أ. د. محمد سلمان الخزاعلة

أستاذ

مقر أبوظبي

+971 2 6133526

mohammad.alkhazaleh@aau.ac.ae

التعليم

1- دكتوره في أصول التربية، الجامعة الأردنية، الأردن.

2- دكتوراه أدارة تربوية، هيئة الاعتماد العام والخاص، وزارة التعليم العالي، الأردن.

3- دكتوراه مناهج وطرق تدريس، هيئة الاعتماد العام والخاص، وزارة التعليم العالي، الأردن

4- ماجستير أصول تربية، جامعة آل البيت، الأردن.

5- دبلوم عالي في الادارة التربوية، جامعة اليرموك، الأردن.

6- بكالوريوس (علوم تربوية)، جامعة اليرموك، الأردن.

الاهتمامات البحثية

  • السياسات التربوية
  • اقتصاديات التعليم
  • المعلم والمدرسة
  • التعليم العالي .
  • البيئة التعليمية.
  • الطرق والاستراتيجيات الحديثة في التدريس

منشورات مختارة

الأبحاث المنشورة والمقبولة للنشر:

 

 

1-UAE School Teachers UAE School Teachers’ Educational Thought and Its Relation to Educational Performance Quality, Pegem Journal of

Education and Instruction, Vol. 13, No. 2, 2023 (pp. 207-214)

 

 

2- دور سياسات الجامعة في تطوير المناهج والخطط الدراسية في كليات التربية بالجامعات الأردنية وسبل الارتقاء بها، مجلة العلوم الإنسانية والطبيعية، 4 (2)، 2023، 471 – 486.

 

 

3- Effective Planning and Achieving the Comprehensive Development:AL Ain University as aModel

168 -131 , (3) 13 ,2022,Academic Journal of Interdisciplinary Studies

 4-  University and political awareness among students: A study in the role of university in promoting political awareness Journal of Educational and Social Research, 2021, 11(2), pp. 204–219

5-  The use of google classroom to support the learning process: Assessing graduate student skills and perceptionsInternational Journal of Web-Based Learning and Teaching Technologies, 2021, 16(5), pp. 171–192

6- Students’ Preferred Professors: The Human and Educational Aspects  International Journal of Early Childhood Special Education , 2021, 13(1), pp. 28–34

7- Collaboration between Special Education Teachers and Regular Education Teachers: Implications for Professional Development International Journal of Early Childhood Special Education, 2021, 13(1), pp. 35–41

8-An outlook of each of the Islamic thought and the contemporary global thought on the human concept and rightsAcademic Journal of Interdisciplinary Studies , 2021, 10(2), pp. 163–175

 9- A Perceived Suggestion to Improve the Educational Outcomes of Colleges of Education at Jordanian Universities A Perceived Suggestion to Improve the Educational Outcomes of Colleges of Education at Jordanian Universities. Multicultural Education2021, 7(2), pp. 109–121

10- Knowledge sharing behavior in the curricula of united arab emirates universities and educational organizations International Journal of Instruction , 2020, 13(3), pp. 1–16

11- The university's role in promoting intellectual security and focusing on social media as an important factor Hamdard Islamicus, 2020, 42(1), pp. 1065–1072

12- The impact of social networking websites on the system of university values among students of al ain university of science and technology in the U.A.E
Dirasat: Human and Social Sciences
 
, 2020, 47(1), pp. 205–220

13- How do Americans perceive Arabs? Social and cultural experience of university studentsDirasat: Human and Social Sciences, 202047(1), pp. 168–181

14- The extent of using the internet for educational purposes among faculty members | El alcance del uso de internet con fines educativos entre los miembros de la facultad Opcion , 2020, 36(Special Edition 26), pp. 1447–1463

15-  مستوى ممارسة الحوكمة المؤسسية في كلية التربية بالجامعة الهاشمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها، مجلة جامعة الشارقة للعلوم الإنسانية والاجتماعية، م(27) ع(2) ، 2020، ص(169-194).

16- المسؤولية الاجتماعية لدى طلبة جامعة العين وعلاقتها بتمثلهم للوحدة الوطنية، مجلة عجمان للبحوث والدراسات، م(19)، ع(2) ، ص 40 – 62.

17-Towards the Inclusion of a University Requirement In The Name of Security Culture as a Mandatory Requirement of University Requirements" Psychology and Education Volume 57. No. 5, 2020, pp. 362–367

18- Factors Influencing Wellness/Well-Being among Childrenin from Mothers’ Perspectives, Opción, Volume 36.  No.26, 2020,PP 21322161

19- The role of teaching staff to advocate for global citizenship values among students in Hashemite University, International Journal of Innovation, Creativity and Change, 2020, (4), pp. 18–35

20- Extent of the school teachers' benefit from the teacher's guide, evaluation strategies and tools, issued by the ministry of education, as viewed by the teachers. International Journal of Innovation, Creativity and Change, 2020, 11(9), pp. 508–526

21- The Relationship between Expatriation and Psychological Harmony among Arab expatriates in the UAE, International Journal of Innovation, Creativity and Change, 2020, 7(12), pp. 82–93

22- Intellectual extremism of some political Islam parties in The Middle East, Opción, Año 35, Regular No.24 (2019): 406-419

23- The educational supervisor’s performance in light of applying the knowledge economy in the education directorates of Zarqa governorate in the Hashemite Kingdom of Jordan, Center for Educational Policy Studies Journa, l9(4), pp. 151-173, 2019

24- مهارات التفكير الناقد الممارسة لدى طلبة كلية التربية بجامعة الملك فيصل، المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل، م(20) ،ع(2) ، 2019، ص 189- 200  

25- Obstacles Facing the In-Service Teachers' Training in the Schools of Mafraq Governorate from Their Point of View" Studies for Educational    Sciences,vol.46.No.2, 2019, pp.236 -247

26- the role of principals and teachers of kindergartens in the development of ethical behavior among children in the UAE'Elementary Education Online, Vol. 18. No.3, 2019,  pp. 1073-1086.

27- Educational Experiences and perceptions of American Students toward Arab Students in the US: A Qualitative Study' Journal of Institutional Research South East Asia', Vol. 17 No. 1, 2019, pp. 73-95.

28- Educational values and their philosophical applications in the educational thought of Al-Ghazali, "King Faisal University. Vol. 20, No. 4, 2018, pp. 30-265

29-  The Role of Zarqa University in Developing the Youths' Attitudes Toward Practicing Self Employment " Studies for Educational Sciences,vol.45.No.4, 2018, pp.166 180 .

30-Philadelphia University Students' Attitudes toward Faculty Members and the Relationship in Choosing Their Academic Courses"Transylvanian Review,vol.1.No.30, 2018, pp.8039- 1847 .

31- واقع السياسات التربوية المرتبطة بتجويد البحث التربوي في الجامعة الهاشمية، من وجهة نظر أعضاء الهيئة التدريسية بكلية التربية، مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي، مجلد. 37، عدد. 2، آب 2017 ، ص 141- 152.

32- مستوى الأزمات المدرسية في مدارس محافظة الإحساء والقدرة على الحد منها، مجلة جامعة شقراء، مجلد. 18، عدد. 2، محرم 2017 ، ص 206- 223.

33- Appropriate Educational Means of Dealing with the Phenomenon of Smoking among Zarqa University Students - Journal of Education and Practice,Vol.7, No.29, 2016, pp.50- 67

34- Negative Impacts of Cultural Globalization on Islamic Identity: A Regional Project on Hashemite University Students Journal- of Educational and Psychological Studies - Sultan Qaboos University  Vol. 10 Issue 4, 2016, pp.697- 705.

35-مدى ممارسة معلمي المرحلة المتوسطة في محافظتي الأحساء والقريات -11

لبعض الاستراتيجيات التعليمية  التعلمية، مجلة التعاون الخليجي، مجلد. 13، عدد. 89، رجب 2016 ، ص 43-  79 .

36- واقع ممارسة الحریة الأكاديمية لدى أعضاء هیئة التدریس في جامعة الزرقاء ومعیقات

ممارستها من وجهة نظرهم، مؤته للبحوث والدراسات،مجلد. 31، عدد.6، 2016، ص 131- 168.

37-العوامل التربوية المؤدية إلى انتشار الفكر التكفيري لدى الشباب من وجهة نظر طلبة جامعة الملك فيصل، المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل، مجلد. 17، عدد.2، 2016، ص 75- 90

38 - إدراك طلبة جامعة الملك فيصل لمفهوم العولمة ومعنى الهوية الثقافية، وانعكاساته على تطلعاتهم ورؤاهم المستقبلية – مجلة جامعة مؤتة للبحوث والدراسات، مجلد. 30، عدد.2، 2015، ص 65- 89.

39-  مدى الرضا الوظيفي لدى موظفي جامعة الملك فيصل في المملكة العربية السعودية، مجلة المنارة للبحوث والدراسات، جامعة آل البيت، مجلد. 20، العدد.1، 2014 ، ص 187- 211.

40- مدى ممارسة القيادات الإدارية الأكاديمية في جامعة الزرقاء الخاصة للثقافة التنظيمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها،المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل، مجلد.4، عدد. 1  2013،، ص 432- 467.

41- مظاهر وأشكال العنف التي تتضمنها برامج الأطفال في قناة Space Toon  الفضائية لدى طلبة المرحلة الابتدائية بالإحساء في المملكة العربية السعوديةمجلة الطفولة العربية الكويت، مجلد. 14، عدد.55، تموز 2013، ص 211 -239.

42- دور الأسرة والمدرسة في تهيئة الطلبة لامتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة في محافظة الإحساء، مجلة الدراسات التربوية والنفسية، مجلة جامعة السلطان قابوس،مجلد.6، عدد.1 يناير ،2013، ص 341- 354.

43-  درجة  وعي طلبة  جامعة الزرقاء بمفهوم الوحدة  الوطنية الأردنية، مجلة جامعة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية،مجلد.12، عدد. 2، كانون الأول، الأول 2012.

44- استثمار أوقات الفراغ لدى طلبة جامعة الملك فيصل بالمملكة العربية السعودية، مجلة اتحاد الجامعات العربية، عمان، الأردن، مجلد.7، العدد.61، أيلول،2012.

 45- اثر الخرائط المفاهيمية في تنمية بعض المهارات الإبداعية لدى طلبة كلية التربية في جامعة آل البيت/  مجلة اتحاد الجامعات العربية للتربية وعلم النفس، كلية التربية، دمشق،مجلد. 10، عدد.4، 2012، ص121- 145.

46- علاقة المعلم بالطالب في ضوء تطبيق المفاهيم التربوية المعاصرة في مدارس مديرية تربية محافظة المفرق. مجلة العلوم التربوية والنفسية، جامعة البحرين، مجلد.13، عدد. 1، مارس ،2012، ص 557 -584.

47- القيم التربوية الممارسة لدى طلبة جامعة الملك فيصل في المملكة العربية السعودية، مجلة كلية التربية،جامعة المنصورة، فرع دمياط ، مجلد. 17، عدد. 60، يناير2012، ص754- 779.

48- دور مشرفي التربية العملية في تحقيق مهارات الاتصال التربوي للطلبة المعلمين في كليتي تربية جامعة الزرقاء وال البيت، مجلة جامعة غزة الإسلامية، مجلد.19، عدد.1، محرم، 2011.

49- معوقات الإشراف التربوي من وجهة نظر المشرفين التربويين في مديريتي تربية محافظة القريات وتبوك،مجلة البحث العلمي في التربية، كلية البنات للآداب والعلوم والتربية، مجلد.22،عدد.  12، الجزء الأول، 2011.

  50- المسؤولية التحصيلية لدى طلبة الثانوية العامة في مدارس مديرية تربية قصبة المفرق، مجلة جامعة غزة الإسلامية، مجلد.18، عدد.1، 2010.

51 - آراء معلمي الحلقة الأساسية الأولى في الأردن تجاه إقرار منهاج مدرسي بمسمى قضايا تربوية معاصرة، مجلة جامعة الزرقاء للبحوث والدراسات الإنسانية، مجلد.10، عدد.2، كانون أول  2010.

52- معيقات التعليم المستمر من وجهة نظر اعضاء هيئة التدريس في الجامعات الاردنية، مؤته

53 -دور جامعة الزرقاء في تنمية البحث العلمي من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس فيها،المجلة العلمية،جامعة الملك فيصل، مجلة جامعة النجاح، مجلد. 7، عدد.11، 2009، ص 317- 347.

54- تسرب الطلبة وانعكاساته على زيادة الأمية في الأردن مجلة دراسات الجامعة الأردنية، مجلد. 32، عدد.6، 2008.  

  • الكتب المؤلفة :

1-السياسات التربوية : الواقع والمأمول ،دار الأفاق للنشر والتوزيع ، (2023) . الشارقة، الإمارات.

2- إدارة الصف : البيئة التعليمية التعلمية، العلم والفن،دار الأفاق للنشر والتوزيع ، (2023) . الشارقة، الإمارات.

3-المنهج المدرسي بين تأليفة وتدريسه في غرفة الصف، دار الأفاق للنشر والتوزيع،(2023)، الشارقه ، الأمارات.

4-  التربية والتنمية، دار صفاء للنشر والتوزيع (2014). عمان – الاردن.

 

5- التربية المقارنة أسس وتطبيقات، مكتبة دار وائل للنشر والتوزيع (2013). عمان – الأردن

6- أصول التربية ومبادئها، مكتبة دار صفاء للنشر والتوزيع ، (2012) . عمان – الأردن .

7- الإدارة الصفية بين النظرية والتطبيق،(2012) دار وائل للنشر والتوزيع، عمان، الأردن.  

8-  إدارة الصف وتطبيقاتها التربوية، مكتبة دار صفاء للنشر والتوزيع ، (2012) . عمان – الأردن .

9- مبادىء في علم التربية، دار صفاء للنشر والتوزيع ، (2011)، عمان، الأردن.

10- الاستراتيجيات التربوية ومهارات الاتصال التربوي،مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع(2011). عمان – الأردن

11- نظريات في التربية ، مكتبة دار صفاء للنشر والتوزيع،(2011) . عمان – الأردن .

12- اللعب عند الأطفال وتطبيقاته التربوية،مكتبة المجتمع العربي للنشر والتوزيع(2010). عمان – الأردن

13-    تطور الفكر التربوي، مكتبة دار صفاء للنشر والتوزيع،(2011). عمان – الأردن.

14-    مهارات التعلم والتفكير، مكتبة دار الخوارزمي للنشر والتوزيع(2010)- الرياض.

15- المعلم والمدرسة (2012) مكتبة دار صفاء للنشر والتوزيع(2010). عمان – الأردن.

16- التربية ومشكلات المجتمع، دار وائل للنشر والتوزيع(2009). عمان – الأردن .

17-طرائق التدريس الفعّال في المرحلة الأساسية، المجتمع العربي للنشر والتوزيع (2008). عمان – الأردن.

    

 

المؤتمرات

  • مؤتمر وزارة التربية والتعليم حول تطوير السياسيات والممارسات في مجال الطفولة المبكرة. المشاركة في بحث بعنوان" تطور خدمات الطفولة المبكرة في وزارة التربية والتعليم.
  • مؤتمر كلية العلوم التربوية الثاني "رؤى تحديثية لبرامج التربية العملية في كليات التربية في الوطن العربي في الألفية الثالثة، جامعة الزرقاء. المشاركة في بحث بعنوان" دور مشرفي التربية العملية في تحقيق مهارات الاتصال التربوي للطلبة المعلمين في كليتي تربية جامعة آل البيت والزرقاء الخاصة.
  • مؤتمر مركز التفكير الإبداعي للتنمية الذاتية والبشرية. المشاركة في بحث بعنوان" رؤيا مستقبلية لتربية وتعليم الطفل في الأردن..
  • مؤتمر تقويم برنامج الأنشطة البدنية الرياضية. المؤتمر الدولي الثاني للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية . المشاركة في بحث"نظرة تحليلية للسلوك العدواني في المجال الرياضي.
  • ـ  مؤتمر جامعة الزرقاء الاهلية بعنوان " المعلم في ضوء لمعايير الحديثه. منظم، ومشارك.

الخبرات المهنية

  1. . أستاذ  في جامعة العين -  كلية التربية والعلوم الانسانية والاجتماعية، ولا يزال. – الإمارات العربية. 
  2. أستاذ مشارك في الجامعة الهاشمية في كلية التربية، مدرس لبعض مواد الماجستير والبكالوريوس، الأردن
  3. أستاذ مشارك في جامعة الملك فيصل. كلية التربية. – المملكة العربية السعودية.
  4. مسؤول وحدة الدراسات الجامعيه - جامعة الملك فيصل.
  5. متعاون مع الجامعة العربية المفتوحة- مركز الإحساء- المملكة العربية السعودية.
  6. أستاذ مساعد في جامعة الزرقاء- كلية التربية.-الأردن
  7. مساعد لمدير برنامج التربية العملية- جامعة الزرقاء . - الأردن
  8. رئيس قسم الادارة واصول التربية في كلية العلوم التربوية- جامعة الزرقاء- الأردن
  9. مدرس على النظام الإضافي، جامعة جرش  لفصلين دراسيين، الأردن
  10. مدرس على نظام الجرايات لطلبة الدكتوراه الجامعة الأردنية.
  11. محاضر غير متفرع ،كلية المفرق الأهلية ، الأردن
  12. مدرس في جامعة آل البيت(أضافي).
  13.  مدرس في كلية القدس، عمان، الاردن.

المواد التدريسية

  • المدخل إلى علم التربية
  • التربية والسلام
  • استراتيجيات وطرق التدريس
  • التربية العملية
  • تصميم وتطوير الدروس (رياض اطفال).
  • فلسفات التربية
  • التغير الاجتماعي والثقافي
  • التربية والتنمية
  • نظريات تربوية معاصره
  • التربية الاخلاقية
  • التربية المقارنة
  • فلسفات التربية
  • مهارات التعلم والتفكير
  • مهارات الاتصال التربوي
  • مبادئ علم التربية
  • التنشئة الاجتماعية
  • المشكلات التربوية
  • مهارات البحث التربوي
  • واقع تعليم الكبار
  • البيئة التعليمية
  • نظريات المناهج التربويه

 

أهداف التنمية المستدامة المرتبطة بالخبرات

في عام 2015 اتفقت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة على 17 هدفًا للتنمية المستدامة لإنهاء الفقر، وحماية الكوكب، وضمان الرفاه للجميع.

تساهم خبرة هذه الشخصية في أهداف التنمية المستدامة التالية:

  

العضويات

  • العلوم التربوية.
  • المكتبات.