تم تصميم برنامج دبلوم الدراسات العليا المهني في التدريس للمعلمين الحاصلين على ( الدرجة الجامعية الأولى) ولكنهم يرغبون في الحصول على مؤهل مهني في التدريس. تبلغ مدة الدراسة في الدبلوم المهني في التدريس سنة واحدة، وهو حاصل على الاعتماد الأكاديمي من لجنة الاعتماد الأكاديمي (CAA) التابعة لوزارة التربية والتعليم وذلك في عام 2014-2015.
يطمح برنامج دبلوم الدراسات العليا المهني في التدريس بجامعة العين إلى أن يكون رائداً في إعداد معلمين وقادة تربويين ملتزمين بتنمية أنفسهم مدى الحياة في عالم متغير. كما يطمح القسم إلى تقديم خدمات تعليمية متميزة لتحسين نوعية حياة الأفراد بشكل خاص والحياة بشكل عام.
تتمثل رسالة برنامج دبلوم الدراسات العليا المهني في التدريس في سعيه لإعداد المعلمين والقادة التربويين وتطوير مهنة التربية والتعليم من خلال تركيزه على التعلم النشط والبحث والتكنولوجيا، مستخدماً في ذلك الخبرات الإكلينيكية والتعاون مع الأفراد والجهات التي تهتم بالتعليم سواء على المستوى المحلي أو الإقليمي أو الدولي.
يتمكن الطالب المعلم بعد تخرجه من أن:
مخرجات البرنامج | مؤامة مخرجات البرنامج مع منظومة المؤهلات الوطنية QFE | INTASC | |
---|---|---|---|
إظهار معرفة بالمفاهيم الأساسية والنظريات المتعلقة بمهنة التدريس ومهارات إدارة الصف وتنظيمه. | (1) | 1,2,3 | II |
توظيف مهارات التحليل وحل المشكلات في العملية التعليمية. | (2) | 1,2,3 | II |
تطبيق مهارات البحث اللازمة للتعرف على ما يناسب الموقف التعليمي من طرائق وأساليب تدريس وتعامل مع مختلف القضايا التي يتعرض لها في بيئة العمل. | (3) | 6 | I |
استخدام طرائق و أساليب تدريس متنوعة وملائمة للتعامل مع المواقف التعليمية بشكل يساعد على تطوير القدرات التدريسية وتطوير العلاقات مع المعنيين. | (4) | 4,7 | III |
توظيف مهارات الإرشاد لحل المشكلات التربوية والتعليمية ومهارات كتابة التقارير الإرشادية وتحمل المسؤولية في اتخاذ القرارات الخاصة بذلك./ | (5) | 4,7 | III |
تطوير المهارات التكنولوجية والتفاعلية للارتقاء بالمستوى والأداء الوظيفي. | (6) | 5,8,9 | IV |
ممارسة أخلاقيات العمل الأكاديمي على جميع المستويات | (7) | 5,8,9 | IV |
المساهمة بنشاطات أكاديمية وفنية وإجتماعية على نحو يطور بيئة العمل و العلاقة مع أولياء الأمور. | (8) | 5,8,9 | IV |
تطوير الثقافة بالعلوم الأخرى ذات الصلة بالتخصص وتوظيفها في تطوير الآداء الوظيفي ومواكبة المستجدات. | (9) | 5,8,9 | IV |
تطوير مهارات تقبُل النقد البناء والتعامل مع ضغوطات العمل لتطوير الذات والمحافظة على العلاقات الإيجابية مع الزملاء و الطلبة. | (10) | 5,8,9 | IV |
للحصول على درجة الدبلوم المهني في التدريس، يجب على الطالب أن ينهي 24 ساعة معتمدة بنجاح وفق الخطة الدراسية، وبمعدل تراكمي لا يقل عن 2 من 4.
رقم المساق | اسم المساق | الساعات المعتمدة |
---|---|---|
المتطلبات الإجبارية (18 ساعة معتمدة) | ||
0402521 | علم النفس التربوي | 3 |
0402522 | تقنيات التعليم | 3 |
0402523 | الإدراة الصفية | 3 |
0402524 | المنهج المدرسي والمنهج في الإمارات | 3 |
0402550 | التدريب الميداني | 6 |
المتطلبات الاختيارية (6 ساعات معتمدة) على الطالب اختيار مساق واحد على الأقل من كل المجموعتين التاليتين | ||
1) المتطلبات الاختياري (3 ساعات) | ||
بحسب تخصص الطالب | ||
0402528 | طرق تدريس اللغة العربية | 3 |
0402530 | طرق تدريس التربية الإسلامية | 3 |
0402533 | طرق تدريس الدراسات الاجتماعية | 3 |
--- | --- | --- |
المتطلب الاختياري (3 ساعات معتمدة) | ||
0402525 | تعليم الفئات الخاصة | 3 |
0402526 | أصول التربية | 3 |
0402527 | مناهج البحث التربوي | 3 |
No. | Course | Course Name | Book Name & Alternative book | Author | Publication | Pub. Date |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 0401524 | الإدارة الصفية | Classroom Management for Middle and High School Teachers | Emmer, Edmund T.; Carolyn M. Evertson & Murray E. Worshamترجمة: زينب كبة و محمد سليمان | دار الكتاب الجامعي- العين | 2013 |
2 | 0401524E | Classroom Management. | Classroom Management for Middle and High School Teachers | Emmer, Edmund T.; Carolyn M. Evertson & Murray E. Worsham | Pearson Education Publisher, USA | 2003 |
كلية التربية والعلوم الإنسانية والاجتماعية
جامعة العين
ص.ب. 64141 العين - الإمارات العربية المتحدة
هاتف: 7024888 3 971+
7024900 3 971+
فاكس: 7024777 3 971+
البريد الإلكتروني(العين): ProfessionalDiploma@aau.ac.ae
البريد الإلكتروني(أبوظبي): ProfessionalDiploma_ad@aau.ac.ae