د. باسل مبارك

استاذ مشارك

مقر أبوظبي

+971 2 6133286

basil.alqarraleh@aau.ac.ae

التعليم

دكتوراه: المناهج والتدريس - الجامعة الأردنية .

ماجستير مناهج وأساليب التدريس - جامعة مؤتة.

دبلوم عام في العلوم التربوية - جامعة مؤتة.

بكالوريوس آداب، قسم الشريعة والدراسات الإسلامية - جامعة مؤتة.

منشورات مختارة

  • بحث منشور  " دور كتاب الثقافة الإسلامية للمرحلة الثانوية في تعزيز بعض مفاهيم التنشئة السياسية لدى طلبة الثانوية العامة / مدينة الكرك من وجهة نظرهم " مجلة جامعة الحسين بن طلال للبحوث العدد(3) 2017
  • بحث منشور "اتجاهات طلبة كلية العلوم التربوية في جامعة مؤتة نحو الأنشطة اللاصفية في ضوء بعض المتغيرات " مجلة كلية التربية .جامعة الأزهر . العدد 159 سنة 2014
  • بحث منشور." ممارسة مديري ومديرات المدارس الثانوية بمحافظة الكرك لاستراتيجيات إدارة الصراع وعلاقتها بالالتزام التنظيمي من وجهة نظر المعلمين والمعلمات." مجلة كلية التربية .جامعة الأزهر . العدد 158 سنة 2014
  • بحث منشور  " درجة تطبيق معلمي التربية الإسلامية لمهارات التعلم بالاكتشاف في التدريس" مجلة جامعة الحسين بن طلال للبحوث المجلد (5) العدد (1) 2019
  • بحث منشور:" درجة امتلاك معلمي التربية الإسلامية لمهارات الأسئلة الصفية للمرحلة الأساسية العليا من وجهة نظرهم"  مجلة المنارة جامعة ال البيت  
    المجلد(23)، العدد(2)، 2017  
  • Al-BBDEERAT, K.; Aqarraleh, b.; altakhaineh, A.R.M. (2020). The Challenges Facing Female English Language Teachers in Secondary Schools in Jordan. ournal of Language and Eduction (JLE), 6(4): 

المؤتمرات

  • منتدب من جامعة مؤتة للمشاركة في "إعداد دليل لتدريب المعلمين لتدريس التربية الإسلامية" لدى المركز الوطني لتنمية الموارد البشرية /ضمن مكونات مشرع تدريب المعلمين في الجامعات الأردنية الممول من الاتحاد الأوروبي للعام الدراسي 1999/2000.
  • المشاركة في الدورة التدريبية لمدربي المدربين ( TOT) حول استخدام
    ( المدخل المنظومي في تعليم وتعلم اللغات والحساب للمرحلة الابتدائية ) المنعقدة في رحاب جامعة الطفيلة التقنية للعام الدراسي 2006.
  • المشاركة والتدريب- أثناء الخدمة في وزارة التربية والتعليم الأردنية- في جميع الدورات التي تتعلق بتأهيل المعلين الجدد، وتطوير المناهج المدرسية، والإدارة المدرسية، والقدرة المؤسسية.
  • المشاركة في إعداد مسودة كفايات معلمات رياض الأطفال ضمن برنامج التطوير التربوي ( ERSP) بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم ضمن مشروع دعم تطوير العليم نحو اقتصاد المعرفة ERfKE 
  • المشاركة في الندوة الإقليمية في " البحث التربوي الموجه لخدمة الدراسات الإسلامية " - جامعة اليرموك، اربد/ الأردن 2001
  • عضو لجنة هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها لاعتماد تخصص معلم صف وتخصص رياض الأطفال جامعة الزيتونة الخاصة
  • عضو لجنة هيئة اعتماد مؤسسات التعليم العالي وضمان جودتها لمتابعة جامعة الإسراء الخاصة
  • المشاركة في مناقشات رسائل الماجستير في الجامعات الاتية (جامعة مؤتة،  جامعة الحسين بن طلاب ، جامعة الطفيلة التقنية، جامعة ال البيت )

الخبرات المهنية

 - استاذ مشارك الامارات العربية المتحدة  / جامعة العين / فرع ابوظبي/ من تاريخ 1/9/2019 ولغاية تاريخه

-أستاذ مشارك /كلية العلوم التربوية /جامعة مؤتة لتدريس المساقات الجامعية الاتية من تاريخ 9/9/2007  ولغاية 31/8/2019

 

- رئيس قسم المناهج والتدريس /قسم المناهج/ كلية التربية /جامعة مؤتة .

من تاريخ 1/9/2016- 1/9/2017

- مساعد عميد كلية العلوم التربوية لشؤون الطلبة/ جامعة مؤتة من تاريخ 1/9/2009 ولتاريخ 1-9-2010.

- مساعد عميد كلية العلوم التربوية لشؤون التربية العملية/ جامعة مؤتة من تاريخ 1/9/2008 ولتاريخ 1-9-2009.

مساعد مدير مدرسة/وزارة التربية والتعليم الأردنية /قصبة الكرك/مدرسة هزاع المجالي الأساسية / الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي1999-2000.

- مدير مدرسة/ وزارة التربية والتعليم الأردنية/قصبة الكرك/مدرسة موميا ثمّ مدرسة البقيع2000-2003.

- مشرف تربية عملية ميدانية لطلبة معلم صف/كلية العلوم التربوية / جامعة مؤتة

- مشرف تربية عملية ميدانية لطالبات رياض الأطفال /كلية العلوم التربوية / جامعة مؤتة

 - مشرف تربية عملية ميدانية لطلبة معلم مجال اجتماعيات وتربية إسلامية /كلية العلوم التربوية / جامعة مؤتة.

  معلم/ وزارة التربية والتعليم الأردنية لمبحثي الثقافة الإسلامية والتربية الإسلامية  للمرحلتين الثانوية والأساسية في المدارس الآتية(الشوبك الثانوية، الكرك الثانوية، الأمير الحسن الثانوية) 22/8/1995 - 1998.

المواد التدريسية

  • طرائق تدريس الفقه والعقيدة والسيرة النبوية/ ماجستير
  • الثقافة الإسلامية      
  • نظريات تدريس / ماجستير
  • مقدمة في المناهج/ استدراكي ماجستير
  • أساليب تدريس عامة / استدراكي ماجستير
  • مناهج رياض أطفال
  • برامج رياض أطفال
  • أساليب تدريس الاجتماعيات والتربية الإسلامية.
  • مفاهيم أساسية في الرياضيات وأساليب تدريسها ( 1)
  • نمو المفاهيم العلمية والرياضية
  • التربية الإسلامية وأساليب تدريسها (1)
  • التربية الإسلامية وأساليب تدريسها (2)
  • مهارات دراسية
  • التربية العملية (1) .لطلبة تخصص رياض الأطفال ( نظري).
  • التربية العملية (1) .لطلبة تخصص رياض الأطفال( نظري) .
  • التربية العملية (2) .لطلبة تخصص رياض الأطفال( ميداني)
  • التربية العملية الميدانية (2) .تخصص معلم صف( ميداني).
  • التربية البيئية
  • الفكر التربوي المعاصر.

 

أهداف التنمية المستدامة المرتبطة بالخبرات

في عام 2015 اتفقت الدول الأعضاء في الأمم المتحدة على 17 هدفًا للتنمية المستدامة لإنهاء الفقر، وحماية الكوكب، وضمان الرفاه للجميع.

تساهم خبرة هذه الشخصية في أهداف التنمية المستدامة التالية: