أ.د. ماجد زكي الجلاد

أستاذ

مقر العين

+971 3 7024900

majed.aljallad@aau.ac.ae

سيرة شخصية

الإشراف على الرسائل الجامعية

أشرفت على (30) أطروحة دكتوراه، و (50) رسالة ماجستير.

مناقشة رسائل الماجستير والدكتوراه

قمت بمناقشة ما يزيد عن (150) رسالة ماجستير وأطروحة دكتوراة في جامعات مختلفة منها: الجامعة الأردنية، وجامعة اليرموك، وجامعة آل البيت، وجامعة عمان العربية للدراسات العليا، وكلية دبي للعلوم الإسلامية، وجامعة العلوم الإسلامية العالمية  وغيرها.  

تحكيم الأبحاث العلمية والكتب والرسائل الجامعية والترقيات

قمت بتحكيم مجموعة كبيرة من الأبحاث والكتب لأغراض النشر في المجلات العلمية المحكمة، كما حكمت رسائل جامعية لأغراض االمناقشة والمعادلة، كما قمت بتحكيم العديد من الترقيات العلمية لرتبة أستاذ مشارك ورتبة أستاذ.

الكتب المؤلفة

  1. المرشد العملي للتربية على القيم: رؤية نظرية وطرائق عملية (جزءان)، (2014)  الطبعة الثانية (2019)، قمم المعرفة للتطوير، جدة، المملكة العربية السعودية، الجزء الأول (255) صفحة، الجزء الثاني (220) صفجة. 
  2. القيم البيئة السلوكية في الإسلام: المياه والطاقة والبيئة (2014) مؤلف مشارك مع د. المؤيد خليل السيد، والدكتورة نماء البناء، والدكتور حسين المجالي، (127) صفحة، عمان، الأردن.  
  3. البحث العلمي في التربية الإسلامية في الأردن: دراسة تحليلية ببليوغرافية، الطبعة الأولى، (2011)، المعهد العالمي للفكر الإسلامي، (651) صفحة.
  4. المرجع في تدريس التربية الإسلامية لمرحلة التعليم الأساسي، مؤلف مشارك، الطبعة الأولى، (2009)، عمان، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، (356).
  5. مهارات تدريس القرآن الكريم، الطبعة الأولى (2007)، ط 2 (2010)، عمان، دار المسيرة للطباعة والنشر والتوزيع، (384) صفحة.
  6. تدريس التربية الإسلامية، مؤلف مشارك، الطبعة الأولى (2006)، العين، جامعة الإمارات، (457) صفحة. 
  7. تعلم القيم وتعليمها، ط1 (2005م)، ط2 (2007)، ط 3 (2010)، ط 4 (2013) عمان، دار المسيرة للطباعة والنشر والتوزيع، (229) صفحة.
  8. تدريس التربية الإسلامية: الأسس النظرية والأساليب العملية، ط1 (2004م)،ط2 (2007)، ط 3 (2010)، عمان، دار المسيرة للطباعة والنشر والتوزيع، (448) صفحة.
  9. دراسات في التربية الإسلامية، الطبعة الأولى (2003)، عمان، دار الرازي للطباعة للنشر والتوزيع، (380) صفحة.
  10. التربية الإسلامية في الأردن، دراسة تحليلية ببليوغرافية، الطبعة الأولى (2000)، عمان، دار المنار للنشر والتوزيع، والمعهد العالمي  للفكر الإسلامي، وجمعية الدراسات والبحوث الإسلامية، (554) صفحة.
  11. النيسابوري ومنهجه في التفسير، الطبعة الأولى (2000)، عمان، دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع، (284) صفحة.

التعليم

دكتوراه فلسفة التربية، المناهج وطرائق التدريس ، جامعة مانشستر، بريطانيا، 1997م.

ماجستير في الدراسات الإسلامية/ التفسير وعلوم القرآن الكريم، الجامعة الأردنية، 1992م.

بكالوريوس في الدراسات الإسلامية، الجامعة الأردنية، 1987.

الاهتمامات البحثية

Islamic Education, Religious Education, Teaching Values

منشورات مختارة

  1. Practical Guide for Educational Values: Theory and Practice (2014) , Qemam Almarefah, Jeddah, Saudi Arabia. .
  2. Behavioral environmental values ​​in Islam: Water, Energy and Environment (2014), co-author,  Amman, Jordan.
  3. Scientific Research in Islamic education in Jordan: an analytical bibliographical study  (2011), International Institute of Islamic Thought, USA.
  4. Teaching Islamic Education (2006) (Co-Author),  Al-Ain, United Arab Emirates University Press.
  5. Learning and Teaching Values (2013), Amman, Dar Al-Maserah, Third Edition,
  6. Teaching Islamic Education: Theory and Practice (2010), Amman, Dar Al-Maserah, (Second Edition)..
  7. Value System of Students at Ajman University of Science and Technology Network in the light of some variables, University of Um Alqra Journal, 20(2), p.p. 367-430, 2008.    
  8. The Effectiveness of Using  Probing Questions on  Achievement of Tenth Basic Grade Students in Islamic Education, University of Sharjah Journal, 5, p.p. 217 - 245, 2008.
  9. The Effectiveness of Evaluation Tools used by Islamic Education Teachers on the Assessment of Students'  Performance in the United Arab Emirates, University of Sharjah Journal, 4(3), p.p. 1- 35, 2007. 
  10. The Effectiveness of Using Brainstorming Strategy on Students' Achievements and Developing Their Creative Thinking Skills in Islamic Education, University of Um Alqra Journal, 19 (2), p.p. 55- 104, 2007.
  11. The Effectiveness of a Cloud Computing-based Learning Program in Enhancing Students' Motivation to Learn Islamic Education in UAE, 2020, Systematic Reviews in Pharmacy, 11 (6):1397-1408
  12. The Effectiveness of "ALEF" as the Digital Curricula Educational Program in the Students' Learning Recitation Rules and Their Attitudes Towards it, International Journal of Psychosocial Rehabilitation, 2020. 24 (7), 10097-10112. 
  13. The Effectiveness of A Cloud-Based Learning Program In Developing Reflective Thinking Skills In Islamic Education Among Students In UAE, International Journal of Education and Practice, 2020, 8 (1), 158-178.  
  14. Cloud Learning Applications in Teaching Islamic Education in the United Arab Emiratis, 2020, Multicultural Education, Vol. 6, Issue 5. (195- 203).    
  15. The Effectiveness of Employing Blended Learning on Sixth Grade Students` Achievements and Reflective Thinking Skills Development in Islamic Education in the United Arab Emiratis, (2020) Multicultural Education, Vol. 6, Issue 5. (216 - 223).
  16. Teacher Trainers’ Commitment to Professional Teaching Ethics at the University of Al Ain, UAE, Elementary Education(2021); 20 (1): pp. 1071-1085.

