د. ايمان علي زيتون

مدير برنامج الدبلوم الدراسات العليا المهني في التدريس
أستاذ مساعد

مقر العين

سيرة شخصية

  • جائزة لوماستارت الدولية لأفضل الممارسات التعليمية (يونيو حزيران، 2018) – تمبري-هلسنكي، فنلندا.
  • جائزة المهندس نبيل بركات للتفوق العلمي (يونيو حزيران، 2010) – الجامعة الأردنية، عمّان، الأردن.
  • جائزة أفضل بحث مشارك في المؤتمر التاسع للمكتبيين الأردنيين: "المكتبات الأردنية في البيئة الرقمية الالكترونية" (اكتوبر تشرين أول، 2010) - جمعية المكتبات والمعلومات الأردنية، جامعة الزرقاء الخاصة، عمّان، الأردن.

التعليم

  • دكتوراه المناهج والتدريس - الجامعة الأردنية (2010)
  • ماجستير مناهج وطرق تدريس / أساليب تدريس الرياضيات (2004)
  • بكالوريوس علوم تربوية / معلم مجال رياضيات - 2000
  • دبلوم الإشراف المدرسي - 2011
  • دبلوم الإدارة المدرسية - 2008
  • دبلوم الإرشاد والتوجيه - 2006

الاهتمامات البحثية

  • تطوير مناهج الرياضيات وطرائق تدريسها.
  • إعداد المعلمين.
  • مهارات التفكير، والموهبة والإبداع.
  • التوجيه والإرشاد المدرسي.
  • الإشراف التربوي والإدارة المدرسية.
  • المكتبات المدرسية وأنظمة المعلومات.
  • الإعلام التربوي.

منشورات مختارة

المنشورات باللغة الإنجليزية:

  1. Shater, A., Alqawasmi, A., Zaitoun, E., Abualrish, M., and Aleassa, M., (2024). Effects of the Flipped Classroom Model on Academic Intrinsic Motivation and Lesson Planning: Case Research with Mathematics Teacher-Students in UAE. Australasian Journal of Educational Technology, 39 (6).
  2. Suzan, A.., Owais, A. K.., Taani, O.., Alarabi, K.., Zaitoun, E. A.., Farah, A.., & Fitzpatrick, R. E. (2024). From Aliens to Allies: Empowering Muslim Mothers to Navigate and Nurture Their Children’s Educational Journey in American Schools. Migration Letters, 21(4), 1118–1131.
  3. Shana, Z., Naser, K., & Zeitoun, E. (2024). Impact of web-based learning platforms on primary school students’ academic performance in the UAE: Exploring the digital frontier. Eurasia Journal of Mathematics, Science and Technology Education, 20(1), em2385.
  4. Zaitoun, Eman Ali; Hejazi, Abed El Hakeem; Hayajneh, Wael; Kaba, Abdoulaye; Ashour, Sanaa; & Taha, Sawsan; (2023), Identifying Conflict Management Methods of School Principals as Perceived by School Teachers in Jordan. Journal of Higher Education Theory and Practice23(17), pp. 12–24.
  5. Rehim, M.H.Al-Tkhayneh, K.M.Zaitoun, E.A., & Khaled, A., (2023), The Effects of Electronic Games on Students’ Academic Achievement in the United Arab Emirates from a Parental Perspective, Journal of Social Studies Education Research, 14(2), pp. 217–235.
  6. Zaitoun, E., Shana, Z., Shater, A., Naser, K., & Mukattash, Z. (2023). Does flipping the classroom with videos and notetaking promote high school students’ performance in mathematics? Eurasia Journal of Mathematics, Science and Technology Education19(6), em2274.
  7. Zaitoun, E. A., Musleh, O. A., Almahdawi, A. J., Shater, A. H., & Kaba, A. (2023). Investigating the Attitudes of Diploma Students in Teaching Toward the Use of Electronic Assessment in Learning. Journal of Higher Education Theory and Practice, 23(3).
  8. Ashour, S., El-Refae, G. A., & Zaitoun, E. A. (2021). Post-pandemic higher education: Perspectives from university leaders and educational experts in the United Arab Emirates. Higher Education for the Future8(2), 219-238.
  9. Zaitoun, E. A., & Ellala, Z. K. (2019). Behavioural characteristics of gifted students in Grades 6-9 in Al Ain City. International Journal of Education Economics and Development10(1), 36-56.

 

 المنشورات باللغة العربية:

 

  •  الكتب المنهجية:

    • أبو رزق، ابتهال؛ والوائلي، سعاد؛ ومصلح، عمران؛ والهزايمة، وفاء؛ وزيتون، إيمان؛ وبوزنون، عبد الجليل (2024). المنهج المدرسي: رؤى واتجاهات معاصرة. الشارقة: جامعة العين ودار الآفاق العلمية للنشر والتوزيع.
    • الخزاعلة، محمد؛ وزيتون، إيمان؛ والجراح، هاني؛ وعبيدات، فايز؛ والخلفان، عيسى؛ والحراحشة، فواز؛ والخوالدة، أحمد (2024). المنهج المدرسي بين بنائه وتدريسه في غرفة الصف. الشارقة: دار الآفاق العلمية للنشر والتوزيع.
  • دور السياسة الاجتماعية في الحد من تفشي ظاهرة الأنومي في المجتمعات العربية: دولة الأمارات العربية المتحدة أنموذجًا – مجلةCanadian International Journal of Social Science and Education, V. (13), October, 2017, Toronto, Canada (pp. 416-436)
  • أثر برنامج تدريسي قائم على الدمج بين الذكاءات المتعددة وأنماط التعلم في قدرة الطالبات على حل المشكلات الرياضية ودافعيتهن لتعلم الرياضيات؛ في مجلة دراسات / الجامعة الأردنية. المجلد1 العدد 41 (ص32 – ص 45) 2014.
  • توظيف المكتبات المدرسية في العصر الرقمي: مدارس وكالة الغوث نموذجًا – مجلة رسالة المكتبة – المجلد (45) – العدد (2) – كانون أول 2010 - فائز بجائزة أفضل بحث في المؤتمر التاسع للمكتبيين الأردنيين.

المؤتمرات

المؤتمرات باللغة الإنجليزية:

 

  1. Abdallah, R., Zaitoun, E., Mostafa, I. (2023). A Review Paper on the Current Utilization of WhatsApp for Educational Purposes. Proceedings - 2023 10th International Conference on Social Networks Analysis, Management and Security, SNAMS 2023.
  2. Naser, K.M., Alamassi, S., Shanaa, Z.A., ...Abulibdeh, E., Shater, A. (2023). Enhancing Postgraduate Learning Achievement: A Microlearning Approach with Reels and Shorts. Proceedings - 2023 10th International Conference on Social Networks Analysis, Management and Security, SNAMS 2023.
  3. Shanaa, Z.A., Naser, K.M., Abualrish, M., Zaitoun, E.A., Yousef, J. (2023). Effects of Social Networking Sites on the Academic Performance of Graduate Students. Proceedings - 2023 10th International Conference on Social Networks Analysis, Management and Security, SNAMS 2023.
  4. Zaitoun, E., Taha, S., Ashour, S., & Rawagah, H. (2023), A Study of Students' Knowledge, Skills, and Attitudes toward the Use of Infographics as a Teaching Tool. In 2023 International Conference on Multimedia Computing, Networking and Applications (MCNA), (pp. 73–79). IEEE.
  5. Zaitoun, E., Taha, S., Ashour, S., & Rawagah, H. (2023), A Study of Students' Knowledge, Skills, and Attitudes toward the Use of Infographics as a Teaching Tool. In 2023 International Conference on Multimedia Computing, Networking and Applications (MCNA), (pp. 73–79). IEEE.
  6. Almarashdi, H.S., Zaitoun, E., & Alarabi, K., (2023), Exploring Pre-service Mathematics Teachers' Perceptions of Teaching using Educational Games, In 2023 International Conference on Multimedia Computing, Networking and Applications (MCNA), (pp. 131–135). IEEE.
  7. Almarashdi, H. S., Abulibdeh, E. S., Zaitoun, E., Taha, S., & Libdeh, A. A. (2022, November). Pre- service Mathematics Teachers' Perspectives on STEM Education. In 2022 International Arab Conference on Information Technology (ACIT) (pp. 1-4). IEEE.
  8. Shater, A., Zaitoun, E., AlKhasawneh, T., & Aleassa, M. (2022, November). The Effect of Using Virtual Classrooms on the Attitudes of Student Teachers Toward the Use of Technology in Education. In 2022 International Arab Conference on Information Technology (ACIT) (pp. 1-6). IEEE.
  9. Taha, S., Abulibdeh, E., Zaitoun, E., Daoud, S., & Rawagah, H. G. (2022, November). Investigating Student Perceptions of Augmented Reality Utilizing Technology Acceptance Model (TAM). In 2022 International Arab Conference on Information Technology (ACIT) (pp. 1-7). IEEE.
  10. Daoud, S., Alrabaiah, H., & Zaitoun, E. (2019, December). Technology for promoting academic integrity: The impact of using turnitin on reducing plagiarism. In 2019 International Arab Conference on Information Technology (ACIT) (pp. 178-181). IEEE.
  11. (2019, June). The role of NGOs in supporting education systems: ICDS as a model. Paper presented at the LUMAT Symposium. Jyväskylä, Finland.

