د. خولة متعب سليم التخاينة

أستاذ مشارك

مقر العين

+971 3 7024 912

Khawlah.altkhayneh@aau.ac.ae

سيرة شخصية

في عام 2015 ، وافقت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة على 17 هدفًا عالميًا للتنمية المستدامة (SDGs) للقضاء على الفقر وحماية كوكب الأرض وضمان الرخاء للجميع. يساهم عمل صاحب الملف (د.خولة متعب التخاينة) في تحقيق أهداف التنمية المستدامة التالية:

https://sdgs.un.org/goals/goal4

https://sdgs.un.org/goals/goal8

https://sdgs.un.org/goals/goal11

https://sdgs.un.org/goals/goal16

https://sdgs.un.org/goals/goal10

https://sdgs.un.org/goals/goal17

 

التعليم

دكتوراه علم الاجتماع/ تخصص علم الجريمة

ماجستير علم الاجتماع/ تخصص علم الجريمة

أستاذ مشارك علم اجتماع الجريمة

دبلوم التحليل الاحصائي، جامعة طلال أبو غزالة الرقمية، من أكتوبر 2021 الى أكتوبر 2022

الاهتمامات البحثية

الإنحراف والجريمة، السياسة الاجتماعية، التنظيمات الإرهابية، ادارة وتقييم المخاطر في علم الجريمة، إدارة المؤسسات الاجتماعية، التنمية الاجتماعية

منشورات مختارة

البحوث والمنشورات

  • التخاينة، خولة (2013)." تحليل محتوى الشبكات المظلمة عبر الانترنت"،  دار الحامد للنشر والتوزيع ، ط1، عمان، الأردن.
  • التخاينة، خولة (2019). " توظيف التكنولوجيا في خدمة الإرهاب / مواقع التواصل الاجتماعي أنموذجاً". العدد (1)47، مجلة العلوم الاجتماعية ، الكويت .
  • التخاينة، خولة ، ايمان زيتون(2017)." دور السياسة الاجتماعية في الحد من ظاهرة الأنومي في المجتمعات العربية-دولة الامارات العربية المتحدة انموذجاً"، ورقة بحثية محكمة، المجلة الكندية للعلوم الاجتماعية ، انتاريو، كندا .
  • التخاينة، خولة و أريام النيادي (2019). " أثر ساعات العمل الطويلة للأم العاملة على الجانبين الأكاديمي والإرشادي السلوكي للأبناء"من وجهة نظر الأمهات العاملات  في دولة الإمارات العربية المتحدة (منطقة العين)"، المركز الأول (جائزة البحوث والدراسات) الدورة الخامسة عشر 2018، مراكز التنمية الأسرية، الشارقة. 
  • التخاينة، خولة. الشمالي، أروى. و نظر، مروى.(2022). مسلسلات الكرتون البوليسية بين التعلم والتوعية من الإنحراف والجريمة (دراسة مقارنة) . مجلة العلوم الشرطية والقانونية، أكاديمية العلوم الشرطية، المجلد 13، العدد 2.
  • التخاينة، خولة (2019)." التنمر المدرسي من منظور علم النفس الاجتماعي "، مقال منشور، مجلة 999،مجتمع الشرطة،  وزارة الداخلية، أبو ظبي،العدد 148 مارس. 
  • التخاينة، خولة (2019)." الرعاية اللاحقة والحد من العود للجريمة "، مقال منشور، مجلة 999،مجتمع الشرطة، وزارة الداخلية، أبو ظبي،العدد 156 نوفمبر.     
  • التخاينة، خولة (2020)." تحقيق صحفي " هل يضرب كورونا المرأة في المقتل" "، مقال منشور، مجلة 999،مجتمع الشرطة، وزارة الداخلية، أبو ظبي،العدد 603 السنة 50 مارس 2021. 
  • التخاينة، خولة (2021)." تحقيق صحفي " محو الأمية الإلكتروني لكبار السن "، مقال منشور، مجلة 999،مجتمع الشرطة، وزارة الداخلية، أبو ظبي. 
  • التخاينة، خولة (2020)." تحقيق صحفي " هل يضرب كورونا المرأة في المقتل" "، مقال منشور، مجلة 999،مجتمع الشرطة، وزارة الداخلية، أبو ظبي،العدد 603 السنة 50 مارس 2021. 
  • التخاينة، خولة (2021)." تحقيق صحفي " محو الأمية الإلكتروني لكبار السن "، مقال منشور، مجلة 999،مجتمع الشرطة، وزارة الداخلية، أبو ظبي. 
  • التخاينة، خولة،نصر، خالد، و ارحيم، مستور.(2022). علم الاجتماع الحضري المعاصر، الامارات العربية المتحدة: جامعة العين، الطبعة الأولى.
  • كتاب منشور " أساليب التنظيمات الإرهابية عبر الإنترنت".
  • كتاب منهجي تحت الإعداد لغايات التدريس في الجامعات بعنوان " علم الجريمة السيبراني"
  •  كتاب منهجي تحت التحكيم لغايات التدريس في جامعة العين بعنوان " التغير الاجتماعي"

