بكالوريوس التربية – تخصص: إعداد معلم اللغة العربية والتربية الإسلامية

  • نوع البرنامج : بكالوريوس
  • الساعات المعتمدة : 126 ساعة معتمدة
  • اللغة : العربية
  • المقران: العين وابوظبي

نبذة

نبذة

تم تصميم برنامج إعداد معلم اللغة العربية والتربية الإسلامية لإكساب الطالب المعلم المعارف والمفاهيم الرئيسة في اللغة العربية والتربية الإسلامية، وتزويده بالاستراتيجيات الملائمة لتدريسها، وإكسابه مهارات التخطيط للتدريس ومهارات التقنيات الحديثة ومهارات البحث العلمي بمستوياتها كافة والقدرة على تنفيذها، وتمكين الطالب من فهم استراتيجيات التقويم وأدواته المتنوعة وكيفية توظيفها للتأكد من تحقيق الأهداف المعلنة للبرنامج.

 

الرؤية

استكمالا لمهام البرنامج فإن برنامج إعداد معلم اللغة العربية والتربية الإسلامية يسعى إلى إشراك أعضاء هيئة التدريس والطلبة في أنشطة التدريس والبحث وخدمة المجتمع، ويسعى أيضا إلى توفير ما يحقق الأداء المتميز للطلبة كمعلمين ؛وذلك من خلال تزويدهم بالخبرات التعليمية، ويقوم أعضاء هيئة التدريس بكثير من الأنشطة التي تتميز بروح العمل الجماعي والتفاني والاحتراف والمهنية.

 

الرسالة

تندرج رسالة برنامج إعداد معلم اللغة العربية والتربية الإسلامية تحت رسالة كلية التربية والعلوم الإنسانية والاجتماعية الشاملة منذ إنشائها في عام 2005، فقد كان وما زال لكلية التربية والعلوم الإنسانية والاجتماعية التأثير الإيجابي المتزايد على الطلاب والموظفين ومن يتخرج من الطلبة، وهذا التأثير لا يقتصر فقط على المجتمع الإماراتي ولكنه يشمل كذلك المجتمعات المجاورة. والقوة الدافعة لدى أعضاء البرنامج تكمن في إيمانهم بأن لكل فرد مواهب وتحديات فريدة من نوعها، ونحن نتصور أن البحوث والتعاون مع جميع كيانات المجتمع المختلفة والمهنيين سوف يؤدي إلى زيادة المعرفة والمهارات وأداء المهام التعليمية التي من شأنها زيادة تحسين مستوى المعيشة. وكل من أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية في كل التربية يكرسون جهودهم لإعداد قادة في الخدمة التعليمية والبشرية والمهنية، ويسعون أيضا لإكساب الطلبة القيم والمعرفة أثناء التعليم الجامعي ومن ثم تفعيلها في مجتمعاتهم لجعلها مكانا أفضل للعيش.

 

الأهداف

يهدف برنامج إعداد معلم اللغة العربية والتربية الإسلامية إلى توفير معلمين مؤهلين قادرين على المساهمة في تعزيز جيل الشباب، وكذلك يهدف إلى منحه سلوكاً فاعلاً وتمكينه من التواصل المستمر في أداء رسالة اللغة العربية فضلاً عن فهم وممارسة الإسلام والشريعة والأخلاق بطريقة صحيحة معتدلة بعيداً عن التطرف والمغالاة، وذلك من خلال:

  • تعريف الطالب المعلم بالمفاهيم الأساسية في الدراسات العربية والإسلامية.
  • تطوير وعي الطلاب المعلمين بنمو المتعلمين لتوفير فرص التعلم التي تدعم جوانبهم التنموية المختلفة
  • تعريف الطالب المدرس بالاستراتيجيات المناسبة لتعليم اللغة العربية والتربية الإسلامية.
  • تزويد الطلبة المعلمين بالمهارات اللازمة لتخطيط التدريس على جميع المستويات والقدرة على تنفيذ هذا التخطيط.
  • تمكين الطلبة المعلمين من إنشاء بيئات تعلم متنوعة تراعي شخصيات المتعلمين واختلافاتهم الفردية أيضًا.
  • تعريف الطلاب والمدرسين بالمهارات اللازمة لاستخدام وتطبيق التكنولوجيا الحديثة ووسائل الاتصال المختلفة لعمليات التعليم / التعلم.
  • تعزيز مهارات الطلبة المعلمين في مجال تقنيات البحث العلمي التي تدعم تطورهم المهني ويمكن أن تنعكس على تلاميذهم.
  • تمكين الطلبة المعلمين من فهم استراتيجيات وأدوات التقييم المختلفة وتطبيقها لضمان تحقيق الأهداف وتحسين فاعلية عملية التعليم / التعلم.
  • تعزيز السلوك الإيجابي لدى الطلبة المعلمين نحو التعليم العربي والإسلامي.

 

المخرجات التعليمية

مخرجات برنامج بكالوريوس إعداد معلم اللغة العربية والتربية الإسلامية:
يتوقع من الدارس أن:

  1. يظهر معرفة بالمفاهيم والنظريات المتعلقة بتدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية وتوظيفها من حيث تحليلها ونقدها ومعرفة مصادرها المتنوعة
  2. ينظم المجموعات الصغيرة والمتفاعلة من المتعلمين، ويخطط أنشطة تعليمية وتعلمية في تدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية تتلاءم مع خصائص التلاميذ المختلفة.
  3. يستخدم طرائق وأساليب ويصمم استراتيجيات تدريس متنوعة وملائمة لتدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية
  4. يصمم خططا تدريسية بمستوياتها كافة لتخصصي اللغة العربية والتربية الإسلامية والقدرة على تنفيذها
  5. يصمم بيئات تعلمية متنوعة ومناسبة لتدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية، تراعي طبيعة المتعلمين والفروق الفردية بينهم
  6. يوظف ويطور المهارات التقنية والتكنولوجية ووسائل الاتصال الحديثتين في عمليتي التعليم والتعلم بمجال اللغة العربية والتربية الإسلامية
  7. يطبق مهارات البحث المتنوعة اللازمة للوصول إلى وضع الفرضيات والقدرة على حل المشكلات.
  8. يوظف أساليب واستراتيجيات التقويم التعليمية المتنوعة وذلك غاية التأكد من تحقيق الأهداف، ويساهم بتطوير العملية التعليمية التعلمية من خلال الابتكار والإبداع.
  9. يحدث تغيرات إيجابية نحو اللغة العربية والتربية الإسلامية وتعلمهما ويساهم في تعزيزها في المجتمع وتحمل المسؤولية تجاهها.

 

فرص العمل

  • إعداد معلم اللغة العربية والتربية الإسلامية في مرحلتي التعليم الأساسي والثانوي.

متطلبات القبول

  • شهادة الثانوية العامة (علمي أو أدبي) من دولة الإمارات العربية المتحدة أو ما يعادلها مصدقة من وزارة التربية والتعليم بمعدل لا يقل عن 60%، أو شهادة الثانوية (الفنية) بمعدل لا يقل عن 65% مصدقة من وزارة التربية والتعليم.

 

متطلبات التخرج

للحصول على درجة بكالوريوس التربية في تخصص: إعداد معلم اللغة العربية والتربية الإسلامية، يجب على الطالب أن ينهي (126) ساعة معتمدة بنجاح، منها (33) ساعة معتمدة كمتطلبات جامعية عامة، و(15) ساعة معتمدة كمتطلبات كلية، و(42) ساعة معتمدة تخصص إجباري، و(21) ساعة معتمدة مساقات مهنية مساندة، و(12) ساعات معتمدة اختيارية (لغة عربية واسلامية) و(3) ساعات معتمدة حرة من أي تخصص، وأن لا يقل معدله التراكمي عن 2 من 4.

