د. عمر محمد علي خصاونة

أستاذ مشارك

مقر العين

+971 3 7024906

Omar.Khasawneh@aau.ac.ae

سيرة شخصية

                                             عمر"محمد علي" خصاونه

أستاذ مشارك

قسم الإدارة وأصول التربية

كلية التربية/ جامعة اليرموك- اربد-الأردن

&

كلية التربية والعلوم الإنسانية والاجتماعية

جامعة العين

صندوق بريد 64141

971-56-129-3159:  موبايل

البريد الإلكتروني:

khasawneh.64@yu.edu.jo

omar.khasawneh@aau.ac.ae

 

 

الشهادات العلمية:

 

دكتوراه في أصول التربية،    جامعة ولاية أوهايو- (الولايات المتحدة الأمريكية)                2002 

ماجستير في أصول التربية،  جامعة ولاية أوهايو- (الولايات المتحدة الأمريكية)                  1999
ماجستير في الإدارة التربوية،  جامعة اليرموك-الأردن                                                1997
 بكلوربويوس في العلوم التربوية،  جامعة اكرون- (الولايات المتحدة الأمريكية)                 1991

الخبرات العملية:

 

أستاذ مشارك: أصول التربية

الدبلوم المهني في التدريس

 كلية التربية والعلوم الإنساتية والاجتماعية، جامعة العين

العين- الإمارات العربية المتحدة                                                                       2013-الآن                                 

 

أستاذ مشارك: أصول التربية

قسم الإدارة وأصول التربية، كلية التربية

جامعة اليرموك، إربد-الأردن                                                                      2011-2013

 

أستاذ مساعد: أصول التربية

قسم الإدارة وأصول التربية، كلية التربية

جامعة اليرموك، إربد-الأردن                                                                      2007-2011 

أستاذ مساعد: أصول التربية

قسم أصول التربية، كلية التربية

جامعة الإمارات العربية المتحدة

العين- الإمارات العربية المتحدة                                                         2004-2007  

 

محاضر متفرغ:  أصول التربية

  قسم الإدارة وأصول التربية، كلية التربية

جامعة اليرموك، إربد-الأردن                                                              2003-2004 

 

معلم: تربية إسلامية ، تربية رياضية، وتربية  صحية

مدرسة أكاديمية صن رايز(Sunrise Academy)

هيليارد، أوهايو

الولايات المتحدة الأمريكية                                                                 2000-2002

 

معلم بديل: مدارس كولومبس العامة، كولومبس، أوهايو، الولايات المتحدة           2000-1999            

محاضرغير متفرغ: تربية  صحية

كلية مجتمع كولومبس

كولومبوس، أوهايو

الولايات المتحدة الأمريكية                                                                     1997- (9- 6)

 

مساعد بحث وتدريس: جامعة اليرموك، اربد، الأردن                                         1994-1995

 

طالب معلم(متدرب) (Student Teacher): مدرسة ليك كيبل الابتدائية (Lake Cable Elementary School) ومدرسة جاكسون الثانوية(Jackson High School)، كانتون، أوهايو، الولايات المتحدة.                                                                             (09/91-12/91)

 

الخبرات الإدارية:    

 

قائم بأعمال عميد/ كلية التربية والعلوم الإنساتية والاجتماعية

جامعة العين

العين- الإمارات العربية المتحدة                                                                 2013-2015                                                                                                                                                                           

رئيس قسم /معلم مجال التربية الإسلامية واللغة العربية

 كلية التربية والعلوم الإنساتية والاجتماعية

جامعة العين

 العين- الإمارات العربية المتحدة                                                                  2013-2014  

 

مساعد عميد / كلية التربية

جامعة اليرموك، إربد-الأردن                                                                      2008-2010                                                                                           

 

 

 

 

الأبحاث:

 

 

Khasawneh, O. M. & Altakhaineh, A. R. M. (2019). Teacher Education from Islamic Perspective. Common Ground Research Networks. University of Illinois Research: Champaign, IL - USA. (Accepted for publications).

 

 

  Jarrah, A. M.  & Khasawneh, O. M.; (2019). Implementing Pragmatism and John Dewey’s Educational Philosophy in Emirati Elementary Schools: Case of Mathematics and Science Teachers. International Journal of Education Economics & Development. (In Press).

 

خصاونة، عمر و العامري، رفيعة. (2018).  واقع الإعلام التربوي في المدارس الثانوية بإمارة أبوظبي في دولة الإمارات العربية المتحدة من وجهة نظر الطلبة. المجلة الدولية للبحوث التربوية، جامعة الإمارات العربية المتحدة.  42 (3): 285- 336. 

 

 

  Khasawneh, O. M. & Al-Jamal, M. A. (2017). Dealing with People in Light of the Quranic Chapter of Al-Hujurat (The Chambers): A Social Perspective. International Journal of Humanities and Social Science. 7 (2): 1-7.

 

Ibrahim, M. K. &  Khasawneh, O. M.. (2016). THE EXTENT OF IMPLEMENTING ‘FLEXIBILITY AND RESPONSIVENESS’ BY PRE-SERVICE TEACHERS. Journal of Teaching and Education,  05(02):17–36.

 

  Momany, M. A. Khasawneh, O. M. & Alrefaie, A. (2017). The Implications of Idealism as an Educational Philosophy in Jordanian's Elementary Curriculum Stage as Perceived by Teachers. Journal of Al-Quds Open University for Research and Studies, 42 (1). 9-21.

 

Khasawneh, O. M.; Khaled, A. & Al Momani, M. (2016).  The Implications of Naturalism as an Educational Philosophy in Jordan from the Perspectives of Childhood Education Teachers. Journal of Education and Practice, 7 (11). 45-54.

 

                   Shaqran, H., Khasawneh, O. M., Khaled, A., & Jarrah, A. (2015). Post-Traumatic Stress Disorder of Syrian Refugees in Jordan  International Journal of Arts and Social Science, (3) 3. South Shields, United Kingdom.

 

Khasawneh, O. M., Miqdadi, R., & Hijazi, A.H. (2014). The Extent of Implementing Pragmatism and Educational Philosophical Thought of John Dewey in Jordanian Public Schools. Journal of International Education Research, (10) 1. Littleton, CO USA.

 

 

Talafheh, F., Al- Momani, M. Bataineh, O. & Khasawneh, O. M. (2012). Effective Learning Environments for Young Children with Learning Disabilities in Jordan. College of Journal, Ain Shams University. Egypt.

 

 Khasawneh, O. M., Hijazi, A. H., & Salman, N. H. (2011). Polygamy and its Impact on the Upbringing of Children: A Jordanian Perspective. Journal of Comparative Family Studies, 42 (4): 563-576.

 

Khasawneh, O. (2010).  Parental Roles in Enhancing their Children's Leadership        Skills from the Perspectives of their Children; a Social Qualitative Study.  Journal of Abhath Al-Yarmouk.

 

.   لبابنه, احمد وخصا ونه, عمر.(2010). "درجة تحقيق مؤسسات رياض الأطفال في محافظة إربد لمتطلبات نمو طفل ما قبل المدرسة". التربية في عصر البدائل:مؤتمر كلية التربية الثامن-22-20 نيسان 2010: جامعة اليرموك اربد-الأردن. 

 

Al-Taneiji, Sh. & Khasawneh, O. (2009).  Community Leaders: The Role of

                                        .                 the School. Journal of Dirasat, University of Jordan

36 (1): 218-225

 

Khasawneh, O. & Abbadi, H. (2008). Jordanian Children's Use of Computer

  Technology and its Effects on Them from their Parents Perspectives. Journal of Educational Computing Research, 39 (3): 267-284.

 

Abu-Ashour, K. & Khasawneh, O. (2008). Duties of Vice Principals from the

            Perspectives of Teachers in Jordan. University of

            Sharjah Journal, 5 (Special Issue): (1-14).

 

Khasawneh, O. & Alsagheer, A. (2007). Family-School Partnership for Enhancing

                       Pupils’ Learning; a Proposed Model. Journal of Faculty of

  Education United Arab Emirates University, 24 (22): 47-

  .72

 

 

المؤتمرات :

 

Khasawneh, O. M. & Mohammad A. Al-Jamal, M A. (2016). Dealing with People in Light of the Quranic Chapter of AL-Hujurat (The Chambers). Business & Economics Society International-USA & Al Ain University Conference.

 

Ibrahim, M. K. &  Khasawneh, O. M.. (2016). THE EXTENT OF IMPLEMENTING ‘FLEXIBILITY AND RESPONSIVENESS’ BY PRE-SERVICE TEACHERS. ). Business & Economics Society International-USA & Al Ain University Conference.

 

Khasawneh, O. M.; Khaled, A. & Al Momani, M. (2015).  The Implications of Naturalism as an Educational Philosophy in Jordan from the Perspectives of Childhood Education Teachers. ). Business & Economics Society International-USA & Al Ain University Conference.

 

   Khasawneh, O. & Al- Momani, M. (March. 2013). Elementary Teachers Attitudes towards the Implications of Idealism as an Educational Philosophy in Jordan. The Clute Institute International Academic Conference, Key West, Florida USA.

 

   المشاركة في أعمال وفعاليات مؤتمر كلية التربية الثامن بجامعة اليرموك "التربية في عصر البدائل" المنعقد خلال الفترة 20-22نيسان/ابريل/2010 بالبحث الموسوم: درجة تحقيق مؤسسات رياض الأطفال في محافظة إربد لمتطلبات نمو طفل ما قبل المدرسة.

 

المشاركة في أعمال وفعاليات "مؤتمر الإصلاح المدرسي: تحديات وطموحات" الذي عقد برعاية جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المميز وبالتعاون مع وزارة التربية      والتعليم ونظمته كلية التربية بجامعة الإمارات العربية المتحدة بدبي خلال الفترة17-19/4/2007 بالبحث الموسوم: دور المدرسة في تعزيز و تطوير المهارات القيادية لدى الطلبة.

 

المشاركة في اليوم العلمي الأول الذي أقامته جامعة البلقاء التطبيقية/كلية عجلون الجامعية يوم الاثنين الموافق 26/5/2003 بالبحث الموسوم (ورقة عمل): الحقوق التربوية والتعليمية للطفل.

 

 

  

 

 

 

 

 

 

الإهتمامات البحثية :

 

فلسفة التربية والطفولة المبكرة والمرحلة الابتدائية، والفكر الإسلامي، أصول التربية والقيادة التربوية.

        

دورات وورش عمل:


1-      تهيئة أعضاء هيئة التدريس الجدد- جامعة اليرموك-الأردن-2007.

2- محاضرات عن التحسين المدرسي مقدمة للموجهين وللموجهات العاملين بوزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات ا لعربية المتحدة.

3- محاضرات عن بناء ثقافة جديدة للتعلم مقدمه للموجهين وللموجهات في مرحلتي التعليم الإبتدائى والثانوي في دولة الإمارات ا لعربية المتحدة.

4- ورش عمل عن البحث الإجرائي والتنمية المهنية لمعلمات اللغة الإنجليزية بمدينة العين في دولة الإمارات ا لعربية المتحدة.

5- تقديم استشارات فنية للمعلمين بالمدارس أثناء الإشراف على الطالبات المتدربات في دولة الإمارات

 العربية المتحدة.

6- ورشة عمل حول كيفية التطبيق الميداني للطالبات المتدربات في دولة الإمارات ا لعربية المتحدة.

 

الإشراف على الدراسات العليا والرسائل:

 

رسائل الدكتوراة:

 

- Abu Mukh, Mahmood. (2013). The Pracicing Degree of Leadership Skills by Primary school Principals from Teachers' Perspectives inside the Green Line in Light of Future Visions. (Supervisors: Dr. Ali Jobran & Dr. Omar "Mohammad Ali" Khasawneh).

 

- Al-Refai, Fatima. (2013). Collegial Supervision within Yarmouk University Model School and its Relatedness to Teachers Job Satisfaction; Application Difficulties (Supervisor: Dr. Omar "Mohammad Ali" Khasawneh & Dr. Mohammad Al-Momani).)

 

- Al-Swidan, Bandar. (2013).The Role of Electronic Management in Improving Human Recourses within Saudi Universities from the Perspectives of Academic Leaders and faculty Members; Developmental Strategies. (Supervisor: Dr. Omar "Mohammad Ali" Khasawneh)

 

- Bani Khalaf, Maisa. (2013).   School Administration Role in Activating Students Use of School Library and an Implication of Extracurricular Activities throughout Public Schools from the Perspectives of Teachers and Students in Irbid County. (Supervisor: Dr. Omar "Mohammad Ali" Khasawneh & Dr. Mohammad Al-Momani)

 

                                     - Abed Albaki, Ali Suleiman Mohammad. The Role of Jordanian Universities in Reducing the Migration of Qualified Faculty Members and Its Association with the Diffused Organizational Milieu. (2012). (Supervisor: Dr. Omar Khasawneh

 

- Aiasreh, Wafa. (2012). Philosophical Educational Degree of Reflection (Idealism, Realism, and Pragmatism) on the Educational Process in Jordan. Ph.D. Dissertatin.  Yarmouk University, 2012. (Supervisor: Dr. Omar "Mohammad Ali" Khasawneh.

 

 

- القيم التربوية في مناهج التربية الإسلامية في المرحلة الأساسية ودرجة تمثل الطلبة للسلوك الايجابي في المجتمع الأردني

 

- فاعلية برنامج تعليمي لتنمية المسؤولية الاجتماعية لطلبة جامعة اليرموك.

 

رسائل الماجستير:

 

- Nusair, Taqwa. (2013). Privatization Philosophy pf Public Education from Jordanian Teachers' Perspectives within High Schools in the City of Irbid

 

- Al-Amiri, Rafia (2013).Educational Media in the United Arab Emirates Schools: Anticipation and Reality

 

- Al-Zghoul, Ali Rajee. The Practicing Degree of Secondary School Students' Values within Ajloun School District from the Perspectives of their Teachers, Yarmouk University, 2012. (Advisor: Dr. Omar M. Khasawneh)

 

- Alshbool, Hiam Abdallah. (2011). The Practicing Degree of Citizenship Characteristics by Secondary School Students in AL-Ramtha School District from Female Teachers Perspectives. Masters Thesis: Yarmouk University. (Advisor: Omar Khasawneh)

 

- Al-Rwaili, Hana. (2010). The Role of Female School Principals and Educational Supervisors in the Professional Development of Middle School Female Teachers as Perceived by Female Teachers within Al-Jouf School District in the Kingdom of Saudi Arabia. (Advisor: Dr. Omar M. Khasawneh)

 

- Ashour, Neveen. (2010). The Role of School Administration in Triggering Local Community-School Partnership from a Parental Perspective. (Advisor: Dr. Omar M. Khasawneh

 

- Zoubi, Hamadallah. (2010). The Relationship between Parents and Schools in Al-Koora School District and Its Connection with Academic Achievement from Parents Perspectives. (Advisor: Dr. Omar M. Khasawneh)

 

- Al-Miskary, Yaqoob (2009). The Teacher's Participation Degree in the Educational Decision Making from the Perspectives of School Principals and Teachers in Oman 

 

- - Al- Sharari, Aburrahman. (2009). The Prevalence of Secondary Students Leadership Skills in Saudi Arabia and School Role in Developing them from the Perspectives of Teachers. (Advisor: Dr. Omar M. Khasawneh).

 

 

- العامري، رفيعة. (2014). واقع الإعلام التربوي في المدارس الثانوية بإمارة أبوظبي في دولة الإمارات العربية المتحدة من وجهة نظر الطلبة. (جامعة مؤته). (مشرف: عمر خصاونه).

 

 

- درجة مشاركة المعلمين في صنع القرار التربوي من وجهة نظر مديري المدارس والمعلمين وأثرها في الرضا الوظيفي بمدارس التعليم الأساسي في سلطنة عمان. (مشرف: عمر خصاونه).

 

- الكشف عن المهارات القيادية لدى طلبة المرحلة الثانوية في منطقة الجوف في المملكة العربية السعودية ودور المدرسة في تنميتها من وجهة نظر المعلمين. (مشرف: عمر خصاونه).

- الممارسات الإشرافية والصعوبات التي تواجهها في منطقة الجوف في المملكة العربية السعودية من وجهة نظر المعلمين. (مشرف: عمر خصاونه).

4- دور الإدارة المدرسية في تفعيل الشراكة بين المدرسة والمجتمع المحلي من وجهة نظر أولياء الأمور. (مشرف: عمر خصاونه).

 

- دور مديرات المدارس والمشرفات التربويات في التنمية المهنية لمعلمات المرحلة المتوسطة من وجهة نظر معلمات منطقة الجوف التعليمية بالمملكة العربية السعودية (دراسة مقارنة). (مشرف: عمر خصاونه).

  

-العلاقة بين أولياء الأمور والمدارس الأساسية الحكومية في لواء الكورة وارتباطها بتحصيل الطلبة من وجهة نظر أولياء الأمور. (مشرف: عمر خصاونه).

7- القيم الأخلاقية والاجتماعية في كتب التربية الإسلامية لطلاب المرحلة المتوسطة في

 المملكة العربية السعودية. (مشرف: عمر خصاونه).

 

المساقات التي تم تدريسها:

 

مساقات الدكتوراة:

 

الفكر التربوي الإسلامي

 

مساقات الماجستير:

 

المدارس الفلسفية ومضامينها التربوية

السيسات التربوية

بحث في أصول التربية

الإدارة والبيئة الصفية/إنجليزي

 

مساقات البكالوريوس:

 

أصول التربية/عربي وإنجليزي

الإدارة الصفية

المنهج المدرسي والمنهج في الإمارات

علم الاجتماع التربوي

مهارات الممارسةالاجتماعية

منهجيةعلم الاجتماع التطبيقي

منهجية البحث العلمي

علم النفس التربوي/إنجليزي

مقدمة في علم النفس/عربي وإنجليزي

علم اجتماع العمل

مدخل في علم الاجتماع التطبيقي

 

تربية الأطفال في الإسلام

نظام التربوي في الأردن

حقوق الطفل في المجتمع الأردني

إدارة الروضة

إنشاء رياض الأطفال و إدارتها

خبرات تربوية و استكشافية /إنجليزي

فلسفة رياض الأطفال

مجتمعات التعلم/إنجليزي

التربية والمستقبل

موضوع خاص في التعليم الابتدائي/إنجليزي

موضوع خاص في رياض الأطفال

الإدارة والإشراف المدرسي/إنجليزي

مجتمعات التعلم لطلبة دبلوم تربية/ إنجليزي

مدخل إلى التربية

الإشراف على الطلبة المتدربين

المدارس الفلسفية ومضامينها التربوية/ماجستير

 

تحكيم الأبحاث:

 

)  تعليمات القراءة للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة للتنمية المهنية. (جامعة الإمارات العربية المتحدة

 

المشكلات التي تواجه مديري المدارس الابتدائية الحكومية في دولة الإمارات العربية المتحدة. مجلة الشؤون الاجتماعية (محكمة: مجلة فصلية تصدر عن رابطة علم الاجتماع والجامعة الأمريكية في الشارقة).

 

 

The Developmental Hierarchy of Arabic Phonological Awareness Skills. UAE University.

United Arab Emirates Pre-Service Teachers’ Attitudes towards Gifted/Talented Children with Disabilities. (UAE University).

The Effect of Using Interactive Software on UAE Students’ Achievement and Attitudes towards Geometry. (UAE University).

A Study of Student Engagement in Science Classes at UAE Secondary Schools. (UAE University).

). Teachers’ Perspectives of Testing Adaptations. (UAE University)

Family Adaptations to its Children with Disabilities in the United Arab Emirates. (UAE University).

Fundamental Abilities of Inquiry in the UAE Elementary Science Schools. (UAE University).

UAE Students’ Motivational Profiles and their Motivated Second Language Reading Behavior. (UAE University).

Effects of Using Video on Teachers’ Ability to Understand Classroom Children’s Interaction. (UAE University).

A Proposed Training Program for Elementary Schools Principals to Promote their Understanding of the New Vision of Teaching and Learning Mathematics. (UAE University).

Technology Integration at UAE – K-12 Classroom: A Qualitative Analytical Study. (UAE University).

 

عضوية اللجان والمجالس:

 

    اللجنة الأكاديمية في كلية التربية

لجنة تطوير خطة الماجستير في القيادة التربوية

لجنة الإدارة والموارد التكنولوجية

لجنة البحوث والمنح الدراسية

اللجنة الاجتماعية

لجنة المكتبة

لجنة الاعتماد الدولي (CAEP)  

    المنح والجوائز:

جائزة التميز الأكاديمي والجدارة مقدمه من نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية 

جامعة الإمارات، الإمارات العربية المتحدة (2006).

التعليم

دكتوراه في أصول التربية، جامعة ولاية أوهايو- (الولايات المتحدة الأمريكية) 2002

ماجستير في أصول التربية، جامعة ولاية أوهايو- (الولايات المتحدة الأمريكية) 1999

ماجستير في الإدارة التربوية، جامعة اليرموك-الأردن 1997

بكلوربويوس في العلوم التربوية، جامعة اكرون- (الولايات المتحدة الأمريكية) 1991

الاهتمامات البحثية

الإهتمامات البحثية :

 

أصول التربية، السياسة  والقيادة التربوية والطفولة المبكرة / الابتدائية، و الفكر التربوي الإسلامي.

منشورات مختارة

خصاونة، عمر و العامري، رفيعة. (2018).  واقع الإعلام التربوي في المدارس الثانوية بإمارة أبوظبي في دولة الإمارات العربية المتحدة من وجهة نظر الطلبة. المجلة الدولية للبحوث التربوية، جامعة الإمارات العربية المتحدة.  42 (3): 285- 336.  

 

 لبابنه, احمد وخصا ونه, عمر.(2010). "درجة تحقيق مؤسسات رياض الأطفال في محافظة إربد لمتطلبات نمو طفل ما قبل المدرسة". التربية في عصر البدائل:مؤتمر كلية التربية الثامن-22-20 نيسان 2010: جامعة اليرموك اربد-الأردن.  

المؤتمرات

   المشاركة في أعمال وفعاليات مؤتمر كلية التربية الثامن بجامعة اليرموك "التربية في عصر البدائل" المنعقد خلال الفترة 20-22نيسان/ابريل/2010 بالبحث الموسوم: درجة تحقيق مؤسسات رياض الأطفال في محافظة إربد لمتطلبات نمو طفل ما قبل المدرسة.

 

المشاركة في أعمال وفعاليات "مؤتمر الإصلاح المدرسي: تحديات وطموحات" الذي عقد برعاية جائزة حمدان بن راشد آل مكتوم للأداء التعليمي المميز وبالتعاون مع وزارة التربية      والتعليم ونظمته كلية التربية بجامعة الإمارات العربية المتحدة بدبي خلال الفترة17-19/4/2007 بالبحث الموسوم: دور المدرسة في تعزيز و تطوير المهارات القيادية لدى الطلبة.

 

المشاركة في اليوم العلمي الأول الذي أقامته جامعة البلقاء التطبيقية/كلية عجلون الجامعية يوم الاثنين الموافق 26/5/2003 بالبحث الموسوم (ورقة عمل): الحقوق التربوية والتعليمية للطفل.

الخبرات المهنية

الخبرات العملية:

 

أستاذ مشارك: أصول التربية

الدبلوم المهني في التدريس

 كلية التربية والعلوم الإنساتية والاجتماعية، جامعة العين

العين- الإمارات العربية المتحدة                                                                       2013-الآن                                 

 

أستاذ مشارك: أصول التربية

قسم الإدارة وأصول التربية، كلية التربية

جامعة اليرموك، إربد-الأردن                                                                      2011-2013

 

أستاذ مساعد: أصول التربية

قسم الإدارة وأصول التربية، كلية التربية

جامعة اليرموك، إربد-الأردن                                                                      2007-2011 

أستاذ مساعد: أصول التربية

قسم أصول التربية، كلية التربية

جامعة الإمارات العربية المتحدة

العين- الإمارات العربية المتحدة                                                         2004-2007  

 

محاضر متفرغ:  أصول التربية

  قسم الإدارة وأصول التربية، كلية التربية

جامعة اليرموك، إربد-الأردن                                                              2003-2004 

 

معلم: تربية إسلامية ، تربية رياضية، وتربية  صحية

مدرسة أكاديمية صن رايز(Sunrise Academy)

هيليارد، أوهايو

الولايات المتحدة الأمريكية                                                                 2000-2002

 

معلم بديل: مدارس كولومبس العامة، كولومبس، أوهايو، الولايات المتحدة           2000-1999            

محاضرغير متفرغ: تربية  صحية

كلية مجتمع كولومبس

كولومبوس، أوهايو

الولايات المتحدة الأمريكية                                                                     1997- (9- 6)

 

مساعد بحث وتدريس: جامعة اليرموك، اربد، الأردن                                         1994-1995

 

طالب معلم(متدرب) (Student Teacher): مدرسة ليك كيبل الابتدائية (Lake Cable Elementary School) ومدرسة جاكسون الثانوية(Jackson High School)، كانتون، أوهايو، الولايات المتحدة.                                                                             (09/91-12/91)

 

الخبرات الإدارية:    

 

قائم بأعمال عميد/ كلية التربية والعلوم الإنساتية والاجتماعية

جامعة العين

العين- الإمارات العربية المتحدة                                                                 2013-2015                                                                                                                                                                           

رئيس قسم /معلم مجال التربية الإسلامية واللغة العربية

 كلية التربية والعلوم الإنساتية والاجتماعية

جامعة العين

 العين- الإمارات العربية المتحدة                                                                  2013-2014  

 

مساعد عميد / كلية التربية

جامعة اليرموك، إربد-الأردن                                                                      2008-2010                                                                                           

 

 

 

المواد التدريسية

 

 

 

 

 

مساقات الدكتوراة:

 

 

 

الفكر التربوي الإسلامي

 

 

 

مساقات الماجستير:

 

 

 

المدارس الفلسفية ومضامينها التربوية

 

السيسات التربوية

 

بحث في أصول التربية

 

الإدارة والبيئة الصفية/إنجليزي

 

 

 

مساقات البكالوريوس:

 

 

 

أصول التربية/عربي وإنجليزي

 

الإدارة الصفية

 

المنهج المدرسي والمنهج في الإمارات

 

علم الاجتماع التربوي

 

مهارات الممارسةالاجتماعية

 

منهجيةعلم الاجتماع التطبيقي

 

منهجية البحث العلمي

 

علم النفس التربوي/إنجليزي

 

مقدمة في علم النفس/عربي وإنجليزي

 

علم اجتماع العمل

 

مدخل في علم الاجتماع التطبيقي

 

 

 

تربية الأطفال في الإسلام

 

نظام التربوي في الأردن

 

حقوق الطفل في المجتمع الأردني

 

إدارة الروضة

 

إنشاء رياض الأطفال و إدارتها

 

خبرات تربوية و استكشافية /إنجليزي

 

فلسفة رياض الأطفال

 

مجتمعات التعلم/إنجليزي

 

التربية والمستقبل

 

موضوع خاص في التعليم الابتدائي/إنجليزي

 

موضوع خاص في رياض الأطفال

 

الإدارة والإشراف المدرسي/إنجليزي

 

مجتمعات التعلم لطلبة دبلوم تربية/ إنجليزي

 

مدخل إلى التربية

 

الإشراف على الطلبة المتدربين

 

المدارس الفلسفية ومضامينها التربوية/ماجستير

 

 

 

علم اجتماع السكان

علم اجتماع العمل

البحث الإجرائي