عن البرنامج
تم تصميم برنامج دبلوم الدراسات العليا المهني في التدريس في جامعة العين ليقدم مؤهلًا متخصصًا للمعلمين الحاصلين على درجة البكالوريوس، بهدف تطوير مهاراتهم التدريسية. مدة البرنامج عام واحد؛ وهو معتمَدٌ بالكامل من مفوضية الاعتماد الأكاديمي (CAA) التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي في دولة الإمارات العربية المتحدة، كما يحمل اعتمادًا دوليًا من مجلس اعتماد برامج إعداد المعلمين (CAEP) في الولايات المتحدة الأمريكية، مما يضمن اعترافًا عالميًا به.بالإضافة إلى ذلك، حصل البرنامج على جائزة "فرانك موراي" للتميز في القيادة والتطوير المستمر من CAEP، مما يعكس التزام الجامعة بالتميز والتطوير المستمر في إعداد المعلمين.
يطمح برنامج دبلوم الدراسات العليا المهني في التدريس بجامعة العين إلى أن يكون رائداً في إعداد معلمين وقادة تربويين ملتزمين بتنمية أنفسهم مدى الحياة في عالم متغير. كما يطمح البرنامج إلى تقديم خدمات تعليمية متميزة لتحسين نوعية حياة الأفراد بشكل خاص والحياة بشكل عام.
تتمثل رسالة برنامج دبلوم الدراسات العليا المهني في التدريس في سعيه لإعداد المعلمين والقادة التربويين وتطوير مهنة التربية والتعليم من خلال تركيزه على التعلم النشط والبحث والتكنولوجيا، مستخدماً في ذلك الخبرات الإكلينيكية والتعاون مع الأفراد والجهات التي تهتم بالتعليم سواء على المستوى المحلي أو الإقليمي أو الدولي.
يتمكن الطالب المعلم بعد تخرجه من أن:
| InTASC | ISTE | QFE(L8) | مخرجات البرنامج | # |
|---|---|---|---|---|
| 4, 8 | 1, 6 | 1,2,3 | يظهر معرفة بالمفاهيم والنظريات والمهارات المتعلقة بمجال تخصصه وبعمليات التعلم والتعليم وما يتصل بها من مناهج وطرائق تدريس وتقنيات ونظريات نمو وتعلم وإدارة. | (1) |
| 5, 6 | 5, 7 | 1,2,3 | يطبّق المعارف والمهارات والقيم المكتسبة لتطوير أداء طلبته من خلال البحث والتجريب والتحليل والنقد والمقارنة والتقييم. | (2) |
| 3, 7 | 5, 6 | 6 | يوظّف المستجدات التربوية والعلمية والثقافية والتكنولوجية في تصميم خطط تدريس فعالة وبيئات تعلم آمنة وجاذبة. | (3) |
| 1, 2 | 2, 4, 6 | 4,7 | يستخدم المصادر العلمية والخبرات العملية المتاحة لتنمية مهاراته ومهارات طلبته في التعلم الذاتي والتعلم التعاوني والتواصل الفعال وحل المشكلات واتخاذ القرارات وتحمل المسؤولية. | (4) |
| 9, 10 | 3 | 4,7 | يمارس أخلاقيات العمل الأكاديمي في مواقف التعلم والتعليم بما يرقى بأدائه المهني ويعزز قيم المجتمع الإماراتي وثقافته. | (5) |
للحصول على درجة "دبلوم الدراسات العليا المهني في التدريس"؛ يتوجب على الطالب إنهاء (24) ساعة معتمدة بنجاح، وبمعدل تراكمي لا يقل عن 2 من 4.
| رقم المساق | اسم المساق | الساعات المعتمدة | المتطلب السابق |
|---|---|---|---|
| أولاً: المتطلبات الإجبارية (18 ساعة معتمدة) | |||
| 0402521 | علم النفس التربوي | 3 | |
| 0402522 | الذكاء الاصطناعي في تكنولوجيا التعليم | 3 | |
| 0402523 | الإدراة الصفية | 3 | |
| 0402524 | المنهج المدرسي والمنهج في الإمارات | 3 | |
| 0402550 | التدريب الميداني | 6 | مساق المتطلب الاختياري (#1) + 12 ساعة معتمدة |
| ثانيًا: المتطلبات الاختيارية (6 ساعات معتمدة) على الطالب اختيار مساق واحد على الأقل من كل المجموعتين التاليتين: | |||
| المتطلب الاختياري (#1) - (3 ساعات معتمدة) بحسب تخصص الطالب | |||
| 0402528 | طرق تدريس اللغة العربية | 3 | |
| 0402530 | طرق تدريس التربية الإسلامية | 3 | |
| 0402533 | طرق تدريس الدراسات الاجتماعية | 3 | |
| --- | --- | --- | |
| المتطلب الاختياري (#2) - (3 ساعات معتمدة) | |||
| 0402525 | تعليم الفئات الخاصة | 3 | |
| 0402526 | أصول التربية | 3 | |
| 0402527 | مناهج البحث التربوي | 3 | |
| 0402535E | القياس والتقويم التربوي | 3 | |
| 0402540E | الخبرات التكاملية | 3 | |
|
رقم المساق |
اسم المساق |
اسم الكتاب |
اسم المؤلف |
الناشر |
سنة النشر |
|
0402521 |
علم النفس التربوي |
علم النفس التربوي – مبادئ وتطبيقات |
د. منذر يوسف بلعاوي، د. سامر عدنان عبد الهادي، د. بيان حابس النعيمات، د. حسين خازر المجالي، د. ماجد سليم الصالح |
جامعة العين |
2024 |
|
0402522 |
تقنيات التعليم |
تكنولوجيا التعليم |
د. زهريه شناعه، د. إيناس أبو لبدة، د. فراس عياصره، د. عبد اللاي كابا، د. خديجة ناصر، د. شيرين أبو شمعون، د. مهند الخلايلة، د. جيهان يوسف |
جامعة العين |
2024 |
|
0402523 |
الإدارة الصفية |
الادارة الصفية في ظل مهارات القرن الواحد والعشرين |
د. مرام جرادات، د. سرى قيقيه، د. رامي عبد الله، د. بلال عبيدات |
دار الآفاق |
2024 |
|
0402524 |
المنهج المدرسي والمنهج في الإمارات |
المنهج المدرسي رؤى واتجاهات معاصرة |
أ. د. ابتهال محمود أبو رزق، أ. د. سعاد عبد الكريم الوائلي، د. عمران أحمد مصلح، د. وفاء عبد المهدي الهزايمة، د. إيمان علي زيتون، د. عبد الجليل محمد الهادي بوزنون |
دار الآفاق |
2024 |
|
0402526 |
اصول التربية |
أصول التربية |
أ .د. عبدالحكيم ياسين حجازي، أ. د. محمد سلمان الخزاعله، د. أحمد خالد أحمد، د. طارق نجيب الخصاونه، د. ميسون عبد المؤمن سمارة |
جامعة العين |
2024 |
|
0402528 |
طرق تدريس اللغة العربية |
طرائق تدريس اللغة العربية |
أ. د. سعاد الوائلي، أ. د. ابتهال أبو رزق |
دار الآفاق |
2024 |
|
0402530 |
طرائق تدريس التربية الإسلامية |
تدريس التربية الإسلامية: الأسس النظرية والأساليب العملية |
الجلاد، ماجد زكي |
دار المسيرة. |
2011 |
|
0402533 |
طرائق تدريس الدراسات الاجتماعية |
طرائق التدريس الحديثة في الدراسات الاجتماعية |
د. هاني يوسف الجراح، د. أسامة كمال الدين سالمن، د. مريم أحمد أبو الريش، د. شيرين صالح العدوان، د. عماد فاروق العمارنة، د. حاتم أحمد القضاة |
جامعة العين |
2024 |
|
0402527 |
مناهج البحث |
مناهج البحث في العلوم التربوية و النفسية |
منيزل، عبد الله والعتوم، عدنان |
دار المسيرة. |
2017 |
|
0402540 |
Capstone |
البحث الإجرائي للمعلمين الجدد : تقييم الممارسة القائمة على الأدلة |
فورستر، كولين.؛ ايبرجيسي، ريتشل.؛ الحميد، خديجة فرحان. |
دار كنوز |
2019 |
|
0402535 |
القياس و التقويم التربوي |
القياس والتقويم في العملية التدريسية |
عودة، أحمد |
دار الامل |
2014 |
كلية التربية والعلوم الإنسانية والاجتماعية
جامعة العين
ص.ب. 64141 العين - الإمارات العربية المتحدة
هاتف: 7024888 3 971+
7024900 3 971+
فاكس: 7024777 3 971+
البريد الإلكتروني(العين): ProfessionalDiploma@aau.ac.ae
البريد الإلكتروني(أبوظبي): ProfessionalDiploma_ad@aau.ac.ae