المؤتمرات

  1. متحدث رئيس في مؤتمر "الجودة والقيم في العملية التعليمية مؤشرات نهضة ومعيار تميز" الذي نظمته جمعية كتاتيب للتعليم والثقافة التربوية ووزارة التربية والتعليم في العاصمة الأردنية عمان يومي 29-30 نيسان 2017، وقد تحدثت عن "القيم بين الرؤية والرسالة".
  2. المشاركة في مؤتمر "مناهج مهارات الحياة لتطوير القيم" الذي نظمته أكاديمية أسباير في العاصمة القطرية الدوحة خلال الفترة من (13-14 مارس 2017) حيث عرضت ورقة عمل عن أنموذج "التاءات الأربع لغرس القيم". 
  3. المشاركة في أعمال مؤتمر (المنهج النبوي في تعزيز القيم) الذي عقدت في عمان/الأردن في الفترة من 28 إلى 29 نوفمبر 2015، وترأس الجلسة المعنونة ب منهج السنة النبوية في تعزيز القيم المهارية.  
  4. المشاركة في المؤتمر العالمي الثاني لتعليم القرآن الكريم والذي انعقد في مملكة البحرين في الفترة من 27-30 نيسان 2013.
  5. المشاركة في أعمال الندوة الدولية "التربية على القيم الإسلامية ودورها في دعم الحوار والتقارب بين الثقافات والحضارات" التي عقدت في تطوان/المغرب في الفترة من 22 إلى 27 نوفمبر 2012، وتقديم ورقة علمية حول "تصميم مناهج التربية الإسلامية من منظور قيمي، قيمة الحوار أنموذجاً". 
  6. المشاركة في الملتقى التربوي لمنطقة عمان الرابعة المنعقد في نادي المعلمين بعمان بورقة عنوانها "القيم التربوية في فكر جلالة الملك عبد الله الثاني ابن الحسين".
  7. المشاركة في الملتقى التربوي "مناهج التربية الإسلامية المطوّرة ضمن مشروع "صروح" الذي نظمته منطقة الفجيرة التعليمية بورقة عمل عنوانها: "أدوات تحليل محتوى الكتاب المدرسي" وذلك يوم الخميس الموافق 24/4/2008 من الساعة العاشرة صباحاً وحتى الساعة الواحدة ظهراً في مركز الفجيرة الثقافي. 
  8. المشاركة في الملتقى التربوي "مناهج التربية الإسلامية المطوّرة" الذي نظمته منطقة الفجيرة التعليمية بالتعاون مع جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا بورقة علمية عنوانها: "الاتجاهات واالقيم في مناهج التربية الإسلامية المطورة في الإمارات" وذلك يوم الأربعاء الموافق 16/4/2008 من الساعة الحادية عشرة وحتى الثانية ظهراً في حرم جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا في الفجيرة.
  9. المشاركة في مؤتمر "الأسرة والشباب في دول مجلس التعاون الخليجي: المشكلات والحلول" الذي عقد في جامعة الشارقة ببحث عنوانه: "منظومة القيم لدى الشباب الجامعي في دولة الإمارات العربية المتحدة" في الفترة من 2 – 24/1/2008.

الخبرات المهنية

  • أستاذ في المناهج وطرائق التدريس، كلية التربية والعلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة العين، من 21/8/2016 حتى تاريخه.
  • عميد كلية التربية والعلوم الإنسانية والاجتماعية ، جامعة العين، 7/9/2017 إلى 31/5/2020.
  • أستاذ في المناهج وطرائق التدريس، كلية التربية، جامعة اليرموك، 14/9/2012 حتى 20/8/2016.
  • اختصاصي أول مناهج، مجلس أبو ظبي للتعليم، الإمارات العربية المتحدة، من 14/9/2011 حتى 13/9/2012 
  • أستاذ في مناهج التربية الإسلامية وأساليب تدريسها، كلية التربية، جامعة اليرموك، 1/4/2010 حتى 11/9/2011
  • أستاذ مشارك في مناهج التربية الإسلامية وأساليب تدريسها، كلية التربية، جامعة اليرموك، 1/9/2009 حتى 31/3/2010.
  • وكيل عمادة شؤون الطلبة، جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا، الفجيرة، الإمارات العربية المتحدة، 1/9/2007 حتى 31/8/2008.
  • مساعد مدير جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا، الفجيرة، الإمارات، 1/9/2005 حتى 1/9/2007. 
  • أمين سر مجلس الوكلاء في جامعة عجمان بمقر الفجيرة، الإمارات، 1/9/2005 حتى 31/8/2008.
  • مدير تحرير مجلة الجائزة، 28/2/2006 حتى 1/3/2007.
  • عضو لجنة تحكيم "الموجّه المتميز" لجائزة الشارقة للتميز التربوي للعام الدراسي 2005/2006.    
  • أستاذ مشارك في مناهج التربية الإسلامية وأساليب تدريسها، كلية التربية والعلوم الأساسية، جامعة عجمان للعلوم والتكنولوجيا، فرع الفجيرة، 1/9/2004 حتى 31/8/2008
  • أستاذ مشارك في مناهج التربية الإسلامية وأساليب تدريسها، كلية التربية، جامعة اليرموك 11 / 3 /2002 حتى 31/8/2004.
  • أستاذ مساعد في مناهج التربية الإسلامية وأساليب تدريسها، كلية التربية، جامعة اليرموك من 7 / 2 / 1998م حتى 10 / 3/ 2002.
  • محاضر غير متفرغ في جامعة الشارقة بخورفكان (فصل الربيع 2007/2008)، كلية الفجيرة (الفصل الصيفي 2007/2008)، جامعة عمان العربية للدراسات العليا (العام الجامعي 2002 – 2004)، جامعة البتراء (2002 - 2004)، جامعة العلوم الإسلامية العالمية.
  • مشرف تربوي لمادة التربية الإسلامية في مدارس الجامعة النموذجة من العام الدراسي1999 / 2000 وحتى العام 2003/2004، وللعام 2008/2009.
  • درس لمادتي التربية الإسلامية واللغة العربية في المدارس التابعة لوزارة التربية والتعليم/ التعليم الخاص في الأردن من 1988-1994م.