الخطة الدراسية

رقم المساق اسم المساق الساعات المعتمدة المتطلب السابق
أولا: المتطلبات العامة (33) ساعة معتمدة
(1) المتطلبات الإجبارية (27) ساعة معتمدة
0102120 مهارات الحاسوب 3  
0201111A العلم والحياة 3  
0401120 اللغة الإنجليزية (1) 3  
0401121 اللغة الإنجليزية (2) 3 0401120
0405100 اللغة العربية 3  
0406110 الثقافة الإسلامية 3  
0408100A مقدمة في علم النفس 3  
0501170A أساسيات الابتكار وريادة الأعمال 3  
0508203A منهجية البحث العلمي 3  
(2) المتطلبات العامة الإختيارية (9) ساعات معتمدة
يدرس الطالب ثلاث ساعات معتمدة من كل مجموعة
المجموعة الأولى: المجتمع والحضارة (3) ساعات معتمدة
0406100 مساهمات العرب والمسلمين في العلوم والآداب 3  
0408101A اللياقة البدنية والصحة 3  
0409100 الوعي الأخلاقي 3  
0409101 المجتمع العربي 3  
0409102 الوعي البيئي 3  
المجموعة الثانية: المهارات الإدارية (3) ساعات معتمدة
0303100 القانون والمجتمع 3  
0408103 مهارات التفكير 3  
0408104 تقييم الذات 3  
0501100 مقدمة في إدارة الوقت 3  
0501150 القيادة والعمل الجماعي 3  
ثانياً: متطلبات الكلية الإجبارية (15 ساعة معتمدة)
0403101A التعليم في بيئة متنوعة 3  
0404200A تقنيات التربية 3 0102120
0405205A المناهج وطرق التدريس 3  
0405206A أصول التربية 3  
0408102A علم النفس التربوي 3 0408100A
ثالثاً: متطلبات تخصص (63) ساعات معتمدة
(1) المتطلبات الإجبارية (42) ساعة معتمدة
0405201 النحو و الصرف 1 3  
0405210 علم البلاغة 3  
0405211 الأدب العربي القديم 3  
0405311 أدب الأطفال 3  
0405312 النقد الادبي 3  
0405401 النحو والصرف 2 3 0405201
0405402 لغويات 3  
0406201 التلاوة والتجويد 3  
0406202 العقيدة الإسلامية 3  
0406301 علوم الحديث 3  
0406303 علوم القرآن 3  
0406310 أصول الفقه 3  
0406401 فقه السيرة النبوية 3  
0406410 فقه العبادات 3 0406310
(2) مساقات مهنية مساندة إجبارية (21) ساعة معتمدة
0405300A التقويم والبيئة الصفية 3 0402201A
0405400A طرق تدريس اللغة العربية 3 0405205A
0405490A التربية العملية (التدريب الميداني) 6 0405400A & 0406400A
0405499A الخبرات التكاملية 3 0405400A & 0406400A
0406400A طرق تدريس التربية الإسلامية 3 0405205A
رابعًا: مساقات حرة (3) ساعة معتمدة
- - 3  
خامسًا: مساقات تخصص اختياري (12) ساعة معتمدة
(1) مساقات تخصص لغة عربية (6) ساعة معتمدة
0405212 علم العروض 3  
0405310 الأدب العربي الحديث 3  
0405403 البيان القرآني 3  
0405404 تدريبات لغوية 3  
(2) مساقات تخصص (اختياري) اسلامية (6) ساعة معتمدة
0406203 فقه الدعوة الإسلامية وتطبيقاتها 3  
0406210 المرأة والطفل في الإسلام 3  
0406305 دراسات تحليلية في السنة النبوية 3 0406301
0406311 فقه المعاملات 3 0406310

الخطة الاسترشادية

وصف المساقات

اتصل بنا

كلية التربية والعلوم الإنسانية والاجتماعية

جامعة العين
ص.ب.  64141  العين - الإمارات العربية المتحدة
هاتف:  
7024888 3 971+
           7024900 3 971+
فاكس:  7024777 3 971+
البريد الإلكتروني: 
Education@aau.ac.ae