ماجستير الآداب في تدريس اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها

  • نوع البرنامج : ماجستير
  • الساعات المعتمدة : 36 ساعة معتمدة
  • اللغة : الإنجليزية
  • المقران: العين وابوظبي

نبذة

عن البرنامج

يهدف برنامج ماجستير الآداب في تدريس اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها إلى تعزيز مهارات خريجي ومعلمي اللغة الإنجليزية بما يجعلهم محترفي الغد. وهو يمهد الطريق لكثير من فرص العمل في مجال التعليم المتطور باستمرار والقطاعات الأخرى ذات الصلة. كما سيعزز البرنامج التطوير المهني المكتسب بالفعل بين الطلبة المعلمين ويعزز من وظائفهم في مجال تدريس اللغة الإنجليزية والقيادة التربوية.

 

الرؤية

تم تصميم برنامج ماجستير الآداب في تدريس اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها ليكون البرنامج الإقليمي الرائد الذي يعد الطلاب والمعلمين والمدربين والمدرسين والمعلمين والباحثين ليصبحوا محترفين في تدريس اللغة الإنجليزية وخبراء التعليم في المستقبل. ويعمل البرنامج على تزويد الطلبة من مختلف الجنسيات والثقافات بأحدث أساليب البحث في اكتساب اللغة الثانية وتعلمها، وفي التدريس والاختبار ودمج التكنولوجيا التعليمية في عملية التعلم. 

 

الرسالة

تتمثل رسالة برنامج ماجستير الآداب في تدريس اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها في تزويد خريجي اللغة الإنجليزية والمدرسين والمتخصصين في التعليم بمزيج متميز من النظرية والتطبيق في مجالات تعلم اللغة ومنهجيات التدريس. كما يقدم البرنامج المرشحين لممارسات التعلم والتدريس في دولة الإمارات العربية المتحدة وأماكن أخرى. 

 

الأهداف

  • إظهار المعرفة والفهم للنظريات المتقدمة والمبادئ والأساليب، والاعتماد على البحوث في المجالات ذات الصلة.
  • تطبيق النظريات المتعلمة في تطوير منهجيات التدريس.
  • تصميم خطط تدريسية مطورة بما يتناسب مع احتياجات المتعلمين ويعزز التحصيل العلمي لديهم.
  • إظهار الكفاءة في حل المشكلات الناتجة عن تنوع ثقافات المتعلمين.
  • إظهار مهارات متقدمة للقيام بعمل البحوث باستخدام تكنولوجيا المعلومات.
  • تطبيق المعايير المهنية والأخلاقية في بيئة العمل.

 

المخرجات التعليمية

بعد تخرج الطالب، يتوجب عليه أن:

#مخرجات برنامج
1 إظهار المعرفة والفهم للنظريات المتقدمة ومبادئ وأساليب تدريس الانجليزية لغير الناطقين بها بالاعتماد على البحث في هذا المجال والمجالات ذات الصلة
2 تطبيق النظريات الرئيسية في اكتساب لغة ثانية على منهجيات التدريس الحالية وتطوير المواد مع مخطط للتنفيذ.
3 تصميم وتنفيذ مجموعة من أنواع الدروس التي تخدم احتياجات المتعلمين وتعزز التحصيل الدراسي.
4 إظهار الكفاءة في مهارات حل المشكلات لمواجهة التحديات المعقدة في سياقات تدريس الانجليزية لغير الناطقين بها شديدة التنوع.
5 القدرة على توصيل الحجج بالإضافة إلى المعلومات الأكاديمية والمهنية من خلال النقاش وفي الإعدادات المختلفة لتدريس اللغة الانجليزية لغير الناطقين بها
6 استخدام الخبرة الشخصية للتفكير بشكل نقدي في القضايا النظرية في مجال تدريس الانجليزية لغير الناطقين بها وعلاقتها بالممارسة المهنية
7 إظهار المهارات المتقدمة للقيام، بشكل مستقل، بمشاريع بحثية صغيرة الحجم بما في ذلك استخدام تكنولوجيا المعلومات
8 تطبيق المعايير المهنية والأخلاقية في بيئات التعلم شديدة التعقيد وقضايا البحث المتعلقة بتدريس الانجليزية لغير الناطقين بها

 

فرص العمل 

  • مشرفو تدريس اللغة الإنجليزية
  • مطورو مناهج
  • مدرسو لغة إنجليزية
  • مترجمون
  • مديرو مدارس

متطلبات القبول

متطلبات القبول العامة 

  • درجة البكالوريوس في اللغة الإنجليزية أو اللغويات أو الترجمة أو آداب لغة إنجليزية أو تربويات لغة إنجليزية أو ما يعادلها مصدقة من وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات، وبمعدل تراكمي لا يقل عن (3 من 4) أو ما يعادله على مستوى البكالوريوس.
  • شهادة كفاءة في اللغة الإنجليزية، سارية المفعول، في واحدة من الشهادات التالية على أن لا تقل عن المعدل المطلوب وذلك كالتالي*: 
EmSATTOEFL ITPTOEFL iBTTOEFL CBTIELTS Academic
1400 550 79 213 6
*يستثنى من هذا الشرط: الطالب الذي كانت لغته الأم الإنجليزية

 

القبول المشروط 

يمنح الطالب قبولاً مشروطاً في ماجستير الآداب في تدريس اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها TESOLفي الحالات التالية: 

- إذا كان الطالب حاصلاً على شهادة TOEFL ITP 530 أو ما يعادلها، وكان معدله لا يقل عن (3 من 4) يمنح قبولاً مشروطًا، شريطة أن: 

  • يحصل في نهاية الفصل الأول من التحاقه بالبرنامج على علامة (550 في TOEFL) أو (6 في IELTS Academic) على الأقل.
  • يسجل في الفصل الدراسي الأول من التحاقه بالبرنامج ما لا يزيد عن (6) ساعات معتمدة.
  • أن يحصل على معدل تراكمي لا يقل عن (3 من 4).

إذا كان الطالب حاصلاً على شهادة TOEFL ITP 550 أو ما يعادلها، وكان معدله بين (2 و 2.99 من 4)  يمنح قبولاً مشروطًا، شريطة أن: 

  • يسجل (9) ساعات معتمدة في الفصل الدراسي الأول من التحاقه ببرنامج الماجستير، ويجوز للطالب أن يدرس الساعات التسعة في فصل واحد أو في فصلين (6+3) أوفي ثلاثة فصول دراسية (3+3+3).
  • يحصل على معدل تراكمي لا يقل عن (3 من 4) .

- إذا كان الطالب حاصلاً على شهادة TOEFL ITP 530 أو ما يعادلها وكان معدله التراكمي بين (2.0 و 2.99 من 4.0) يمنح قبولاً مشروطاً، شريطة أن:

  • يسجل كحد أقصى (6) ساعات معتمدة في الفصل الدراسي الأول من التحاقه بالبرنامج.
  • يحصل على معدل تراكمي لا يقل عن (3 من 4).
  • يحصل في نهاية الفصل الأول من التحاقه ببرنامج الماجستير على علامة (550 في TOEFL) أو (6 في IELTS Academic) على الأقل.

متطلبات التخرج

للحصول على درجة ماجستير الآداب في تدريس اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها (TESOL)، يجب على الطالب أن ينهي 36 ساعة معتمدة بنجاح وفق الخطة الدراسية، منها 30 ساعة معتمدة من المساقات، و6 ساعات معتمدة لمشروع التخرج، وبمعدل تراكمي لا يقل عن 3 من 4.

الخطة الدراسية

رقم المساق اسم المساق الساعات المعتمدة المتطلب السابق
المتطلبات الإجبارية (33) ساعة معتمدة
0401601 TESOL Methods 3  
0401602 Linguistics and the Structure of English 3  
0401603 Theories of Learning and Develpoment 3  
0401605 Teaching Language Skills 3  
0401606 Second Language Acquisition Theory and Practice 3 0401603
0401608 Classroom Management and Environment 3  
0401609 Evaluation in the TESOL Class 3 0401601 & 0401605
0401611 English Language Learning and Technology 3  
0401618 TESOL Research: Theory and Methodology 3  
0401620 MA in TESOL Project 6 All other TESOL courses, excluding 0401608
المتطلب الاختياري (3 ساعات معتمدة)
0401607 Pragmatics and Discourse Analysis 3  
0401612 Language and Social Interaction 3  


تحميل

طباعة

الخطة الاسترشادية

وصف المساقات

الكتب المنهجية

No.

Course

Course Name

Book Name & Alternative book

Author

Publication

Pub. Date

1 0401601 TESOL Methods *Second language learning and language teaching.*Approaches and Methods in Language Teaching Cook, V.Richards, C Hodder EducationCUP 20082001
2 0401606 Second Language Acquisition Theory and Practice * Second language Acquisition.3rd ed. (ISBN 9780805854985)* Second language learning theories. 2nd ed. Gass, S. & Larry SelinkerMitchell, R. & Myles, F. New York: RoutledgeLondon: Hodder Arnold 20082004
3 0401603 Theories of Learning and Development A guide to teaching practice (5th edition).. Approaches to learning: a guide for teachers.. - International handbook of English language teaching.). The practice of English language teaching. Cohen Cohen, L. et al, L. et alCarlile, O., Jordan, A., & Stack, ACummins, J. et al .  .Harmer, J. London: RoutledgeOpen University Press.Springer PublishersHarlow, Essex: Pearson. 2010200820072007

اتصل بنا

مدير برنامج تدريس اللغة الإنجليزية لغير الناطقين بها

كلية التربية والعلوم الإنسانية والاجتماعية
جامعة العين

ص.ب.  64141  العين - الإمارات العربية المتحدة
هاتف:  7024888 3 971+
           7024900 3 971+
فاكس:  7024777 3 971+
البريد الإلكتروني(العين): TESOL@aau.ac.ae
البريد الإلكتروني(أبوظبي): TESOL_ad@aau.ac.ae