د. عمران احمد مصلح

أستاذ مشارك

مقر العين

+971 3 7024907

omran.musleh@aau.ac.ae

التعليم

دكتوراه تربية: مناهج وطرق تدريس اللغة العربية - الجامعة الإسلامية العالمية ماليزيا -2013

ماجستير تربية: مناهج وأساليب تدريس - جامعة النجاح الوطنية - نابلس – فلسطين 2002

بكالوريوس: اللغة العربية وآدابها - جامعة النجاح الوطنية - نابلس – فلسطين 1996

شهادة الثانوية العامة - الفرع الأدبي 1991

الاهتمامات البحثية

  • تعليم اللغة العربية للناطقين بها
  • تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها
  • طرق تدريس اللغة  العربية
  • التعليم والتعلم
  • تحليل المناهج
  • تقويم المناهج
  • تصميم المناهج

منشورات مختارة

- Journal of Language and Linguistic Studies, Non-native speakers’ attitudes towards the use of short Arabic stories in language classes, 16, (4), 2020, 1760-1773.

 

- مجلة جامعة  المدينة العالمية للعلوم التربوية والنفسية (MIJEPS). 

تعليم مهارة التحدث في سلاسل تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها: دراسة تحليلية تقويمية. مجلد:1 عدد: 1 نوفمبر 2020, 387-427

Universal Journal of Educational Research.The Effect of Concept Mapping on Arabic Grammar Proficiency: Al Ain University Students 

 in the United Arab Emirates, v: 8, N: 9, 2020, 4089-4096

- مجلة اللسان للدراسات اللغوية والأدبية – ماليزيا، بحث بعنوان: (أسس توظيف النص القصصي في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها: دراسة وصفية تطبيقية)، بحث مشترك. مجلد 2 ، عدد 6 ، 2018

كتاب في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها بعنوان: (منهج قصصي في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها). ط1 ديسمبر 2017. الناشر: مؤسسة البيان –ماليزيا.رقم التسلسل الدولي 978-983-2879-20-6

  • نشر كتاب بعنوان : (القراءة : مفهومها ، مهاراتها، تدريسها وتقويمها). الطبعة الأولى ديسمبر 2016. الناشر KACI  TRADING SDN. BHD Malaysia - رقم التسلسل الدولي للكتاب ISBN: 978-967-0587-29-5.
  • مجلة المجمع – جامعة المدينة العالمية ماليزيا. عنوان البحث: (استراتيجيات تنمية المهارات اللغوية لدى المتعلم: دراسة وصفية) العدد الثامن عشر 2016.
  • مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية. عنوان البحث: (دراسة تقويمية لكتاب فقه العبادات لطلاب البكالوريوس بكلية العلوم الإسلامية جامعة المدينة العالمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في ضوء معايير الجودة التعليمية دراسة وصفية). العدد السادس والعشرون، ديسمبر 2016.
  • مجلة المجمع – جامعة المدينة العالمية ماليزيا. عنوان البحث :( أثر التحصيل اللغوي في الاستيعاب القرائي لطلبة الصف العاشر في محافظة رام الله والبيرة بفلسطين). العدد الثاني عشر، نيسان إبريل 2015- 24 صفحة.
  •   مجلة المجمع – جامعة المدينة العالمية ماليزيا. عنوان البحث :( أثر المؤهل العلمي للأب والأم في الاستيعاب القرائي باللغة العربية  لدى طلبة الصف العاشرس في فلسطين: دراسة وصفية). العدد الثالث عشر، تموز يوليو 2015 (25) صفحة.
  • مجلة التربية الإسلامية الإلكترونية– كلية التربية/ جامعة الملايو ماليزيا. عنوان البحث :(تأثير القراءة الحرة ومكان السكن في استيعاب النص المقروء باللغة العربية لدى طلبة الصف العاشر في فلسطين) العدد الثالث، تموز يوليو 2015 (10) صفحات.

