دبلوم الدراسات العليا المهني في التدريس

  • نوع البرنامج : دبلوم
  • الساعات المعتمدة : 24 ساعة معتمدة
  • اللغة : اللغتان العربية والانجليزية
  • المقران: العين وابوظبي

نبذة

عن البرنامج

تم تصميم برنامج دبلوم الدراسات العليا المهني في التدريس للمعلمين الحاصلين على ( الدرجة الجامعية الأولى) ولكنهم يرغبون في الحصول على مؤهل مهني في التدريس. تبلغ مدة الدراسة في الدبلوم المهني في التدريس سنة واحدة، وهو حاصل على الاعتماد الأكاديمي من لجنة الاعتماد الأكاديمي (CAA) التابعة لوزارة التربية والتعليم وذلك في عام 2014-2015.

 

الرؤية

يطمح برنامج دبلوم الدراسات العليا المهني في التدريس بجامعة العين إلى أن يكون رائداً في إعداد معلمين وقادة تربويين ملتزمين بتنمية أنفسهم مدى الحياة في عالم متغير. كما يطمح القسم إلى تقديم خدمات تعليمية متميزة لتحسين نوعية حياة الأفراد بشكل خاص والحياة بشكل عام.

 

الرسالة

تتمثل رسالة برنامج دبلوم الدراسات العليا المهني في التدريس في سعيه لإعداد المعلمين والقادة التربويين وتطوير مهنة التربية والتعليم من خلال تركيزه على التعلم النشط والبحث والتكنولوجيا، مستخدماً في ذلك الخبرات الإكلينيكية والتعاون مع الأفراد والجهات التي تهتم بالتعليم سواء على المستوى المحلي أو الإقليمي أو الدولي.

 

الأهداف

  • تزويد مدارس المجتمع المحلي بمدرسين مؤهلين في المرحلتين الإعدادية والثانوية.
  • تزويد الطالب المعلم في المرحلتين الإعدادية والثانوية بمهارات التخطيط والتدريس والتقويم.
  • الارتقاء بمهنة التدريس من خلال التدريس القائم على البحوث.
  • تزويد الطالب المعلم في المرحلتين الإعدادية والثانوية بمهارات التعلم النشط.
  • الحفاظ على الدور الريادي في بناء شراكات بناءة وفعالة، مع أولياء الأمور والمجتمعات المحلية، والمؤسسات الأهلية والحكومية.
  • تحقيق أهداف التعلم النشط والتخطيط السليم والتقويم المستمر من خلال برنامج للتدريب الميداني بمواصفات عالمية.

 

المخرجات التعليمية

يتمكن الطالب المعلم بعد تخرجه من أن:

مخرجات البرنامجمؤامة مخرجات البرنامج مع منظومة المؤهلات الوطنية QFEINTASC
إظهار معرفة بالمفاهيم الأساسية والنظريات المتعلقة بمهنة التدريس ومهارات إدارة الصف وتنظيمه. (1) 1,2,3 II
توظيف مهارات التحليل وحل المشكلات في العملية التعليمية.  (2) 1,2,3 II
تطبيق مهارات البحث اللازمة للتعرف على ما يناسب الموقف التعليمي من طرائق وأساليب تدريس وتعامل مع مختلف القضايا التي يتعرض لها في بيئة العمل. (3) 6 I
استخدام طرائق و أساليب تدريس متنوعة وملائمة للتعامل مع المواقف التعليمية بشكل يساعد على تطوير القدرات التدريسية وتطوير العلاقات مع المعنيين. (4) 4,7 III
توظيف مهارات الإرشاد لحل المشكلات التربوية والتعليمية ومهارات كتابة التقارير الإرشادية وتحمل المسؤولية في اتخاذ القرارات الخاصة بذلك./ (5) 4,7 III
تطوير المهارات التكنولوجية والتفاعلية للارتقاء بالمستوى والأداء الوظيفي. (6) 5,8,9 IV
ممارسة أخلاقيات العمل الأكاديمي على جميع المستويات (7) 5,8,9 IV
المساهمة بنشاطات أكاديمية وفنية وإجتماعية على نحو يطور بيئة العمل و العلاقة مع أولياء الأمور. (8) 5,8,9 IV
تطوير الثقافة بالعلوم الأخرى ذات الصلة بالتخصص وتوظيفها في تطوير الآداء الوظيفي ومواكبة المستجدات. (9) 5,8,9 IV
تطوير مهارات تقبُل النقد البناء والتعامل مع ضغوطات العمل لتطوير الذات والمحافظة على العلاقات الإيجابية مع الزملاء و الطلبة. (10) 5,8,9 IV

 

فرص العمل

  • التدريس في المرحلتين الإعدادية والثانوية وفق التخصص.

متطلبات القبول

  • درجة البكالوريوس أو ما يعادلها في تخصص متصلّ مصدقة من وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات، وبمعدل تراكمي لا يقلّ عن (2 من 4) أو ما يعادله على مستوى البكالوريوس.
  • الحصول على شهادة الكفاءة باللغة العربية EMSAT بدرجة لا تقل عن (1000).

متطلبات التخرج

للحصول على درجة الدبلوم المهني في التدريس، يجب على الطالب أن ينهي 24 ساعة معتمدة بنجاح وفق الخطة الدراسية، وبمعدل تراكمي لا يقل عن 2 من 4.

الخطة الدراسية

رقم المساق اسم المساق الساعات المعتمدة
المتطلبات الإجبارية (21 ساعة معتمدة)
0401521 علم النفس التربوي 3
0401523 تقنيات التعليم 3
0401524 الإدراة الصفية 3
0401525 المنهج المدرسي والمنهج في الإمارات 3
0401551 التربية العملية الميدانية* 6
  المجموع 18
المتطلب الإجباري حسب التخصص(3 ساعات)
0401531 طرق تدريس التربية الإسلامية 3
0401532 طرق تدريس اللغة العربية 3
0401533 طرق تدريس اللغة الإنجليزية 3
0401534 طرق تدريس الرياضيات 3
0401535 طرق تدريس العلوم 3
0401536 طرق تدريس الدراسات الإجتماعية 3
0401537 طرق تدريس تكنولوجيا المعلومات 3
المتطلب الاختياري (3 ساعات معتمدة)
*المتطلب السابق: المتطلب الاجباري حسب التخصص
0401527 تعليم الفئات الخاصة 3
0401528 أصول التربية 3
0401529 مناهج البحث التربوي 3


تحميلdownload pdf

 

الخطة الاسترشادية

وصف المساقات

Textbooks

No.CourseCourse NameBook Name & Alternative bookAuthorPublication Pub. Date
1 0401524 الإدارة الصفية Classroom Management for Middle and High School Teachers Emmer, Edmund T.; Carolyn M. Evertson & Murray E. Worshamترجمة: زينب كبة و محمد سليمان دار الكتاب الجامعي- العين 2013
2 0401524E Classroom Management. Classroom Management for Middle and High School Teachers Emmer, Edmund T.; Carolyn M. Evertson & Murray E. Worsham Pearson Education Publisher, USA 2003

اتصل بنا

كلية التربية والعلوم الإنسانية والاجتماعية

جامعة العين
ص.ب.  64141  العين - الإمارات العربية المتحدة
هاتف:  
7024888 3 971+
           7024900 3 971+
فاكس:  7024777 3 971+
البريد الإلكتروني: 
Education@aau.ac.ae