د. وفاء عبدالمهدى هزايمه

أستاذ مشارك

مقر العين

+971 3 7024908

wafa.hazaymeh@aau.ac.ae

سيرة شخصية

سيرة شخصية

استاذ مشارك في مناهج اللغة الانجليزية واساليب تدريسها والتخصص الدقيق ينحصر في "اللغويات تطبيقية ".

المؤهلات العلمية

  • (2012) دكتوراه في مناهج اللغة الانجليزية واساليب تدريسها من جامعة اليرموك-الاردن، والتخصص الدقيق ينحصر في "اللغويات تطبيقية "
  • (2008) ماجستير في اللغة الإنجليزية (اللغويات) من جامعة اليرموك-الاردن. 
  • (2004) دبلوم عالي في أساليب تدريس اللغة الانجليزية من جامعة اليرموك-الاردن. 
  • (1991) بكالوريوس في اللغة الانجليزية وآدابها من من جامعة اليرموك-الاردن. 

الخبرات المهنية

  1.   (2/9/2018- الان ) استاذ مشارك في مناهج اللغة الانجليزية واساليب تدريسها والتخصص الدقيق ينحصر في "اللغويات تطبيقية " في جامعة العين
  2.  ( -20132017) رئيس قسم التعليم العام ومدير البرنامج التاسيسي في كلية الخوارزمي الجامعية الدولية/العين
  3.  (2013-2017) استاذ مساعد في مناهج اللغة الانجليزية واساليب تدريسها
  4. (2010- 2013( مشرفة تربوية وادارية لمبحث اللغة الانجليزية وعضو في لجنة تقييم معايير أداء المدرسين في وزارة التربية والتعليم/الاردن
  5.  (1992-2010) معلمة في وزارة التربية والتعليم الاردنية

 الخبرات التدريسية

قمت بتدريس المساقات الآتية:

  • مستوى الماجستير:
  1. تكنولوجيا التعليم وتطبيقاتها في التربية الإسلامية
  2. التقويم والبيئة الصفية - استدراكي
  • مستوى الدبلوم العالي
  1. علم النفس التربوي
  2.  أصول التربية
  3.  الإدارة الصفية
  4. تقنيات التعليم
  • مستوى البكالوريوس:
  1. تقنيات التربية
  2. تقنيات التعليم
  3. التعليم في بيئة متنوعة
  4. التقويم والبيئة الصفية
  5. مقدمة في علم النفس
  6. علم النفس التربوي
  7. أساليب تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (101)
  8. أساليب تدريس اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية (102)
  9. الاتصالات التجارية باللغة الإنجليزية
  10. مهارات الكتابة اللغة الإنجليزية
  11. التفكير النقدي باللغة الإنجليزية Critical thinking
  12. الثقافة الإسلامية في اللغة الإنجليزية
  13. التحضير للعمل في اللغة الإنجليزية
  14. أخلاقيات الأعمال في اللغة الإنجليزية
  15. مهارات الدراسة  العامة في اللغة الإنجليزية
  16. تدريس اللغة الانجليزية باستخدام الحاسوب  

عضوية اللجان :

  1. (2018-(2020 ممثل قسم الدبلوم المهني في التدريس في مجلس عمادة كلية التربية والعلوم الانسانية والاجتماعية - جامعة العين
  2. (2018-(2020 رئيس لجنة المعيار الرابع في الاعتماد الدولي CAPE/- جامعة العين
  3. رئيس لجنة فحص ملفات الإنجاز الفائزة لطلبة التدريب الميداني- جامعة العين
  4. (2018-(2020 عضو في اللجان التالية- جامعة العين:
  • الخطة الاستراتيجية
  • ضمان الجودة
  • ملفات المساقات
  •  اللجنة الاجتماعية والتفاعل مع المجتمع
  •  الإرشاد الأكاديمي
  •  التعليم الإلكتروني
  •  التنسيق بين المقرين
  • المعادلات والتظلمات
  1. أمين سر مجلس برنامج الدبلوم المهني- باللغة الانجليزية- جامعة العين

 

الاهتمامات العلمية والمجالات البحثية

  • اللغويات التطبيقية
  • اللغة الانجليزية كلغة أجنبية، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات
  • استخدام الحاسوب في تدريس اللغة الانجليزية
  •  طرق التدريس والتعليم في اللغة الإنجليزية
  • دراسات لغوية من وجهة نظر براجماتية

 

الإنتاج العلمي والبحوث

 Publications

  1. Hazaymeh, W. A., Bouzenoun, A., & Remache, A. (2024). EFL Instructors’ Perspective on Using AI Applications in English as a Foreign Language Teaching and Learning. Emerging Science Journal, 8, 73-87.https://doi.org/10.28991/ESJ-2024-SIED1-05
  2. Almahdawi, A., Hazaymeh, W. A., Alwaely, S., Odetallah, R., Hejazi, A., & Khaled, A. (2023, November). The Effectiveness of Social Networks on Enhancing Student-Teachers' Teaching Experiences in Postgraduate Professional Diploma in Teaching Program. In 2023 Tenth International Conference on Social Networks Analysis, Management and Security (SNAMS) (pp. 1-6). IEEE. https://doi.org/10.1109/SNAMS60348.2023.10375429
  3. Shater, Azhar, Maryam Abualrish, Emad Alghazo, Sherin Abushamon, Wafa Hazaymeh, Jihan Yousef, Khadijeh Naser, and Mona Ibrahim. "The Role of Artificial Intelligence in Education from the Perspective of Students." In 2023 Tenth InternationalConference on Social Networks Analysis, Management and Security (SNAMS), pp. 1-6. IEEE, 2023.

    10.1109/SNAMS60348.2023.10375406

  4. Alqawasmi, A., Shater, A., & Wafa’Abdemahdi Hazaymeh, A. A. J. (2023). The Level of Environmental Education Awareness Among Student-Teachers Enrolled in the Professional Diploma Program in Teaching and its Relation with some Variables. Journal of Namibian Studies: History Politics Culture34, 2261-2279.https://doi.org/10.59670/jns.v34i.1502
  5. AL Musili, R., Hejazi, A., Hayajneh, W., Hazaymeh W. (2023). The School as a Learning Organization from the Perspective of Private School Teachers in Irbid Governorate. Computers & Education,197, (1),1-25.
  6. Hazaymeh, W. A., (2022). EFL Teachers’ Perceptions on the Motivational Strategies for Successful Online Learning Environment. Journal of Positive School Psychology, 6,10, 2833-2846.https://journalppw.com/index.php/jpsp/article/view/13762
  7. Khaled, A., Hazaymeh, W. A., & Montierre, M. E. (2022). Challenges of Online Education for Teachers and Parents in the Emirati School System. European Journal of Educational Research11, 4, 2345 - 2355.https://doi.org/10.12973/eu-jer.11.4.2345
  8.  Hazaymeh, W. A., (2022). Teachers’ Perceptions of Code-Switching Functions and Effects in English as a Foreign Language Classroom. European Journal of Educational Research11(3), 1839-1849.https://doi.org/10.12973/eu-jer.11.3.1839
  9. Hazaymeh, W. A., & Alomery, M. K. (2022). Evaluating the Practicum Program of the Faculty of Education, Humanities and Social Sciences at Al-Ain University from the Perspective of Pre-service Teachers. The International Journal of Humanities Education 20, 1, 97-114. https://doi.org/10.18848/2327-0063/CGP/v20i01/97-114
  10. Hazaymeh, W. A., & Alomery, M. K. (2022). The Effectiveness of Visual Mind Mapping Strategy for Improving English Language Learners' Critical Thinking Skills and Reading Ability. European Journal of Educational Research, 11, 1, 141-150.https://doi.org/10.12973/eu-jer.11.1.141
  11. Hazaymeh, W. A. (2021). EFL students’ perceptions of online distance learning for enhancing English language learning during Covid-19 pandemic. International Journal of Instruction,14, 3, pp. 501-518. https://doi.org/10.29333/iji.2021.14329a
  12. Hazaymeh, W.A. (2020). The Impact of Integrating Digital Technologies with Learners’ Multiple Intelligences to Facilitate Learning English as a Foreign Language. Asian EFL Journal, 27(4.1), 182-212. https://www.asian-efl-journal.com
  13. Rehim, M, Alsalaymeh, A. and Hazaymeh, W. (2020). Traditional Theories of Development versus the Theory of Symbolic Sites of Belonging. Opción, Año 36, Especial.27, 1399-1413. https://doi.org/10.13140/RG.2.2.29454.38722
  14. Hazaymeh, W., & Altakhaineh, A. (2019)The Effect of Flipped Classroom Instruction on Developing Emirati EFL Learners’ Pragmatic Competence. International Journal of Learning, Teaching and Educational Research,18, (10), pp. 89-111. https://doi.org/10.26803/ijlter.18.10.6
  15. Hazaymeh, W.A. (2012). The Effect of a Proposed Instructional E-program on Developing Jordanian First Secondary EFL Students' Pragmatic Competence. Unpublished Doctoral dissertation, Yarmouk University.
  16. Hazaymeh, W.A. (2008). A Sociolinguistic Study of Written Expressions on Vehicles in Jordan. Unpublished Master Thesis, Yarmouk University.