    

 

  1. AL-Tkhayneh، K. M. (2019). On the Conflict of the End of History between Islamic Caliphate and Global Liberalism: From the Perspective of Thought and Public Opinion Leaders in the Hashemite Kingdom of Jordan. The Journal of Social Sciences Research، 5(4)، 899-911. 
  2. Al-Takhayneh، A. R. M.، AL-Tkhayneh، K. M.، &Rahrouh، H. N. (2019). The Effect of the Gender and Culture of the IELTS Examiner on the Examinees’ Performance on the IELTS Speaking Test in the UAE Context. International Journal of Arabic-English Studies، 19(1)، 33-52.(Scopus).
  3. AL-Tkhayneh، K. M. (2018). The Problem of Arabic Language Retreat as a Result of the Symbols of Cultural Globalization. The social sciences 13 (3)، medwell journals، Page No.: 568-583.
  4. AL-Tkhayneh، K. M.، Nser، K. (2019).EMIRATI WOMEN’S PERCEPTIONS OF POLYGAMY ACCORDING TO AGE، EMPLOYMENT، AND EDUCATIONAL LEVEL. Humanities & Social Sciences Reviews 7 (5)، 911-916. (Scopus).
  5. AL-ZOUBI، M. T.، & AL-TKHAYNEH، K. M. (2019). Employees' Perception of Corporate Social Responsibility (CSR) and its Effect on Job Satisfaction. Journal of Social Research & Policy، 10(1).(Scopus).
  6. AL-Tkhayneh، K. M.، Kot، S.، &Shestak، V. (2019). Motivation and demotivation factors affecting productivity in public sector. Administrative Management Public، (33)، 77-102.(scopus).
  7. AL-Tkhayneh، K. M.، Huda A. Alhajjaj، Abatah D. Daher (2020)."THE ROLE OF QUALITATIVE SOCIAL POLICIES IN ACHIEVING THE HIGHEST INTERNATIONAL INDICATORS OF BALANCE AND SOCIAL ORGANIZATION. Humanities & Social Sciences Reviewse 8 (2)، pp 352-363 (Scopus).
  8. Zibin، A.، & Al-Tkhayneh، K. M. (2019). A sociolinguistic analysis of the use of English loanwords inflected with Arabic morphemes as slang in Amman، Jordan. International Journal of the Sociology of Language، 2019(260)، 155-175.(Scopus).
  9. Mastur، R.، Al-Tkhaynehb، Kh. and Al-Shams، W. (2020). The Factors of Cyberbullying among the Basic Stage Students in the City of Al-Ain: A study on a Sample of Parents in The City of Al-Ain. International Journal of Innovation، Creativity and Change، 11(5). 10.13140/RG.2.2.31245.90084 (Scopus).
  10. Abuhmaidan، Y. A.، AL-Tkhayneh، K. M.، &Jabarah، M. T. A. (2020). Compatibility with University Life for Al Ain University Students in Light of a Number of Demographic Variables. Psychology and Education Journal، 57(8)، 682-696.
  11. AL-Tkhayneh، K. M.، & KHAMIS NSER، K. (2020). THE DEGREE OF CYBERBULLYING ACCORDING TO GENDER AND SOCIAL ECOLOGY IN THE UNITED ARAB EMIRATES. Balkan Social Science Review، 16، 261-279.(Scopus).
  12. Alameri، M. M. B.، & AL-Tkhayneh، K. M. (2021). An Analysis of Ibn-Khaldun’s Theory in light of Covid-19 Pandemic. International Journal of Criminology and Sociology، 10، 15-21.(Scopus).