 

المؤتمرات باللغة العربية:

 

  • (2019، يونيو/ حزيران). دور المنظمات غير الربحية في دعم الأنظمة التعليمية: جميعة ابتكار لتنمية الإبداع نموذجًا “The role of NGOs in supporting education systems: ICDS as a model. جلسة نقاشية في ملتقى LUMAT للرياضيات والعلوم والتكنولوجيا. يوفاسكولا، فنلندا.
  • (2012، اكتوبر/ تشرين أول). أثر برنامج تدريسي قائم على الدمج بين الذكاءات المتعددة وأنماط التعلم في قدرة الطالبات على حل المشكلات الرياضية ودافعيتهن لتعلم الرياضيات. ورقة عمل مقدمة إلى المؤتمر الرابع للبحوث والرسائل الجامعية– الجامعة الأردنية. عمّان، الأردن.
  • (2007، مايو/ أيار) مدرسة الباقورة: دراسة تحليلية. ورقة عمل مقدمة إلى اليوم العلمي للتوجيه والارشاد في وكالة الغوث الدولية. عمّان، الأردن.
  • (2007، مايو/ أيار) برنامج التوجيه والإرشاد المدرسي في وكالة الغوث الدولية. ورقة عمل مقدمة إلى اليوم العلمي للتوجيه والارشاد في وكالة الغوث الدولية. عمّان، الأردن.

الخبرات المهنية

  • مدير برنامج دبلوم الدراسات العليا المهني في التدريس - كلية التربية والعلوم الاجتماعية والإنسانية – جامعة العين (يناير / كانون ثاني 2020 – حاليًا)
  • أستاذ مساعد – برنامج دبلوم الدراسات العليا المهني في التدريس - كلية التربية والعلوم الاجتماعية والإنسانية – جامعة العين (أيلول/ سبتمبر 2015 – حاليًا)
  • مديرة مدرسة ومديرة مساعدة / مدارس وكالة الغوث الدولية (كانون ثاني/يناير 2006 – آب/أغسطس 2015)
  • محاضر غير متفرغ / معهد التربية – الأونروا/ اليونسكو ( كانون أول/ديسمبر 2009 – آب/أغسطس 2015)
  • مشرفة تربوية / مركز التطوير التربوي - وكالة الغوث الدولية (نيسان/ ابريل 2009 – آب/أغسطس 2011)
  • مساعد بحث وتدريس – كلية العلوم التربوية/ الجامعة الاردنية (أيلول/ سبتمبر 2007 – كانون أول/ديسمبر 2009)
  • معلمة ومرشدة مدرسية/ مدارس وكالة الغوث الدولية ومدارس خاصة (آب/ أغسطس 1991 – كانون أول/ ديسمبر 2005)

المواد التدريسية

= للماجستير:

 المناهج والتدريس  استدراكي.

 

= لدبلوم الدراسات العليا المهني في التدريس:

 المنهج المدرسي والمنهج في الإمارات

 علم النفس التربوي

 أصول التربية

 الإدارة الصفية

 طرق تدريس الرياضيات

 طرق تدريس العلوم

طرق تدريس تكنولوجيا المعلومات

التدريب الميداني

 

= للبكالوريوس:

 مقدمة في علم النفس

 علم النفس التربوي

 المناهج وطرق التدريس

 أصول التربية

 التقويم والبيئة الصفية

 المقاييس والاختبارات النفسية

 المشكلات النفسية عند الأطفال

سيكولوجية الإبداع

 

أهداف التنمية المستدامة المرتبطة بالخبرات

في عام 2015 اتفقت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة على 17 هدفًا للتنمية المستدامة لإنهاء الفقر، وحماية الكوكب، وضمان الرفاه للجميع.

تساهم خبرة هذه الشخصية في أهداف التنمية المستدامة التالية:

  

العضويات

  • عضو مؤسس لجمعية ابتكار لتنمية الإبداع - جمعية ثقافية أردنية غير ربحية (أيلول سبتمبر 2013)
  • عضو جمعية الإشراف وتطوير المناهج - Association for Supervision and Curriculum Development (ASCD) / الولايات المتحدة الأمريكية Alexandria, Virginia USA (2006 – حاليًا)
  • عضو جمعية المكتبات والمعلومات الأردنية (2009 – 2015)

 

= عضوية اللجان في جامعة العين:

* على مستوى جامعة العين:

  • عضو لجنة تقييم المخرجات التعليمية للمتطلبات الجامعية العامة
  • عضو لجنة الاعتبارات البحثية الأخلاقية.
  • عضو لجنة تقييم المخرجات التعليمية.

* على مستوى كلية التربية والعلوم الإنسانية والاجتماعية:

  • عضو لجنة الاعتماد الأكاديمي الدولي (CAEP)
  • رئيس لجنة إعداد الدراسة الذاتية لاستحداث برنامج "بكالوريوس الطفولة المبكرة".
  • رئيس لجنة الامتحانات وإعداد الجداول والمراقبات
  • رئيس لجنة المعادلات والتظلمات
  • أمين سر مجلس الكلية

* على مستوى برنامج دبلوم الدراسات العليا المهني في التدريس:

  • رئيس لجنة إعداد الدراسة الذاتية لإعادة اعتماد برنامج دبلوم الدراسات العليا المهني في التدريس (2019 & 2023)
  • رئيس لجنة المعادلات والتظلمات
  • أمين سر مجلس القسم

حقوق الطبع والنشر © 2024 جامعة العين . جميع الحقوق محفوظة.