 

المنح وشهادات الشكر والجوائز

  •  شهادة شكر وتقدير من وزارة التربية والتعليم- قطاع العمليات المدرسية وذلك لمشاركة التحدي باليوم العالمي للغة العربية-14 ديسمبر 2019
  • شهادة شكر وتقدير من جمعية الموازرة الاماراتية لمرضى السرطان في دولة الامارات للمشاركة في ورشة الذكاء العاطفي-15 فبراير 2020
  • شهادة شكر وتقدير من قسم التدريب المهني في وزارة التربية والتعليم بدولة الإمارات العربية المتحدة لمشاركتي في منتدى المعلمين الثاني الذي عقد في الفترة من 6 إلى 10 يناير 2019 بعنوان  استراتيجية التعلم المعكوس Flipped Learning.

الخبرات التدريبية (الدورات التدريبية)

  1. دورة عن التعليم المصغر لطلبة التدريب الميداني 20/04/2020
  2. كيفية استخدام قواعد بيانات المكتبة على الإنترنت بشكل فعال ، 31 أكتوبر 2019- جامعة العين
  3. المشاركة في دورة تدريبية بعنوان " الاستخدام الفعال لبرنامج الاقتباس TURNITIN  - جامعة العين - 10/01/2019
  4. دورة تدريبية خاصة بالمساقات الالكترونية الـــMoodle 18th September – Al Ain University
  5. ورشة عمل "الابتكار والتفكير الإبداعي لحل المشكلات" - 10 مارس 2019- جامعة العين
  6. ورشة عمل عن طرق تدريس مبتكرة لتحسين مشاركة الطلاب - 27-28 فبراير 2019
  7. ورشة عمل عن CAEP  -21فبراير 2019- جامعة العين
  8. المشاركة في دورة تدريبية بعنوان "تصنيف الجامعات –  QS"، جامعة العين ،  13/1/2019
  9. المشاركة في ملتقى المواد الدراسية الثاني / معهد تدريب المعلمين- 10/01/2019
  10.  ورشة عمل بعنوان "مهارات العرض التقديمي" - العين في 16/3/2016

المواد التدريسية

 

أهداف التنمية المستدامة المرتبطة بالخبرات

في عام 2015 اتفقت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة على 17 هدفًا للتنمية المستدامة لإنهاء الفقر، وحماية الكوكب، وضمان الرفاه للجميع.

تساهم خبرة هذه الشخصية في أهداف التنمية المستدامة التالية: