراته ومهارات طلبته في التعلم الذاتي والتعلم التعاوني والتواصل الفعال وحل المشكلات واتخاذ القرارات وتحمل المسؤولية. (4)
9, 10 3 4,7 يمارس أخلاقيات العمل الأكاديمي في مواقف التعلم والتعليم بما يرقى بأدائه المهني ويعزز قيم المجتمع الإماراتي وثقافته. (5)

 

فرص العمل

  • التدريس في المرحلتين الإعدادية والثانوية وفق التخصص.

متطلبات القبول

التخصصات التي تدرس باللغة العربية

  • على الطالب أن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس أو ما يعادلها في تخصص متصلّ من جامعة معتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات وبمعدل معدل تراكمي لا يقلّ عن (2 من 4) أو ما يعادله على مستوى البكالوريوس.
  • الحصول على شهادة الكفاءة باللغة العربية EmSAT بدرجة لا تقل عن (1250).
  • شهادة كفاءة في اللغة الإنجليزية، سارية المفعول، في واحدة من الشهادات التالية على أن لا تقل عن المعدل المطلوب وذلك كالتالي :
    EmSATTOEFL ITPIELTS Academic
    950 450 4.5
  • معادلة شهادة البكالوريوس من وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة إذا كانت الشهادة صادرة من خارج الدولة.

 

التخصصات التي تدرس باللغة الإنجليزية

  • على الطالب أن يكون حاصلاً على درجة البكالوريوس أو ما يعادلها في تخصص متصلّ من جامعة معتمدة من قبل وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات وبمعدل معدل تراكمي لا يقلّ عن (2 من 4) أو ما يعادله على مستوى البكالوريوس.
  • شهادة كفاءة في اللغة الإنجليزية، سارية المفعول، في واحدة من الشهادات التالية على أن لا تقل عن المعدل المطلوب وذلك كالتالي:
    EmSATTOEFL ITPIELTS Academic
    1400 550 6
  • معادلة شهادة البكالوريوس من وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات العربية المتحدة إذا كانت الشهادة صادرة من خارج الدولة.

متطلبات التخرج

للحصول على درجة "دبلوم الدراسات العليا المهني في التدريس"؛ يتوجب على الطالب إنهاء (24) ساعة معتمدة بنجاح، وبمعدل تراكمي لا يقل عن 2 من 4.

الخطة الدراسية

طباعة

الخطة الاسترشادية

وصف المساقات

الكتب المقررة للمساقات

رقم المساقاسم المساقالكتب المقررة
0402521 علم النفس التربوي الزغول، عماد عبد الرحيم (2016). مبادئ علم النفس التربوي. (ط 4) العين، الإمارات العربية المتحدة: دار الكتاب الجامعي.
0402522 تقنيات التعليم العبيد، أفنان، والشايع، حصة (2019).  تكنولوجيا التعليم: الاسس والتطبيقات. (ط2). الرياض، السعودية: مكتبة الرشد للنشر والتوزيع.
0402523 الادارة الصفية

1. بلوشتاين، جين. (2018). إدارة صفوف القرن الواحد والعشرين: كيف أتجنّب ممارسات الإدارة الصفّية غير الفعّالة؟ ترجمة: الطبعة الأولى. الدمام: دار الكتاب التربوي للنشر والتوزيع.

2. هارون، رمزي (2003). الإدارة الصفية. عمّان: الدمام: دار الكتاب التربوي للنشر والتوزيع.

0402524 المنهج المدرسي والمنهج في الامارات

1. الوكيل، حلمي، المفتي، محمد (2017) أسس بناء المنهج وتنظيماتها. (ط 10) عمّان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

2. مرعي، توفيق؛ والحيلة، محمد (2015) المناهج التربوية الحديثة، عمّان: دار المسيرة للنشر والتوزيع.

0402525 تعليم الفئات الخاصة اللالا، زياد وآخرون، (2013). أساسيات التربية الخاصة. عمّان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة.
0402526 أصول التربية

1. حسّان، محمد حسان وآخرون (2017). أصول التربية (ط4). العين: دار الكتاب الجامعي.

2. التل، وائل عبد الرحمن؛ وشعراوي، أحمد محمد (2007). أصول التربية الفلسفية والاجتماعية والنفسية. (ط2). عمّان: دار الحامد للنشر والتوزيع.

0402527 مناهج البحث التربوي

1. ملحم، سامي محمد (2015). مناهج البحث في التربية وعلم النفس. ط7، عمّان، الأردن: دار المسيرة للطباعة والنشر.

2. نوفل، محمد بكر؛ عباس، محمد خليل؛ العبسي، محمد مصطفى؛ أبو عواد، فريال محمد (2016). مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس. ط 7، عمان، الأردن: دار المسيرة للطباعة والنشر.

0402528 طرق تدريس اللغة العربية الجعافرة، عبد السلام يوسف. (2014). تعليم اللغة العربية في ضوء الاتجاهات الحديثة. الإمارات العربية المتحدة - العين: دار الكتاب الجامعي.
0402530 طرق تدريس التربية الاسلامية

1. موسى، مصطفى إسماعيل (2002) الاتجاهات الحديثة في طرائق تدريس التربية الدينية الإسلامية، الإمارات العربية المتحدة / العين: دار الكتاب الجامعي

2. الجلاد، ماجد (2011) تدريس التربية الإسلامية: الأسس النظرية والأساليب العملية، عمّان: دار المسيرة

0402533 طرق تدريس الدراسات الاجتماعية خضر، فخري رشيد، (2014). طرائق تدريس الدراسات الاجتماعية.  عمّان: دار المسيرة.
0402550 التربية العملية الميدانية دانيلسون، شارلوت. (2003). إطار للتدريس: تعزيز الممارسات المهنية، ( ترجمة د. عبدالله أبو لبدة)،الإمارات العربية المتحدة: كلية التربية- جامعة الأمارات العربية المتحدة.

اتصل بنا

مدير برنامج الدبلوم الدراسات العليا المهني في التدريس 

كلية التربية والعلوم الإنسانية والاجتماعية

جامعة العين
ص.ب.  64141  العين - الإمارات العربية المتحدة
هاتف:  7024888 3 971+
           7024900 3 971+
فاكس:  7024777 3 971+
البريد الإلكتروني(العين): ProfessionalDiploma@aau.ac.ae

البريد الإلكتروني(أبوظبي): ProfessionalDiploma_ad@aau.ac.ae