يهدف برنامج ماجستير الآداب في تدريس اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها إلى تعزيز مهارات خريجي ومعلمي اللغة الإنجليزية بما يجعلهم محترفي الغد. وهو يمهد الطريق لكثير من فرص العمل في مجال التعليم المتطور باستمرار والقطاعات الأخرى ذات الصلة. كما سيعزز البرنامج التطوير المهني المكتسب بالفعل بين الطلبة المعلمين ويعزز من وظائفهم في مجال تدريس اللغة الإنجليزية والقيادة التربوية.
تم تصميم برنامج ماجستير الآداب في تدريس اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها ليكون البرنامج الإقليمي الرائد الذي يعد الطلاب والمعلمين والمدربين والمدرسين والمعلمين والباحثين ليصبحوا محترفين في تدريس اللغة الإنجليزية وخبراء التعليم في المستقبل. ويعمل البرنامج على تزويد الطلبة من مختلف الجنسيات والثقافات بأحدث أساليب البحث في اكتساب اللغة الثانية وتعلمها، وفي التدريس والاختبار ودمج التكنولوجيا التعليمية في عملية التعلم.
تتمثل رسالة برنامج ماجستير الآداب في تدريس اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها في تزويد خريجي اللغة الإنجليزية والمدرسين والمتخصصين في التعليم بمزيج متميز من النظرية والتطبيق في مجالات تعلم اللغة ومنهجيات التدريس. كما يقدم البرنامج المرشحين لممارسات التعلم والتدريس في دولة الإمارات العربية المتحدة وأماكن أخرى.
بعد تخرج الطالب، يتوجب عليه أن:
# | مخرجات برنامج |
---|---|
1 | إظهار المعرفة والفهم للنظريات المتقدمة ومبادئ وأساليب تدريس الانجليزية لغير الناطقين بها بالاعتماد على البحث في هذا المجال والمجالات ذات الصلة |
2 | تطبيق النظريات الرئيسية في اكتساب لغة ثانية على منهجيات التدريس الحالية وتطوير المواد مع مخطط للتنفيذ. |
3 | تصميم وتنفيذ مجموعة من أنواع الدروس التي تخدم احتياجات المتعلمين وتعزز التحصيل الدراسي. |
4 | إظهار الكفاءة في مهارات حل المشكلات لمواجهة التحديات المعقدة في سياقات تدريس الانجليزية لغير الناطقين بها شديدة التنوع. |
5 | القدرة على توصيل الحجج بالإضافة إلى المعلومات الأكاديمية والمهنية من خلال النقاش وفي الإعدادات المختلفة لتدريس اللغة الانجليزية لغير الناطقين بها |
6 | استخدام الخبرة الشخصية للتفكير بشكل نقدي في القضايا النظرية في مجال تدريس الانجليزية لغير الناطقين بها وعلاقتها بالممارسة المهنية |
7 | إظهار المهارات المتقدمة للقيام، بشكل مستقل، بمشاريع بحثية صغيرة الحجم بما في ذلك استخدام تكنولوجيا المعلومات |
8 | تطبيق المعايير المهنية والأخلاقية في بيئات التعلم شديدة التعقيد وقضايا البحث المتعلقة بتدريس الانجليزية لغير الناطقين بها |
EmSAT | TOEFL ITP | TOEFL iBT | TOEFL CBT | IELTS Academic |
---|---|---|---|---|
1400 | 550 | 79 | 213 | 6 |
*يستثنى من هذا الشرط: الطالب الذي كانت لغته الأم الإنجليزية |
يمنح الطالب قبولاً مشروطاً في ماجستير الآداب في تدريس اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها TESOLفي الحالات التالية:
- إذا كان الطالب حاصلاً على شهادة TOEFL ITP 530 أو ما يعادلها، وكان معدله لا يقل عن (3 من 4) يمنح قبولاً مشروطًا، شريطة أن:
- إذا كان الطالب حاصلاً على شهادة TOEFL ITP 550 أو ما يعادلها، وكان معدله بين (2 و 2.99 من 4) يمنح قبولاً مشروطًا، شريطة أن:
- إذا كان الطالب حاصلاً على شهادة TOEFL ITP 530 أو ما يعادلها وكان معدله التراكمي بين (2.0 و 2.99 من 4.0) يمنح قبولاً مشروطاً، شريطة أن:
للحصول على درجة ماجستير الآداب في تدريس اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها (TESOL)، يجب على الطالب أن ينهي 36 ساعة معتمدة بنجاح وفق الخطة الدراسية، منها 30 ساعة معتمدة من المساقات، و6 ساعات معتمدة لمشروع التخرج، وبمعدل تراكمي لا يقل عن 3 من 4.
رقم المساق
اسم المساق
الساعات المعتمدة
المتطلب السابق
المتطلبات الإجبارية (33) ساعة معتمدة
0401601
TESOL Methods
3
0401602
Linguistics and the Structure of English
3
0401603
Theories of Learning and Develpoment
3
0401605
Teaching Language Skills
3
0401606
Second Language Acquisition Theory and Practice
3
0401603
0401608
Classroom Management and Environment
3
0401609
Evaluation in the TESOL Class
3
0401601 & 0401605
0401611
English Language Learning and Technology
3
0401618
TESOL Research: Theory and Methodology
3
0401620
MA in TESOL Project
6
All other TESOL courses, excluding 0401608
المتطلب الاختياري (3 ساعات معتمدة)
0401607
Pragmatics and Discourse Analysis
3
0401612
Language and Social Interaction
3
No. |
Course |
Course Name |
Book Name & Alternative book |
Author |
Publication |
Pub. Date |
---|---|---|---|---|---|---|
1 | 0401601 | TESOL Methods | *Second language learning and language teaching.*Approaches and Methods in Language Teaching | Cook, V.Richards, C | Hodder EducationCUP | 20082001 |
2 | 0401606 | Second Language Acquisition Theory and Practice | * Second language Acquisition.3rd ed. (ISBN 9780805854985)* Second language learning theories. 2nd ed. | Gass, S. & Larry SelinkerMitchell, R. & Myles, F. | New York: RoutledgeLondon: Hodder Arnold | 20082004 |
3 | 0401603 | Theories of Learning and Development | A guide to teaching practice (5th edition).. Approaches to learning: a guide for teachers.. - International handbook of English language teaching.). The practice of English language teaching. | Cohen Cohen, L. et al, L. et alCarlile, O., Jordan, A., & Stack, ACummins, J. et al . .Harmer, J. | London: RoutledgeOpen University Press.Springer PublishersHarlow, Essex: Pearson. | 2010200820072007 |
كلية التربية والعلوم الإنسانية والاجتماعية
جامعة العين
ص.ب. 64141 العين - الإمارات العربية المتحدة
هاتف: 7024888 3 971+
7024900 3 971+
فاكس: 7024777 3 971+
البريد الإلكتروني(العين): TESOL@aau.ac.ae
البريد الإلكتروني(أبوظبي): TESOL_ad@aau.ac.ae