المؤتمرات

  • مؤتمر  اللغة العربية الدولي الاستثنائي عد بعد بالشارقة. التعليم عن بعد في تدريس اللغة العربية: الواقع والمتطلبات والآفاق. 25-29- اكتوبر 2020.
  • المؤتمر الدولي الثامن للغة العربية – دبي 11-13/4/2019- مشاركة مع طلبة الدراسات العليا في ماجستير مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها بجامعة العين.
  • المؤتمر الدولي التربوي الأول 16-17\11\2017 جامعة المدينة العالمية: "فاعلية استراتيجية قائمة على الطريقة الصوتية في تعليم القراءة والكتابة لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بدولة الكويت". بحث مشترك مع طالب ماجستير.
  • المؤتمر العالمي الثاني بكلية اللغات 7-8/12/2016 بجامعة المدينة العالمية: " توظيف القصة القصيرة في تعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها المستوى المتوسط نموذجاً".
  •     المؤتمر العالمي الأول للعلوم الإسلامية – 25-26/5/2016 " صعوبات المحتوى الدراسي للمقررات الشرعية بكلية العلوم الإسلامية بجامعة المدينة العالمية" دراسة ميدانية تقويمية.
  • الجامعة الإسلامية العالمية ماليزيا – المؤتمر العالمي الرابع للغة العربية وآدابها 2013: تعليم اللغة العربية لأغراض خاصة".عنوان الورقة:((بعض العوامل المؤثرة في الاستيعاب القرائي لدى طلبة الصف العاشر بفلسطين: مستوى التحصيل، نوع المدرسة، ونوع النص نموذجاً)) 15-17/ أيار- مايو/2013.
  • جامعة العلوم الإسلامية بماليزيا – المؤتمر الوطني: توليد الفكر الإنساني من خلال الدراسات الإسلامية. عنوان الورقة: ((صعوبات تعلم اللغة العربية لدى الطلبة الناطقين بغير العربية بمركز اللغات التابع للجامعة الإسلامية العالمية من وجهة نظر الطلبة)) 23-25 حزيران يونيو /2010.

الخبرات المهنية

  • أستاذ مشارك – كلية التربية والعلوم الإنسانية والاجتماعية – جامعة العين 2018 وحتى الآن.
  • رئيس لجنة ضمان الجودة / برنامج ماجستير التربية في مناهج اللغة العربية وطرائق تدريسها/ جامعة العين. (2020/2021)
  • محاضر بمركز اللغات – جامعة البخاري العالمية – ماليزيا 9/2017- 5/2018
  • عضو اللجنة العلمية للمؤتمر الدولي التربوي الأول بكلية التربية – جامعة المدينة العالمية. 2017
  • عضو هيئة تحرير الأبحاث التربوية بمجلة الراسخون – جامعة المدينة العالمية. 1/2017- 9/2017
  • أستاذ مشارك ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس بجامعة المدينة العالمية ماليزيا. 
  • معلم ومشرف تربوي ورئيس قسم اللغة العربية في مدارس مختلفة في وزارة التربية والتعليم - فلسطين وماليزيا مدة 15 سنة.

المواد التدريسية

  • طرق تدريس التربية الإسلامية (بكالوريوس). 
  • طرق تدريس اللغة العربية (بكالوريوس).
  • المناهج وطرق التدريس. (بكالوريوس).
  • طرق تدريس اللغة العربية (دبلوم الإعداد المهني).  
  • طرائق تدريس مهارات اللغة العربية. (ماجستير). 
  • تعليم اللغة العربية وتنمية التفكير. (ماجستير). 
  • التقويم في مناهج اللغة العربية. (ماجستير).
  • مهارات اللغة العربية. (ماجستير)
  • المنهج المدرسي والمنهج في الإمارات. (دبلوم الإعداد المهني).
  • طرق تدريس مواد اللغة العربية – جامعة المدينة العالمية ماليزيا.
  • المناهج وطرق التدريس – جامعة المدينة العالمية.
  • مناهج البحث في اللغة العربية - جامعة المدينة العالمية.
  • مبادئ القراءة 1 – لطلاب مركز اللغات - جامعة المدينة العالمية.
  • مبادئ القراءة 2 – لطلاب مركز اللغات - جامعة المدينة العالمية.
  • مبادئ التعبير 1 – لطلاب مركز اللغات - جامعة المدينة العالمية.
  • مبادئ الأصوات – طلاب مركز اللغات - جامعة المدينة العالمية

العضويات

المشاركة في اللجان المكونة على مستوى البرنامج والكلية:

أولاً:  على مستوى البرنامج:

-         لجنة ضمان الجودة

-         الامتحانات و إعداد الجداولوالمراقبات

-         الإرشاد الأكاديمي

-         التنسيق بين المقرين

 

ثانياً:  على مستوى الكلية:

-         لجنة ضمان الجودة

-         الامتحانات و إعداد الجداولوالمراقبات

-         الإرشاد الأكاديمي

-        التنسيق بين المقرين