بكالوريوس التربية في إعداد معلم للغة الإنجليزية   سجل الأن

 

 

نبذة

تم إعداد برنامج بكالوريوس التربية في إعداد معلم للغة الإنجليزية لتزويد الطلبة بمجموعة واسعة من المساقات التي تلبي حاجات الطلبة ليس في اللغة الإنجليزية بشكل عام فقط وإنما في مجالاته الدقيقه مثل تدريس الأدب، الكتابة، ومهارات الاتصال، وذلك على يد مجموعة من الأكاديميين ذوو الخبرة والذين يستخدمون طرق تدريس متنوعة وحديثة تتضمن التعلم الفعال، ومختبرات الحاسوب لتحقيق الأهداف المرجوة من البرنامج.

قسمت الخطة الدراسية المقترحة إلى ثمانية فصول دراسية، وهي لا تتضمن الفصول الصيفية الاختيارية. وإذا قرر الطالب دراسة الفصول الصيفية سيكون قادراً على التخرج خلال مدة أقل من أربع سنوات.

خلال الفصل النهائي للدراسة، يتوجب على الطلبة المعلمين تدريس الطلبة في الميدان العملي والمدراس لمدة فصل دراسي كامل وهو ما يسمى بمساق (التربية العملية)، والهدف من هذا المساق العملي الميداني هو تزويد الطلبة بفرصة التطبيق العملي في المدارس لمدة فصل دراسي كامل, وخلال هذا المساق يتوقع من الطلبة الإحاطة بكافة أركان ومعايير العملية التعليمية التي اكتسبها الطالب أثناء فترة دراسته في الجامعة.

يتم تقييم الطلبة عن طريق الواجبات البيتية والمشاركة الصفية، والأوراق البحثية والمشاريع الجماعية والتربيه العملية. إضافة إلى الاختبارات القصيرة وامتحان المنتصف والامتحان النهائي. حيث تضبط هذه الأدوات المخرجات التعليمية ومدى اكتساب الطالب للمهارات المرجو اكتسابها. 

 

الرؤية

طرح برنامج شامل وفاعل للغة الإنجليزية لتزويد دولة الإمارات العربية المتحدة والمنطقة والعالم بمعلمين أكفاء.

 

الرسالة

إعداد معلم في مجال تعليم اللغة الإنجليزية قادر على تعليم اللغة الإنجليزية بشكل فعال. وتعزيز القدرات عند المدرسين لإثراء قدراتهم للمشاركة بشكل فاعل وإيجابي لتطوير وتحسين عملية تعليم اللغة الإنجليزية والعملية التعليمية في دولة الإمارات العربية المتحدة.

 

الأهداف

  • تزويد المدرسين بالمفاهيم والمعارف، وطرق التدريس الأساسية لتعليم اللغة الإنجليزية.
  • تطوير قدرات المدرسين المتعلقة بأساليب التدريس متضمنة استخدام الوسائل التعليمية والتركيز على اكساب الطلاب مهارات اللغة الإنجليزية.
  • تطوير مهارات الاستنتاج والتفكير الناقد ومهارات التواصل لتخريج معلم قادر ومنافس وذو كفاءة عالية.
  • تزوريد المدرسين بالمهارات التي يحتاجونها لاستخدامها في التعليم والتي من شانها إثراء العملية التعليمية والتطوير المهني.
  • إعداد معلمين قادرين على أن يكونوا قدوة للمجتمع المحلي وذوي تأثير إيجابي في المجتمع المحلي.

 

متطلبات التخرج

للحصول على درجة بكالوريوس التربية في إعداد معلم للغة الإنجليزية، يجب على الطالب أن ينهي 126 ساعة معتمدة بنجاح، منها (33) ساعة معتمدة كمتطلبات جامعيه عامة، (15) ساعة معتمدة كمتطلبات كلية، (18) ساعة معتمدة كمتطلبات متخصصة، (48) ساعة معتمدة ضمن التخصص, (6) ساعات معتمدة اختيارية و (6) ساعات معتمدة حرة من أي تخصص، وأن لا يقل معدله التراكمي عن 2 من 4.

 

المخرجات التعليمية

عند انهاء متطلبات التخرج سيتمكن الطالب من:
  • الإحاطة بمفاهيم ومهارات اللغة الإنجليزية والعمل بشكل متقن في هذا المجال.
  • تطبيق المعرفة وأساليب التدريس المكتسبة في مجال تدريس اللغة.
  • توظيف التفكير الناقد، ومهارات التواصل في التعليم.
  • الإحاطة بمهارات التعلم المستمر والتطوير المهني.
  • إظهار الكفاءة في المهارات الاجتماعية والثقافية والتواصل بمهارة بهدف تحسين المجتمع المدرسي والمجتمع ككل.
  • تحليل طرق التدريس المختلفة واختيار الأنسب وتوظيفها في خدمة التعليم.
  • الإلمام بطرق استخدام تكنولوجيا التعليم لدعم التفاعل الصفي.
  • القدرة على فهم طبيعة المجتمع والقيم الأخلاقية والتصرف بما يتناسب مع ذلك في الفصل والمجتمع.

 

فرص العمل

  • معلم للغة الإنجليزية في المرحلتين الإعدادية والثانوية.
  • العمل في وسائل الإعلام المسموعة والمرئية أو المقروءة باللغة الإنجليزية.

تنزيل