  13. AL-Tkhayneh، K. M.(2021). Teachers’ Attitudes toward Remote Instruction during the COVID-19 Pandemic in the UAE. Ubiquitous Learning: An International Journal 14 (2): 21-32. doi:10.18848/1835-9795/CGP/v14i02/21-32. https://doi.org/10.18848/1835-9795/CGP/v14i02/21-32.(scopus).
  14. Ellala، Z. K.، AL-Tkhayneh، K. M.، & Abu-Attiyeh، J. H. (2021). Attitudes of Parents with (ADHD) towards the Most Prominent Challenges of Distance Learning in Light of the Covid-19 Pandemic. International Journal of Early Childhood Special Education، 13(2).(SCOPUS).
  15. AlKrisheh، M.، Alhajaya، N.، & AL-Tkhayneh، K. M. (2021). LEGAL PROTECTION OF WORKERS FROM MORAL HARASSMENT IN THE WORKPLACES: A COMPARATIVE STUDY OF THE UAE LAW AND FRENCH LAW. The Lawyer Quarterly، 11(4).(scopus).
  16. Urbański، M.، AL-Tkhayneh، K. M.، & Shamugia، Z. (2022). Foreign employment in enterprises–examples from countries with different cultures. Entrepreneurship and Sustainability Issues، 9(3)، 284-297.
  17.  Mariusz Urbański، Khawlah M. AL-Tkhayneh، Zurabi Shamugia. (2021).IMMIGRANTS' WORK MANAGEMENT -THE COM- PARATIVE ANALYSIS BETWEEN POLAND، UNITED KINGDOM، AND UNITED ARAB EMIRATES. International Journal of Entrepreneurship .25 ( 1939-4675).
  18. AL-Tkhayneh، K. M، & AlKrisheh، M. (2022). Using General Strain Theory to Interpret Suicide in Arab Communities during the COVID-19 Pandemic. The International Journal of Interdisciplinary Social and Community Studies ، 17(2). https://doi.org/10.18848/2324-7576/CGP/v17i02/17-24 (SCOPUS).
  19. Ashour, S., Al-Tkhayneh, K.M., El Refae, G.A., Kaba, A.(2022).Factors Affecting Attitudes Toward the COVID-19 Vaccine: Empirical Evidence From the United Arab Emirates. Journal of Population and Social Studies, 2022, 30, pp. 764–777(SCOPUS).
  20. M AL-Tkhayneh, K., K Ellala, Z., M Al-takayneh, F., & H Abu-Attiyeh, J. (2023). The Attitudes of Working Mothers Towards the Negative Aspects of Working for Long Periods of Time on Behavioral Counseling for Their Children. Information Sciences Letters12(1),
  21. 23. (scopus).
  22. AL-Tkhayneh, K.M.Alhajjaj, H.A.Aboutaleb, A.H.(2022).University Students' Awareness of the 'Business Incubators' Concept and their
  23. Role in Advancing Socio-Economic Development, Journal of Curriculum and Teaching , 11(8), pp. 173–180. (scopus).
  24. MS Alneyadi, MA Alkrisheh, N Alhajaya, KM Al-tkhayneh,(2022). The Crime of Electronic Blackmail in the Emirati Law,International Arab Conference on Information Technology (ACIT), 1-6. (scopus).
  25. AL-Tkhayneh,K.M. Alnuaimi,K.R. Al-takayneh, F.M.(2022). The Attitudes of Al Ain University Students to the Challenges of Distance Education during the COVID-19 Pandemic, International Arab Conference on Information Technology (ACIT), 1-9. (scopus).

