أ. د. إبتهال محمود أبورزق

أستاذ

مقر العين

+971 3 7024899

Ibtehal.Aburezeq@aau.ac.ae

التعليم

دكتوراة في التربية، مناهج وطرق تدريس اللغة العربية، جامعة واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية.

ماجستير في التربية، مناهج وطرق تدريس اللغة العربية، الجامعة الأردنية، الأردن.

بكالوريوس اللغة العربية وآدابها، الجامعة الأردنية، الأردن.

الاهتمامات البحثية

 التعلم الافتراضي في التعليم العالي، أنظمة التعلم المتكاملة، التعليم المستند إلى الويب، الاتجاهات الحديثة في التدريس، تدريس اللغات الأجنبية.

منشورات مختارة

Aburezeq, I. (2020). The Impact of Flipped Classroom on Developing Arabic Speaking Skills. The Asia-Pacific Education Researcher, 29 (4): 295- 306.

Aburezeq, I. (2020). Using Participatory Video as an Instructional Tool to Develop Arabic Speaking Skills: Its Impact and Attitudes towards it. Journal of Educational and Psychological Studies, 14 (2): 307- 325.

Aburezeq, I. (2019). The Impact of the Reciprocal and the Collaborative Teaching Strategies, on Improving the Literary Appreciation Skills of Seventh-Grade Students of Basic Education Cycle in Jordan. International Journal for Research in Education, 43 (1): 236- 258.

Patronis, M., Ishtaiwa-Dweikat. F., Al Awad, M., & Aburezeq, I. (2019). Attitudes and Perceptions Towards Summative E-Assessment for Free-Text Responses: A Case Study of a UAE University. International Journal of Information and Communication Technology Education, 15 (1): 13- 28.

Aburezeq, I., & Ishtaiwa-Dweikat, F. (2017). Cloud Applications in Language Teaching: Examining Pre-Service Teachers’ Expertise, Perceptions and Integration.  International Journal of Distance Education Technologies, 15 (4).

Ishtaiwa-Dweikat, F., & Aburezeq, I. (2016). The Use of Google Apps to Support Teaching and Learning. International Journal of Web-Based Learning and Teaching Technologies, 11(4), 1-21.

Ishtaiwa, F., & Aburezeq, I. (2015). The Impact of Google Docs on Student Collaboration: A UAE Case Study. Learning, Culture and Social Interaction, 7, 85- 96

 

المؤتمرات

Keynote Speaker at the International Conference of Arts and Sciences, November, 2016, London, UK. 

International Journal of Arts and Sciences Conference (IJAS), 22- 25/ 4/ 2013, Florence, Italy. 

Research and Practice in Education Conference, 1/5/2011, Al Ain, UAE.

International Association of Scientific Knowledge (IASK), Teaching and Learning Conference, 29/11- 1/12/ 2010, Seville, Spain.

European Teacher Education Network Conference (ETEN): Bridging Cultures through Education, 23- 26/4/2009, Ege University,  Turkey.

الخبرات المهنية

الخبرات الأكاديمية:

أستاذ، 2020 حتى الآن، كلية التربية والعلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة العين، الإمارات العربية المتحدة.

أستاذ مشارك، 2013- 2020، كلية التربية والعلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة العين، الإمارات العربية المتحدة.

أستاذ مساعد، 2009 - 2013 ، كلية التربية والعلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة العين، الإمارات العربية المتحدة.

أستاذ مساعد، 2006 - 2009 ، كلية التربية، الجامعة الهاشمية، الأردن.

مشارك بحث وتدريس، 2003 - 2006 ، جامعة واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية.

 

 الخبرات الإدارية:

عميد شؤون الطلبة ومدير التطوير والمتابعة، (9/ 2015- الآن).

عميد البحث العلمي والدراسات العليا، (4/ 2014- 8/ 2015).

عميد كلية التربية والعلوم الإنسانية والاجتماعية، (5/ 2012- 9/ 2013).

عميد شؤون الطلبة، (3/ 2011- 9/ 2013).

المواد التدريسية

مستوى الدراسات العليا:

نظريات المناهج التربوية

مهارات اللغة العربية

طرائق تدريس مهارات اللغة العربية

مناهج البحث والإحصاء التربوي

 

مستوى دبلوم الدراسات العليا المهني في التدريس:

المنهج المدرسي والمنهج في الإمارات العربية المتحدة (باللغتين)

طرائق تدريس اللغة العربية

 

مستوى البكالوريوس:

نظريات المناهج

طرائق تدريس اللغة العربية

اللغة العربية لطلبة معلم صف (1)

اللغة العربية لطلبة معلم صف (2)

تكنولوجيا التعليم (اللغة الإنجليزية)

تقييم الذات

القيادة والعمل الجماعي

اللغة العربية

مساهمات العرب والمسلمين

 

مساقات لغير الناطقين باللغة العربية:

تدريس اللغة العربية للمبتدئين من غير الناطقين باللغة العربية

تدريس اللغة العربية للمتقدمين من غير الناطقين باللغة العربية