سجل الأن

بكالوريوس التربية في إعداد معلم اللغة العربية والتربية الإسلامية

 

 

نبذة

تم تصميم برنامج إعداد معلم اللغة العربية والتربية الإسلامية لإكساب الطالب المعلم المعارف والمفاهيم الرئيسة في اللغة العربية والتربية الإسلامية، وتزويده بالاستراتيجيات الملائمة لتدريسها، وإكسابه مهارات التخطيط للتدريس ومهارات التقنيات الحديثة ومهارات البحث العلمي بكافة مستوياتها والقدرة على تنفيذها، وتمكين الطالب من فهم استراتيجيات التقويم وأدواته المتنوعة وكيفية توظيفها للتأكد من تحقيق الأهداف المعلنة للبرنامج.

 

الرؤية

استكمالا لمهام البرنامج فإن قسم إعداد معلم اللغة العربية والتربية الإسلامية يسعى إلى إشراك أعضاء هيئة التدريس والطلاب في أنشطة التدريس والبحث وخدمة المجتمع، ويسعى أيضا إلى توفير ما يحقق الأداء المتمبز للطلبة كمعلمين ؛وذلك من خلال تزويدهم بالخبرات التعليمية، ويقوم أعضاء هيئة التدريس بكثير من الأنشطة التي تتميز بروح العمل الجماعي والتفاني والاحتراف والمهنية.

 

الرسالة

تندرج رسالة قسم إعداد معلم اللغة العربية والتربية الإسلامية تحت رسالة كلية التربية والعلوم الإنسانية والاجتماعية الشاملة منذ إنشائها في عام 2005، فقد كان وما زال لكلية التربية والعلوم الإنسانية والاجتماعية التأثير الإيجابي المتزايد على الطلاب والموظفين ومن يتخرج من الطلبة، وهذا التأثير لا يقتصر فقط على المجتمع الإماراتي ولكنه يشمل كذلك المجتمعات المجاورة. والقوة الدافعة لدى أعضاء القسم تكمن في إيمانهم بأن لكل فرد مواهب وتحديات فريدة من نوعها، ونحن نتصور أن البحوث والتعاون مع جميع كيانات المجتمع المختلفة والمهنيين سوف يؤدي إلى زيادة المعرفة والمهارات وأداء المهام التعليمية التي من شأنها زيادة تحسين مستوى المعيشة. وكل من أعضاء الهيئة التدريسية والإدارية في كل التربية يكرسون جهودهم لإعداد قادة في الخدمة التعليمية والبشرية والمهنية، ويسعون أيضا لإكساب الطلبة القيم والمعرفة أثناء التعليم الجامعي ومن ثم تفعيلها في مجتمعاتهم لجعلها مكانا أفضل للعيش.

 

الأهداف

يهدف برنامج إعداد معلم اللغة العربية والتربية الإسلامية إلى توفير معلمين مؤهلين قادرين على المساهمة في تعزيز جيل الشباب، وكذلك يهدف إلى منحه سلوكاً فاعلاً وتمكينه من التواصل المستمر في أداء رسالة اللغة العربية فضلاً عن فهم وممارسة الإسلام والشريعة والأخلاق بطريقة صحيحة معتدلة بعيداً عن التطرف والمغالاة، وذلك من خلال:

  • تعريف الطالب المعلم بالمفاهيم الأساسية في الدراسات العربية والإسلامية.
  • تطوير وعي الطلاب المعلمين بنمو المتعلمين لتوفير فرص التعلم التي تدعم جوانبهم التنموية المختلفة
  • تعريف الطالب المدرس بالاستراتيجيات المناسبة لتعليم اللغة العربية والتربية الإسلامية.
  • تزويد الطبة المعلمين بالمهارات اللازمة للتخطيط للتدريس على جميع المستويات والقدرة على تنفيذ هذا التخطيط.
  • تمكين الطلبة المعلمين من إنشاء بيئات تعلم متنوعة تراعي شخصيات المتعلمين واختلافاتهم الفردية أيضًا.
  • تعريف الطلاب والمدرسين بالمهارات اللازمة لاستخدام وتطبيق التكنولوجيا الحديثة ووسائل الاتصال المختلفة لعمليات التعليم / التعلم.
  • تعزيز مهارات الطلبة المعلمين في مجال تقنيات البحث العلمي التي تدعم تطورهم المهني ويمكن أن تنعكس على تلاميذهم.
  • تمكين الطلبة المعلمين من فهم استراتيجيات وأدوات التقييم المختلفة وتطبيقها لضمان تحقيق الأهداف وتحسين فاعلية عملية التعليم / التعلم.
  • تعزيز السلوك الإيجابي لدى الطلبة المعلمين نحو التعليم العربي والإسلامي.

 

متطلبات التخرج

للحصول على درجة البكالوريوس في التربية في إعداد معلم اللغة العربية والتربية الإسلامية، يجب على الطالب أن ينهي 126 ساعة معتمدة بنجاح، وأن لا يقل معدله التراكمي عن 2 من 4.

 

المخرجات التعليمية

يتوقع من الطالب بعد تخرجه أن يكون قادراً على:

  • تحديد وتحليل ونقد المفاهيم التعليمية والنظريات المتعلقة بتدريس اللغة العربية والتربية الإسلامية.
  • تنظيم مجموعات تفاعلية صغيرة والأنشطة التعليمية في فصول التدريس بما يتناسب مع مستوى المعرفة لدى المتعلمين.
  • استخدام أساليب وتقنيات متنوعة في التدريس.
  • تصميم وتطوير خطط تعليمية بما يتناسب مع مستوى المعرفة لدى المتعلمين.
  • خلق بيئة تعليمية متطورة ومناسبة لجميع الأفراد.
  • تطبيق التكنولوجيا الحديثة في التعليم.
  • تطبيق استراتيجيات وتقنيات البحث الضرورية لإنشاء الفرضيات وحل المشاكل .
  • تقييم الأهداف والغايات المنشودة لتحسين فعالية عملية التعليم والتعلم من خلال الابتكار والإبداع.
  • اتخاذ مواقف إيجابية تجاه تعلم اللغة العربية والدراسات الإسلامية وتعزيز المسؤولية تجاه تطويرهم في المجتمع.

 

فرص العمل

  • معلم مجال اللغة العربية والتربية الإسلامية في مرحلة التعليم الأساسي.

تنزيل