 

المؤتمرات

  • المشاركة في مؤتمر الخدمة الاجتماعية العاشر2019
  • مؤتمر دبي الثاني للعلوم الإجتماعية التابع لمجلة أنتاريو الكندية للعلوم الإجتماعية2017
  • المشاركة في مؤتمر (الاستدلال على الجرائم في عصر الذكاء الإصطناعي: رؤية استشرافية)
  • المؤتمر الأول في التعليم المدمج / الجامعة الأردنية 2021
  • المؤتمر الدولي الافتراضي الثاني ديناميات الحياة الاجتماعية في زمن جائحة كورونا وما بعدها مقاربة الحياة الأسرية، والتعليم، والتنمية المستدامة/جامعة الشارقة 2022
  • THE INTERNATIONAL ARAB CONFERENCE ON INFORMATION TECHNOLOGY ACIT’2022 AL AIN UNIVERSITY ABU DHABI, UNITED ARAB EMIRATES NOVEMBER 22 – 24, 2022

الخبرات المهنية

الخبرة العملية الجهة المسؤولةالفترة الزمنية
أستاذ مشارك في علم اجتماع الجريمة / كلية التربية والعلوم الإنسانية والإجتماعية / جامعة العين حالياً جامعة العين 2016/2017م2017/2018م
رئيس لجنة الاعتماد النهائي لبرنامج علم الاجتماع التطبيقي جامعة العين 2018/2019
رئيس لجنة ضمان الجودة للبرامج الثلاث(علم الاجتماع التطبيقي، علم النفس التطبيقي، التربية الخاصة) ممثل ضمان الجودة عن برنامج علم الاجتماع التطبيقي للعام الخامس على التوالي                    جامعة العين  جامعة العين  2017/2018  2018-2021
عضو مجلس كلية التربية والعلوم الانسانية والاجتماعية جامعة العين 2017/2018

رئيس لجنة التفاعل مع المجتمع على مستوى قسم العلوم الانسانية والاجتماعية 

رئيس لجنة التفاعل مع المجتمع على مستوى الكلية

جامعة العين

2018/2020

2020/2022

عضو لجنة البحث العلمي والمؤتمرات على مستوى الكلية  جامعة العين 2018/2019
محاضرفي جامعة تبوك – المملكة العربية السعودية  جامعة تبوك/ شركة تحسين الأداء 2010-2012م
خدمة لمدة ثمانية سنوات في وزارة التربية والتعليم في المملكة الاردنية الهاشمية  وزارة التربية والتعليم 2004 – 2016م
خبرة سنتان في الأعمال الإدارية والتنسيق في السنة التحضيرية/جامعة تبوك  جامعة تبوك/ شركة تحسين الأداء 2011-2012م
مهارة في التعليم و القيام بالأعمال الإدارية وتحمل ضغط العمل بشهادة من جامعة تبوك  جامعة تبوك 2016م - 2017م
رئيس لجنة الاعتماد النهائي لبرنامج علم الاجتماع التطبيقي  جامعة العين 2018/2019

عضو في لجنة الاعتماد الدولي CAEP/ المعيار الخامس  2021-2022

عضو في لجنة الاعتماد الدولي CAEP/ المعيار الرابع  2020-2021

عضو في لجنة الاعتماد الدولي CAEP/ المعيار الثالث 2018-2020

المحلل الإحصائي للإعتماد الدولي CAEP 

 

جامعة العين 2018/2019

المواد التدريسية

  • مدخل الى علم الاجتماع التطبيقي
  • منهجية علم الاجتماع التطبيقي
  • النظرية السسيولوجية المعاصرة
  • اخلاقيات علم الاجتماع التطبيقي
  • علم الاجتماع الاسري
  • علم الاجتماع الاقتصادي والسياسي
  • علم الاجتماع السياحي
  • علم اجتماع البيئة
  • علم الاجتماع الجنائي
  • علم اجتماع جنوح الاحداث
  • علم اجتماع العمل
  • إدارة المؤسسات الاجتماعية
  • علم اجتماع السكان
  • المخدرات والمجتمع
  • التغير الاجتماعي
  • السياسة الاجتماعية
  • حلقة بحث حول تصميم المشاريع البحثية
  • بحث التخرج في علم الاجتماع التطبيقي
  • العنف المجتمعي
  • علم الاجتماع الحضري
  • مهارات الممارسة الاجتماعية
  • علم الاجتماع التربوي

 

أهداف التنمية المستدامة المرتبطة بالخبرات

في عام 2015 اتفقت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة على 17 هدفًا للتنمية المستدامة لإنهاء الفقر، وحماية الكوكب، وضمان الرفاه للجميع.

تساهم خبرة هذه الشخصية في أهداف التنمية المستدامة التالية:

  

العضويات

  • رابطة الأكاديميات الأردنيات2019
  • Reviewer In (Sage Open)
  • Reviewer In (common ground publishing)