الدبلوم المهني في التدريس   سجل الآن

 

 

نبذة

تم تصميم برنامج الدبلوم المهني في التدريس للمدرسين والمعلمين الحاصلين على درجات جامعية ولكنهم يرغبون في الحصول على مؤهل مهني في التدريس. تبلغ مدة الدراسة في الدبلوم المهني في التدريس سنة واحدة، وهو حاصل على الاعتماد الأكاديمي من لجنة الاعتماد الأكاديمي (CAA) التابعة لوزارة التربية والتعليم وذلك في عام 2014-2015.

 

الرؤية

يطمح برنامج الدبلوم المهني في التدريس بجامعة العين للعلوم والتكنولوجيا إلى أن يكون رائداً في إعداد معلمين وقادة تربويين ملتزمين بتنمية أنفسهم مدى الحياة في عالم متغير. كما يطمح القسم إلى تقديم خدمات تعليمية متميزه لتحسين نوعية حياة الأفراد بشكل خاص والحياة بشكل عام.

 

الرسالة

تتمثل رسالة برنامج الدبلوم المهني في التدريس في سعيه لإعداد المعلمين والقادة التربويين وتطوير مهنة التربية والتعليم من خلال تركيزه على التعلم النشط والبحث والتكنولوجيا، مستخدماً في ذلك الخبرات الإكلينيكية والتعاون مع الأفراد والجهات التي تهتم بالتعليم سواء على المستوى المحلي أو الإقليمي أو الدولي.

 

الأهداف

  • تزويد مدارس المجتمع المحلي بمدرسين مؤهلين في المرحلتين الإعدادية والثانوية.
  • تزويد الطالب المعلم في المرحلتين الإعدادية والثانوية بمهارات التخطيط والتدريس والتقويم.
  • الارتقاء بمهنة التدريس من خلال التدريس القائم على البحوث.
  • تزويد الطالب المعلم في المرحلتين الإعدادية والثانوية بمهارات التعلم النشط.
  • الحفاظ على الدور الريادي في بناء شراكات بناءة وفعالة، مع أولياء الأمور والمجتمعات المحلية، والمؤسسات الأهلية والحكومية.
  • تحقيق أهداف التعلم النشط والتخطيط السليم والتقويم المستمر من خلال برنامج للتدريب الميداني بمواصفات عالمية.

 

متطلبات التخرج

للحصول على درجة الدبلوم المهني في التدريس، يجب على الطالب أن ينهي 24 ساعة معتمدة بنجاح وفق الخطة الدراسية، وبمعدل تراكمي لا يقل عن 2 من 4.

 

المخرجات التعليمية

يتمكن الطالب المعلم بعد تخرجه من أن:

  • يُظهر  كفاءة عالية في تخطيط وتنظيم عملية التعليم والتعلم بإشراك كافة طلبته في تعلم المادة الدراسية التي يقوم بتدريسها.
  • يظهر معرفة صحيحة بمحتوى المادة التي يدرسها.
  • يظهر معرفة كافية بطلبته.
  • يحفز طلبته ويساعدهم على تطوير دافعية ذاتية للتعلم.
  • يستخدم المعلومات الخاصة بطلبته من مصادرها لتعزيز عملية التعلم.
  • يستخدم أساليب متنوعة وملائمة لتدريس مادته ،ويعدل ويطور استراتيجيات تدريسه خلال التدريس بناءً على دليل من عملية التقويم.
  • يظهر مرونة في تعامله مع طلبته بحيث لا يفقد دوره كقائد.
  • يتواصل بدقة ووضوح مع طلبته ومع زملائه وإدارة المدرسة وأولياء الأمور.
  • يقيّم تعلم طلبته بشكل مستمر وملائم.
  • ينمي ويطور نفسه مهنياً.
  • يسهم في خدمة مدرسته من خلال خبراته وقدراته المختلفة.
  • يظهر معرفة بالموارد والمصادر التعليمية المتاحة ،ويستخدم تقنيات التعليم المختلفة بما في ذلك الحاسوب والانترنت لتعزيز تعلم الطلبة.

 

فرص العمل

  • التدريس في المرحلتين الإعدادية والثانوية وفق التخصص.

 

تنزيل