د. زياد كامل اللالا

أستاذ مشارك

مقر أبوظبي

+971 2 6133554

ziyad.ellala@aau.ac.ae

التعليم

الجامعة الأردنية - الأردن - 2010

الجامعة الأردنية - الأردن - 2007

الجامعة الأردنية - الأردن - 2004

الاهتمامات البحثية

التربية الخاصة

تربية الموهوبين
الإبداع والتفوق

 

منشورات مختارة

  1. Behavioral Characteristics of Gifted Students in the Sixth to Ninth Grades in Al Ain, International Journal of Education Economics and Development, Vol. 10, No. 1, 2019, Switzerland.
  2. The Impact  of Using Cooperative Learning Strategy on Achievement of Students with Math Learning Disabilities, American Jurnal of Educational Research, USA
  3. Digital information resources: use and perceptions of deaf and hearing students, (2019) Digital Library Perspectives
    ISSN: 2059-5816.

  4. The Attitudes of Working Mothers Towards the Negative Aspects of Working for Long Periods of Time on Behavioral Counseling for Their Children, Information Sciences Letters, 2023, 12(1), pp. 277–287, 23

  5. Measuring emotional intelligence of outstanding students: An empirical study using Chapman scale, Gifted Education International, , 2022, 38(2), pp. 329–341

  6. Attitudes of Parents with (ADHD) towards the Most Prominent Challenges of Distance Learning in Light of the Covid-19 Pandemic, International Journal of Early Childhood Special Education, 2021, 13(2), pp. 551–558.

  7. Exploring the use of educational technology among deaf students in the United Arab Emirates, Universal Journal of Educational Research, 2020, 8(10), pp. 4845–4852.

  8. Preferred thinking styles of gifted students and the implications for curriculum development | Estilos de pensamiento preferidos de estudiantes dotados y las implicaciones para el desarrollo curricular, Utopia y Praxis Latinoamericana, 2020, 25(Extra 6), pp. 90–102.

  9. Assessing the quality of services offered to gifted students in al ain schools from the perspective of teachers and students, Elementary Education Online, 2020, 19(3), pp. 1669–1687.

  10. The level of social intelligence of special education teachers in Al-Ain City, from their own perspective, International Journal of Innovation, Creativity and Change, 2020, (3), pp. 605–620.

  11. A comparative study of emotional intelligence between deaf and other students and its correlation to gender variables, nternational Journal of Innovation, Creativity and Change, 2020, (4), pp. 627–648.

  12. Digital information resources: use and perceptions of deaf and hearing students, Digital Library Perspectives, 2019, 35(3-4), pp. 227–243.

  13. Hypersensitivity Of Gifted Students At Al Ain University,  Multicultural Education, Vol. 6, No. (1),2020.
  14. Level of Creative Self-Efficacy Among Deaf and Hearing Students at Al Ain University, International Journal of Psychosocial Rehabilitation, Vol. 24, Issue 04, 2020.

  15. The Level of Multiple Intelligences of Deaf Adult Students at Al-Ain University and The University of Tabuk, Turkish Journal of Computer and Mathematics Education, Vol.12 No. 4 (2021), 549-567this link is disabledlink is disabled

  • استراتيجيات المعلمين في التعامل مع الطلبة المتفوقين دراسياً في المرحلة المتوسطة في مدينة بريدة من وجهة نظر المعلمين والمديرين، مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، مجلس النشر العلمي، جامعة الكويت، المجلد (45)،العدد(174)،سنة (2019)
  • معوقات التخطيط الاستراتيجي في قسمي التربية الخاصة والدعوة والثقافة الإسلامية بجامعة القصيم من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، مجلس النشر العلمي، جامعة الكويت،المجلد (44) العدد(168)،سنة (2018)
  • المشكلات التي تواجه الطلبة ذوي الإعاقة البصرية في منطقة القصيم من وجهة نظر المشرفين والمعلمين في ضوء عدد من المتغيرات، مجلة دراسات الخليج والجزيرة العربية، مجلس النشر العلمي، جامعة الكويت، المجلد (42)، العدد(162)،سنة (2016)
  • الاحتراق النفسي لدى معلمي التربية الخاصة في منطقة القصيم، المجلة التربوية الدولية المتخصصة، المجلد (3)،العدد (8)،سنة (2014).
  • المعايير المهنية لمعلمي ذوي الإعاقة العقلية في منطقة القصيم في ضوء عدد من المتغيرات، المجلة التربوية الدولية المتخصصة، المجلد (6) العدد(1)،سنة (2017)  
  • التعلم المنظّم ذاتياً والدافعية العقلية والتحصيل الأكاديمي لدى طلبة قسم التربية الخاصة بجامعة القصيم
    مجلة التربية للبحوث التربوية والنفسية الاجتماعية 164 (7/2015), 179-206
  • فاعلية أسلوب التشكيل في اكتساب مهارة تناول الطعام للأطفال ذوي الإعاقة العقلية الشديدة لدى عينة أردنية، مجلة العلوم التربوية والنفسية - كلية التربية - جامعة القصيم ، المجلد (10) العدد(1).

المؤتمرات

  • مجموعة من الأبحاث المنشورة والمقبولة للنشر في المجلات العربية العلمية المحكمة.
  • مشارك في العديد من المؤتمرات العلمية المختلفة
  • مستوى الذكاءات المتعددة لدى معلمي الموهوبين في منطقة القصيم، (المؤتمر العلمي الرابع لأبحاث الموهبة والتفوق في الوطن العربي)،الجامعة الأردنية، 2015

الخبرات المهنية

  • أستاذ مساعد في كلية التربية ،برنامج التربية الخاصة، جامعة العين للعلوم والتكنولوجيا – الإمارات
  • أستاذ مساعد في كلية التربية قسم التربية الخاصة، جامعة القصيم – المملكة العربية السعودية

المواد التدريسية

  • مقدمة في الموهبة والتفوق العقلي
  • البرامج التدريبية لذوي الموهبة والتفوق العقلي
  • الإرشاد النفسي لذوي الاحتياجات الخاصة
  • إدارة وضبط السلوك لذوي اضطراب التوحد
  • مقدمة في اضطراب التوحد
  • اضطرابات التواصل الاجتماعي لذوي اضطراب التوحد
  • مشروع البحث في اضطراب التوحد
  • أسس التدريب الميداني لذوي اضطراب التوحد
  • علم وظائف الأعضاء لذوي الاحتياجات الخاصة
  • مقدمة في الإعاقة العقلية
  • السلوك التكيفي لذوي الإعاقة العقلية
  • التقييم والتشخيص لذوي الإعاقة العقلية
  • تصميم الوسائل التعليمية وانتاجها
  • التقييم والتشخيص لذوي الإعاقة السمعية
  • التفييم والتشخيص لذوي صعوبات التعلم
  • صعوبات الفهم القرائي
  • التدريب الميداني لذوي صعوبات التعلم
  • التدريب الميداني لذوي الإعاقة العقلية
  • التدريب الميداني لذوي اضطرابات النطق والكلام
  • التدريب الميداني لذوي الإعاقة السمعية
  • التدريب الميداني لذوي اضطراب التوحد

 

أهداف التنمية المستدامة المرتبطة بالخبرات

في عام 2015 اتفقت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة على 17 هدفًا للتنمية المستدامة لإنهاء الفقر، وحماية الكوكب، وضمان الرفاه للجميع.

تساهم خبرة هذه الشخصية في أهداف التنمية المستدامة التالية: