تم تصميم برنامج دبلوم الدراسات العليا المهني في التدريس للمعلمين الحاصلين على (الدرجة الجامعية الأولى فما فوق) ولكنهم يرغبون في الحصول على مؤهل مهني في التدريس. تبلغ مدة الدراسة في الدبلوم المهني في التدريس سنة واحدة، وهو حاصل على الاعتماد الأكاديمي من لجنة الاعتماد الأكاديمي (CAA) التابعة لوزارة التربية والتعليم وذلك في العام الأكاديمي 2020 / 2021.
يطمح برنامج دبلوم الدراسات العليا المهني في التدريس بجامعة العين إلى أن يكون رائداً في إعداد معلمين وقادة تربويين ملتزمين بتنمية أنفسهم مدى الحياة في عالم متغير. كما يطمح البرنامج إلى تقديم خدمات تعليمية متميزة لتحسين نوعية حياة الأفراد بشكل خاص والحياة بشكل عام.
تتمثل رسالة برنامج دبلوم الدراسات العليا المهني في التدريس في سعيه لإعداد المعلمين والقادة التربويين وتطوير مهنة التربية والتعليم من خلال تركيزه على التعلم النشط والبحث والتكنولوجيا، مستخدماً في ذلك الخبرات الإكلينيكية والتعاون مع الأفراد والجهات التي تهتم بالتعليم سواء على المستوى المحلي أو الإقليمي أو الدولي.
يتمكن الطالب المعلم بعد تخرجه من أن:
InTASC | ISTE | مؤامة مخرجات البرنامج مع منظومة المؤهلات الوطنية QFE | مخرجات البرنامج | # |
---|---|---|---|---|
4, 8 | 1, 6 | 1,2,3 | يظهر معرفة بالمفاهيم والنظريات والمهارات المتعلقة بمجال تخصصه وبعمليات التعلم والتعليم وما يتصل بها من مناهج وطرائق تدريس وتقنيات ونظريات نمو وتعلم وإدارة. | (1) |
5, 6 | 5, 7 | 1,2,3 | يطبّق المعارف والمهارات والقيم المكتسبة لتطوير أداء طلبته من خلال البحث والتجريب والتحليل والنقد والمقارنة والتقييم. | (2) |
3, 7 | 5, 6 | 6 | يوظّف المستجدات التربوية والعلمية والثقافية والتكنولوجية في تصميم خطط تدريس فعالة وبيئات تعلم آمنة وجاذبة. | (3) |
1, 2 | 2, 4, 6 | 4,7 | يستخدم المصادر العلمية والخبرات العملية المتاحة لتنمية مهاراته ومهارات طلبته في التعلم الذاتي والتعلم التعاوني والتواصل الفعال وحل المشكلات واتخاذ القرارات وتحمل المسؤولية. | (4) |
9, 10 | 3 | 4,7 | يمارس أخلاقيات العمل الأكاديمي في مواقف التعلم والتعليم بما يرقى بأدائه المهني ويعزز قيم المجتمع الإماراتي وثقافته. | (5) |
EmSAT | TOEFL ITP | IELTS Academic |
---|---|---|
950 | 450 | 4.5 |
EmSAT | TOEFL ITP | IELTS Academic |
---|---|---|
1400 | 550 | 6 |
للحصول على درجة "دبلوم الدراسات العليا المهني في التدريس"؛ يتوجب على الطالب إنهاء (24) ساعة معتمدة بنجاح، وبمعدل تراكمي لا يقل عن 2 من 4.
رقم المساق | اسم المساق | الساعات المعتمدة | المتطلب السابق |
---|---|---|---|
أولاً: المتطلبات الإجبارية (18 ساعة معتمدة) | |||
0402521 | علم النفس التربوي | 3 | |
0402522 | تقنيات التعليم | 3 | |
0402523 | الإدراة الصفية | 3 | |
0402524 | المنهج المدرسي والمنهج في الإمارات | 3 | |
0402550 | التدريب الميداني | 6 | مساق المتطلب الاختياري (#1) + 12 ساعة معتمدة |
ثانيًا: المتطلبات الاختيارية (6 ساعات معتمدة) على الطالب اختيار مساق واحد على الأقل من كل المجموعتين التاليتين: | |||
المتطلب الاختياري (#1) - (3 ساعات معتمدة) بحسب تخصص الطالب | |||
0402528 | طرق تدريس اللغة العربية | 3 | |
0402530 | طرق تدريس التربية الإسلامية | 3 | |
0402533 | طرق تدريس الدراسات الاجتماعية | 3 | |
--- | --- | --- | |
المتطلب الاختياري (#2) - (3 ساعات معتمدة) | |||
0402525 | تعليم الفئات الخاصة | 3 | |
0402526 | أصول التربية | 3 | |
0402527 | مناهج البحث التربوي | 3 |
رقم المساق | اسم المساق | الكتب المقررة |
---|---|---|
0402521 | علم النفس التربوي | الزغول، عماد عبد الرحيم (2016). مبادئ علم النفس التربوي. (ط 4) العين، الإمارات العربية المتحدة: دار الكتاب الجامعي. |
0402522 | تقنيات التعليم | العبيد، أفنان، والشايع، حصة (2019). تكنولوجيا التعليم: الاسس والتطبيقات. (ط2). الرياض، السعودية: مكتبة الرشد للنشر والتوزيع. |
0402523 | الادارة الصفية |
1. بلوشتاين، جين. (2018). إدارة صفوف القرن الواحد والعشرين: كيف أتجنّب ممارسات الإدارة الصفّية غير الفعّالة؟ ترجمة: الطبعة الأولى. الدمام: دار الكتاب التربوي للنشر والتوزيع. 2. هارون، رمزي (2003). الإدارة الصفية. عمّان: الدمام: دار الكتاب التربوي للنشر والتوزيع. |
0402524 | المنهج المدرسي والمنهج في الامارات |
1. الوكيل، حلمي، المفتي، محمد (2017) أسس بناء المنهج وتنظيماتها. (ط 10) عمّان: دار المسيرة للنشر والتوزيع. 2. مرعي، توفيق؛ والحيلة، محمد (2015) المناهج التربوية الحديثة، عمّان: دار المسيرة للنشر والتوزيع. |
0402525 | تعليم الفئات الخاصة | اللالا، زياد وآخرون، (2013). أساسيات التربية الخاصة. عمّان: دار المسيرة للنشر والتوزيع والطباعة. |
0402526 | أصول التربية |
1. حسّان، محمد حسان وآخرون (2017). أصول التربية (ط4). العين: دار الكتاب الجامعي. 2. التل، وائل عبد الرحمن؛ وشعراوي، أحمد محمد (2007). أصول التربية الفلسفية والاجتماعية والنفسية. (ط2). عمّان: دار الحامد للنشر والتوزيع. |
0402527 | مناهج البحث التربوي |
1. ملحم، سامي محمد (2015). مناهج البحث في التربية وعلم النفس. ط7، عمّان، الأردن: دار المسيرة للطباعة والنشر. 2. نوفل، محمد بكر؛ عباس، محمد خليل؛ العبسي، محمد مصطفى؛ أبو عواد، فريال محمد (2016). مدخل إلى مناهج البحث في التربية وعلم النفس. ط 7، عمان، الأردن: دار المسيرة للطباعة والنشر. |
0402528 | طرق تدريس اللغة العربية | الجعافرة، عبد السلام يوسف. (2014). تعليم اللغة العربية في ضوء الاتجاهات الحديثة. الإمارات العربية المتحدة - العين: دار الكتاب الجامعي. |
0402530 | طرق تدريس التربية الاسلامية |
1. موسى، مصطفى إسماعيل (2002) الاتجاهات الحديثة في طرائق تدريس التربية الدينية الإسلامية، الإمارات العربية المتحدة / العين: دار الكتاب الجامعي 2. الجلاد، ماجد (2011) تدريس التربية الإسلامية: الأسس النظرية والأساليب العملية، عمّان: دار المسيرة |
0402533 | طرق تدريس الدراسات الاجتماعية | خضر، فخري رشيد، (2014). طرائق تدريس الدراسات الاجتماعية. عمّان: دار المسيرة. |
0402550 | التربية العملية الميدانية | دانيلسون، شارلوت. (2003). إطار للتدريس: تعزيز الممارسات المهنية، ( ترجمة د. عبدالله أبو لبدة)،الإمارات العربية المتحدة: كلية التربية- جامعة الأمارات العربية المتحدة. |
كلية التربية والعلوم الإنسانية والاجتماعية
جامعة العين
ص.ب. 64141 العين - الإمارات العربية المتحدة
هاتف: 7024888 3 971+
7024900 3 971+
فاكس: 7024777 3 971+
البريد الإلكتروني(العين): ProfessionalDiploma@aau.ac.ae
البريد الإلكتروني(أبوظبي): ProfessionalDiploma_ad@aau.ac.ae