الخبرات التدريسية

قمت بتدريس المساقات الآتية:

  • مستوى الدكتوراة: المناهج بين النظرية والتطبيق، استراتيجيات تنفيذ المناهج، قضايا في المناهج والتدريس (دكتوراه)، المنهاج الأخلاقي، القيم وفلسفتها في الإسلام: دراسة مقارنة، حلقة في تعليم وتعلم التربية الإسلامية.
  • مستوى الماجستير: تحليل المناهج، تصميم التدريس، المناهج في الفكر التربوي الإسلامي، نصوص تربوية إسلامية : دراسة وتحليل، النظرية التربوية الإسلامية: دراسة مقارنة، مناهج البحث في التربية الإسلامية، أساليب تدريس علوم الشريعة، أساليب تدريس التربية الإسلامية (ماجستير)، نظرية المنهاج وتصميمه.
  • مستوى الدبلوم العالي: تحليل مناهج وكتب التربية الإسلامية، أساليب تدريس التربية الإسلامية (1)، أساليب تدريس التربية الإسلامية (2).
  • مستوى البكالوريوس: أساليب تدريس التربية الإسلامية (1)، أساليب تدريس التربية الإسلامية (2)، مناهج التربية الإسلامية وأساليب تدريسها، تخطيط المناهج وتطويرها، طرق تدريس عامة، نظام الإسلام، الثقافة الإسلامية، أساليب تدريس التربية الإسلامية، الحديث الشريف والسيرة والفقه، القيم تعلمها وتعليمها، نماذج التعلم واستراتيجياته، مبادئ الفقه والسيرة، تدريس التربية الإسلامية في المرحلة الابتدائية، طرائق التدريس العامة، طرائق تدريس اللغة العربية، أدب الأطفال، مجتمع الإمارات، مناهج البحث العلمي، طرائق البحث العلمي، التقويم التربوي، Psychology

المواد التدريسية

 

أهداف التنمية المستدامة المرتبطة بالخبرات

في عام 2015 اتفقت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة على 17 هدفًا للتنمية المستدامة لإنهاء الفقر، وحماية الكوكب، وضمان الرفاه للجميع.

تساهم خبرة هذه الشخصية في أهداف التنمية المستدامة التالية:

  

العضويات

  1. عضو لجان هيئة الاعتماد الأكاديمي / الأردن، السعودية، الامارات.
  2. عضو المجلس الاستشاري لكلية العلوم التطبيقية والمساندة، جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، السعودية  2017 حتى تاريخه.
  3. استشاري برنامج التعلم القيمي التابع لجامعة العلوم التطبيقية الخاصة 2015/2016.